«باتت الصناعة المصرفية أساساً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فالمصارف تضخّ الأموال اللازمة لتنمية الاقتصاد الوطني والتقدم الاجتماعي». مديرة الصيرفة الإلكترونية في البنك اللبناني الفرنسي ميرنا وهبة، تحدثت عن المنتجات والخدمات التي يقدمها المصرف الى زبائنه.• الى أي حد يساهم برنامج جمع النقاط في تشجيع الإنفاق بواسطة البطاقات؟

في إطار سعي البنك اللبناني الفرنسي الدائم إلى تقديم أفضل الخدمات لحاملي البطاقات المصرفية، طوّر المصرف برنامجاً يشجع اللبنانيين على استعمال بطاقاتهم لتسديد مشترياتهم اليومية، وجمع النقاط واستبدالها بمبالغ نقدية لغاية 1% بفضل برنامج «Cash Back».

من هنا أصبحت بطاقات الدفع تحظى بإقبال شديد من كافة الطبقات الاجتماعية، فقد لاحظنا زيادة في استعمال البطاقات بهدف الحصول على نقاط وأميال أكثر.

كما أصدر المصرف في العام 2013، بالتعاون مع أكبر ناقل جوي أوروبي AIR FRANCE KLM، بطاقة لمحبي السفر تسمح لحامليها، عند استعمال البطاقة، جمع الأميال عبر برنامج Flying Blue. وتعتبر هذه الشراكة خطوة مهمة في تعزيز الاقتصاد اللبناني.

• ما هي التقديمات الاكثر جذبا في هذا النوع من المنتجات: السفر، الـCash Back، الهدايا...

يحرص مصرفنا على تلبية حاجات عملائه وتوقعاتهم بفضل مجموعته المتكاملة من المنتجات والخدمات. وبما أن للمستهلكين اهتمامات مختلفة، وبما أنهم باتوا ينتظرون شيئاً في المقابل، أطلقنا بطاقة الائتمان Visa AIR FRANCE KLM – BANQUE LIBANO-FRANÇAISE التي تجمع في فوائدها بين متعة السفر والاستفادة من ميزات كثيرة أخرى.

تخوّل هذه البطاقة حاملها جمع الأميال بسرعة وبسهولة، لغاية 1،5 ميل مقابل كل دولار ينفقه، عند تسديد مشترياته اليومية بواسطتها. كما يمكنه الدخول إلى أكثر من ٦٠٠ صالون استقبال في المطارات، ويستفيد من خدمات تأمين بتغطية عالية تصل إلى 500،000 دولار أميركي. ويمكن استبدال الأميال بإقامات في فنادق فخمة والاستفادة من خدمات الشركاء الدوليين لـFlying Blue، وغيرها. وتتوفر هذه البطاقة بالدولار الأميركي واليورو.

• ما هي الميزات التي تتمتع بها منتجات مصرفكم؟

يستمر مصرفنا في تقديم أفضل الخدمات لزبائنه عبر تطوير منتجاته لتتميّز عن المصارف الأخرى. فهو يقدم منتجات تلبي حاجات زبائنه من الشركات والأفراد، وتواكب التطور الإلكتروني والتكنولوجي.

يحرص المصرف على أن يقدم لعملائه خدمات متطورة عبر شبكة أجهزة الصراف الآلي، تتيح لهم إيداع الأموال وسحبها وتسديد القروض المصرفية ودفع التبرعات والأقساط المدرسية. كما يستفيدون من خدمة استثنائية تخولهم دفع هدايا الزواج من دون الحاجة إلى أن يكون المُودع زبوناً لدينا.

وللشباب حصة من الخدمات المصرفية التي نقدمها، منها البطاقات التي تلبي متطلباتهم اليومية من خلال الحسابات الخاصة «Youth Package» لكافة الفئات العمرية لغاية 25 سنة.

وتتيح هذه البطاقات لحامليها الاستفادة من معدلات فائدة متدنية، ومن حسومات متعددة لدى عدد من شركائنا. كما أننا نشجعهم على الانضمام إلى قاعدتنا الخاصة بالشباب “Lucky to be Young” عبر الموقع الإلكتروني الخاص وصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، للمشاركة في برامج ثقافية وتربوية ورياضية وغيرها، بالإضافة إلى مسابقات تربحهم جوائز قيّمة.

• هل أصبحت البنى التحتية في لبنان متطورة وجاهزة لاستيعاب التطور الذي يشهده عالم الدفع الالكتروني؟

في عصر التكنولوجيا والسرعة، لا بد من أن نواكب التطور بخاصة في الخدمات الإلكترونية. فقد أطلقنا تقنية CONTACTLESS، يسدد حاملو البطاقات بفضلها مشترياتهم بطريقة آمنة وبسرعة فيوفّرون الوقت لا سيما في عملياتهم اليومية ذات المبالغ الصغيرة.

ويقدم المصرف خدمة E-commerce، وهي خدمة جديدة للشركات الراغبة في توسيع نطاق مبيعاتها، تمكنّها من تأمين عمليات شراء الخدمات والسلع لزبائنها عبر الإنترنت مزوّدة ببرنامج حماية عالي التقنية بما يتوافق مع معايير شركة «ماستركارد» الدولية.

ولا يكتمل انخراطنا في عالم الدفع الإلكتروني إلا من خلال خدمة الصيرفة الإلكترونية «E-banking» التي توفرّ على عملائنا الوقت والمجهود، لتنفيذ عمليات متعددة، كالاطلاع على حساباتهم أو تحريكها، أينما كانوا وفي أي وقت، بطريقة آمنة وسريعة، وذلك عبر الإنترنت، أو عبر تطبيق «My BLF».

• هل يعكس احتدام المنافسة بين المصارف نجاح هذا النوع من المنتجات، ام ان الامر يتعلق بضيق السوق؟

باتت الصناعة المصرفية أساساً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فالمصارف تضخّ الأموال اللازمة لتنمية الاقتصاد الوطني والتقدم الاجتماعي. وتُشكل التنافسية المصرفية حافزاً للبنك اللبناني الفرنسي لاستقطاب العملاء والمحافظة على ولائهم.

من هنا لطالما حرص على تدريب موظفيه لاكتساب المهارات اللازمة بهدف النجاح في مسيرتهم وإنجاز عملهم بمصداقية واحتراف. وتعتبر خدمة الزبائن الواجهة الرئيسية للمتعاملين مع المصرف، فيظهر موظفونا، لا سيما المسؤولون عن خدمة الزبائن، التزاماً وتفانياً في تقديم تجربة مصرفية استثنائية، والدليل أن 94% من زبائن فروعنا راضين عن خدمتنا، كما أظهرته دراستان إحصائيتان في العامين 2010 و2015.