شدد رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل على انه "يجب أن نصحح أساس وجودنا في السلطة والقرار والبلد حتى لا يبقى ظلم في الإنماء غير المتوازن"، مشيراً إلى أنه "نستطيع أن نقول أننا أنهينا الفراغ والستين ودعسنا التمديد، وكل من حلم بالتمديد خلصنا منه وهذا إنتصار لـ"التيار الوطني الحر".
وفي كلمة له خلال مشاركته في رحلة سيراً على الأقدام من كفرذبيان إلى حراجل، لفت باسيل إلى أن "هذا لأن رئيس الجمهورية أستعمل صلاحياته وقال لمجلس النواب أن لديه دورة إستثنائية لوضع قانون الانتخاب"، مشيراً إلى أن "هذا البلد فيها توازن سلطات وتعاون سلطات ويجب أن يكون لخير الناس".
وأشار إلى "أننا قمنا بعمل هام من خلال الإقتراب إلى قانون إلى أساس النسبية التي قاتلنا من أجلها وهذا القانون ليس الأنسب لكنه خطورة على الطريق وحققنا أمر مهم من خلال النسبية على أساس 15 دائرة الذي يسمح لنا بتحقيق أمر مهم ويسمح لنا بوجود 50 نائب من أساس 64".
وأكد باسيل أنه "يجب أن نستمر في المعركة وسنقاتل وسنلحم بالوصول إلى 64 نائب"، مشيراً إلى أن "هذا القانون ضابط إنتخابي ولا يزال هناك الصوت التفضيلي الذي يجب أن يكون ضابط إضافي وهناك العتبة التي لا نريدها أن تكون مرتفعة كي لا نحتقر التمثيل".
وأضاف أنه "من يفكر بعتبة عالية لمنع المجتمع المدني نقول له نحن نريد هذا المجتمع أن يشارك وسنعطيه الفرصة"، مشيراً إلى أن "كما هناك عتبة للائحة سيكون هناك عتبة للمرشح وهناك أيضا قضايا بفرز اللوائج والكثير من الأمور الأخرى التي يقولون أن الشيطان يكمن في التفاصيل ونحن نقول أن الملاك يكمن في التفاصيل".
وأفاد أن "هناك عتبة للائحة سيكون هناك عتبة للمرشح وهناك أيضا قضايا بفرز اللوائج والكثير من الأمور الأخرى التي يقولون أن الشيطان يكمن في التفاصيل ونحن نقول أن الملاك يكمن في التفاصيل"، مشيراً إلى ان "قانون الإنتخاب يحتاج إلى إصلاحات ولا أحد يضغط علينا بالوقت لأننا نستطيع أن نعمل ليلا ونهاراً".