جال الامين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري في عكار، واستهل جولته من بلدة مجدلا حيث شارك في احتفال تكريمي دعت إليه البلدية على شرف مدير المدرسة الأسبق محمد وليد الأسمر الذي أحيل إلى التقاعد مع زملاء له، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا برئيسة المنطقة التربوية نهلا حاماتي، وفي حضور النائبين نضال طعمة وهادي حبيش، النائبين السابقين طلال المرعبي ومصطفى هاشم، الامين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد، رئيس جهاز الأمن العسكري العميد محمود الأسمر، الشيخ خالد اسماعيل ممثلا مفتي عكار زيد زكريا، رئيس دائرة أوقاف عكار مالك جديدة، عضو المجلس الشرعي الأعلى علي طليس، منسق عام تيار المستقبل في عكار خالد طه، رئيس هيئة الاشراف والرقابة في تيار المستقبل محمد المراد، عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل شذا الأسعد، رؤساء اتحادات بلديات جرد القيطع، وسط وساحل القيطع ونهر اسطوان: عبدالإله زكريا، أحمد المير وعمر الحايك، رجل الأعمال محمد سليمان، أمين عام الجامعة المرعبية وهيب المرعبي، رئيس الجمعية الحميدية الاسلامية خالد الزعبي، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات دينية وأمنية ومدنية واجتماعية وتربوية وإعلامية، وحشد من الأهالي والمدعوين.

الأسمر

الإحتفال الذي قدمه الإعلامي منذر المرعبي، استهل بالنشيد الوطني ثم كلمة رئيس بلدية مجدلا محمد سعيد الأسمر الذي رحب بأحمد الحريري باسم أهالي البلدة وبلديتها وشكر وزير التربية على رعايته للاحتفال مشيدا "بدور المعلمين الذين ضحوا بأوقاتهم لأجل بناء الأجيال". وقال: "نأسف أن الرجل الداعم الأول للمتعلمين والذي علم وخرج الآلاف، عنيت به دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري ليس بيننا اليوم، فقد رحل جسدا ولكن روحه وتعاليمه تبقى منارة تضيء حياتنا وطريق أبنائنا بدعم ورعاية من دولة الرئيس سعد الحريري".

أضاف: "من المؤسف أيضا أن المعلم الذي ضحى ويضحي ويعطي من عمره ومن صحته الكثير لأجل تربية أجيالنا، أصبح اليوم مضطرا للنزول إلى الساحات ليطالب بأبسط الحقوق من أجل استمراريته في تلبية واجباته ورسالته".

وتابع: "إن هذا اللقاء التكريمي اليوم هو لمدير أفنى سنوات عمره في خدمة التربية والتعليم في هذه البلدة ومعه كوكبة من المربين الأفاضل، ويكتسب اللقاء أهمية خاصة بحضور أمين عام تيار المستقبل الشيخ أحمد الحريري بيننا، والذي لا يتوانى على الدوام في مساعدة أهالي عكار بتوجيه من دولة الرئيس سعد الحريري ويحرص أن يكون بيننا في كل المناسبات".

كما كانت كلمة لحسن أبو بكر نائب رئيس بلدية فنيدق وصفاء حيدر باسم مدرسة مجدلا الرسمية أشادت "بالدور المحوري المهم للمعلم والمربي في صناعة الأجيال وبناء جيل العلم والمعرفة".

حاماتي
ومنحت حاماتي المكرم وسام وزارة التربية ونوهت في كلمتها بمزاياه وكل المكرمين "كما شكرت بلدية مجدلا على هذه اللفتة تجاههم" مؤكدة "أن عكار تستحق كل الدعم في مختلف المجالات وبالأخص في المجال التربوي"، منوهة في الوقت عينه "بجهود تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري الذي بنى العديد من المدارس في المنطقة ومنحها لصالح وزارة التربية".

المرعبي
وكانت كلمة للنائب السابق طلال المرعبي ركز فيها على "أهمية أن تأخذ عكار حقوقها في المرحلة المقبلة وفي هذا العهد الجديد ".

أما كلمة المحتفى بهم فألقاها المكرم محمد الأسمر الذي شكر حضور الشيخ أحمد الحريري الحفل كما شكر لبلدية مجدلا هذه اللفتة ولوزير التربية منحه وسام الوزارة.

أحمد الحريري
من جهته، قال الشيخ أحمد الحريري: "هذه مناسبة عزيزة على قلبنا لأنها في رأس اهتمامات تيار المستقبل. فعندما نكرم أستاذا نعتبر أننا نحقق رسالة تيار المستقبل التي بدأت تربوية اجتماعية ثم امتدت وأصبحت رسالة سياسية، فليس من الممكن أن تكمل إلا أن تعود الى الأساس أي الرسالة التعليمية التربوية. فنحن في زمن أصبح الشواذ صوابا والجهل وقوة العضلات هي التي تتحكم بدل قوة العقل، ولذلك فهذا لا يزيدنا إلا إيمانا بالمشروع الوطني للرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي فيه وحده الخلاص".

واعتبر الحريري أن "عكار محرومة منذ ال 43 وليس من اليوم وهي تفدى بالروح والدم لأن أهلها أهل عزة وكرامة والمحتفى به اليوم هو تربوي عريق من بلدة عريقة ونحن لا ننسى جهوده عندما أصر في الحرب الأهلية أن تبقى المدرسة مفتوحة ليتعلم تلاميذها لإيمانه أن الحرب لا يمكن أن تنتهي إلا بالعلم والتربية. فتحية لك أستاذ وليد ونفتخر بك أيها الجندي المجهول كما نفتخر بالعميد محمود الأسمر الذي لا يقصر معنا ومع كل عكار والشمال وكل لبنان في الخدمات العسكرية وهو دائما قلبه على عكار ومتابع لشؤون أهلها في الجيش اللبناني، فتحية له من الرئيس سعد الحريري كما ننوه بلواء عكار وكل الشمال ولواء العشائر العربية سعدالله الحمد الذي يتحمل مسؤولية كبيرة اليوم، ونحن نعرف أنه سيكون على قدر المسؤولية، أما هذه البلدة العزيزة مجدلا فسيبقى المجد لها بكم أنتم أهلها الطيبين الكرام".

وفي الشق السياسي قال الحريري: "نحن أمام طروحات تأتي من شمال ويمين إن كان لقوانين انتخابية أم لتعديل الدستور مستقبلا سيستخدمون عبره هذه القوانين الإنتخابية. فأكثر من سنة ونحن نسمع النقاش ونتعاطى معه بإيجابية كتيار مستقبل لأننا نعتبر أن تداول السلطة هو الذي يحافظ على المؤسسات ويضخ دما جديدا في الحياة السياسية. نحن سنبقى إيجابيين مع كل الطروحات لكن يجب أن نعلم أن هناك ممرا واحدا لقانون الإنتخاب هو داخل المجلس النيابي".

وأكد أنه "ما من شك أن الحكومة ستعمل كل ما في وسعها خلال شهر لإعداد قانون انتخاب وتحويله إلى مجلس النواب، وساعتئذ على الجميع أن يتحمل مسؤولياته في إقرار هذا القانون".

كما نوه بكلام البطريرك بشارة الراعي وشدد على "أننا في هذا البلد سنبقى نعيش مع بعضنا البعض عيشا واحدا أصر عليه الراحل سمير فرنجية والعيش الواحد يكون بالفعل وليس بالكلام، ونحن كبيت سياسي نفتخر أن طروحاتنا ومنذ سنة 1979 كانت ولا تزال طروحات وطنية، وكانت في أغلب الأحيان على حسابنا، ولكن لا يهم وليس عندنا مشكلة، إذا كان ذلك فداء للوطن فداه رفيق الحريري بدمه واستشهد لأجله".

وتخلل الإحتفال توزيع دروع تقديرية واختتم بالتقاط الصور التذكارية، ثم دعي الحضور إلى مأدبة غداء أقيمت لهذه المناسبة.

مارتوما وحلبا
ومن مجدلا، انتقل أحمد الحريري إلى مارتوما حيث أدى واجب العزاء في دارة آل المير، ومن هناك إلى حلبا حيث قدم التعازي لآل الأسعد (بيت يونس) بفقيدهم الذي سقط قبل أيام، وهناك كانت كلمة للشيخ جديدة قال فيها: "جئنا لنقول لكم جرحكم جرحنا ومصابنا واحد، ونسأل الله تعالى وقد قضى هذا الشاب مظلوما أن يحتسبه مع الشهداء والصديقين ونحن نريد أن نؤكد على أخلاقكم العالية حينما حصرتم الأمر بمن أقدم على هذا الفعل وهذا من العقل إذ لا تزر وازرة وزر أخرى " نحن نقول هذا الكلام باسم هذا الرجل الكبير الموجود بيننا ابن العائلة والمدرسة الكبيرة التي أول ما ظلمت ومع ذلك لم تأخذ البلد إلى فتنة أو ضياع، لأن سلامة البلد مؤتمنون عليها جميعا، فرفيق الحريري هو الذي أنقذنا من الضياع وهذه المسيرة تتكرر كل يوم لإنقاذ البلد من المحن. وأنتم آل الشهيد لن تكونوا إلا أهل عدل وكرامة وقسط كما عهدناكم دائما ولستم أبدا أهل فتنة ولن تكونوا".

برج العرب وبرقايل
ثم توجه أحمد الحريري إلى برج العرب، حيث قدم التعازي لآل سموح بفقيدتهم وختام الجولة كان في بلدة برقايل حيث قدم التعازي لرئيس بلدية برقايل السابق سمير شرف.