حدّدت السلطات الأمنيّة الفرنسيّة اسم الرجل الذي حاول تنفيذ هجوم في مطار أورلي في باريس صباح السبت، قبل أن يُقتل على يد قوّات الأمن، وفق ما أفاد مسؤول فرنسي.
 
وقال المسؤول، إنّ "منفّذ الهجوم يُدعى زياد بن بلقاسم، ويبلغ من العمر 39 عاماً، ومن مواليد فرنسا"، من دون الإفصاح عن أصوله.
 
وانتزع المهاجم سلاح جنديّة في مطار أورلي، بعد فترة وجيزة من قيام نفس الشخص بإطلاق النار على شرطي وإصابته خلال تفتيش روتيني للشرطة.
 
وقال وزير الداخليّة الفرنسيّة برونو لو رو، للصحافيين، إنّ "الرجل معروف لدى الشرطة ووكالات المخابرات"، ووصف مصدر في الشرطة الرجل بأنّه "مسلم متطرّف".
 
ولاحقاً، قال مدّعي عام باريس فرنسوا مولان، إنّ "الرجل الذي هاجم جنوداً في مطار أورلي، كان يحمل عبوة حارقة وصاح قائلاً إنّه هنا للموت في سبيل الله".
 
ووفق شهادة الجنود الذين شهدوا الهجوم، فإنّ المهاجم أشهر مسدسه إلى رأس مجنّدة وصاح في وجه الجنود الآخرين الذين كانوا معها، قائلاً: "ألقوا أسلحتكم. ضعوا أياديكم على رؤوسكم. أنا هنا للموت في سبيل الله. سيسقط قتلى على أيّ حال".
 
وأوضح المدّعي العام، أنّ "الجنود الآخرين أطلقوا النار على المهاجم ويُدعى زياد بن بلقاسم فأردوه قتيلاً"، مشيراً إلى أنّ 3 أشخاص رهن الإحتجاز لدى الشرطة.
 
وأضاف مولان، أن الهدف الذي اختاره بلقاسم للهجوم وما اتّضح من أدلّة على أنّه اعتنق أفكاراً متطرّفة، يُبرّران إجراء تحقيق خاص بالإرهاب.