أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "الذين يحظرون هبوط طائرة وزير خارجيتنا، فليعلموا أننا بدورنا سنفرض عليهم حظرا بعد اليوم"، مشيراً إلى أن "أبوابنا موصدة أمام غير الديمقراطيين، والمعادين لحرية المعتقد، الذين أوصدوا أبوابهم أمام وزيرة تركية، ومنعوها من دخول قنصليتنا التي تعتبر أرضنا".
وفي كلمة له خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع بولاية أسكي شهير وسطتركيا، لفت أردوغان إلى أن "هولنداانتهكت القانون الدولي، ولا يمكن الوثوق بوعودها"، متسائلا "أي ديمقراطية تتحدثون عنها عبر إعتداء شرطة مدججون بالسلاح على أشقائنا الذين جاؤوا لاستقبال وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية فاطمة بتول صايان قايا في مدينة روتردام؟".
وسأل "ما هو الفرق بينكم وبين المجالدين في روما القديمة، عندما قمتم بالسماح لكلابكم بتقطيع جسم حسين قورت؟"، مبيناً أن "الأوروبيين ليسوا منزعجين مني أو من حكومتنا ، بل هم منزعجون من اقتصاد تركيا، وديمقراطيتها، وموقعها في المنطقة والعالم، لأنها وصلت لمرحلة ليست بحاجة إليهم".
والسبت الماضي، سحبت هولندا تصريح هبوط طائرة وزير الخارجية، جاويش أوغلو على أراضيها، ورفضت دخول وزيرة الأسرة فاطمة بتول صايان قايا، إلى مقر قنصلية بلادها في روتردام، لعقد لقاءات مع الجالية، قبل إبعادها إلى ألمانيا في وقت لاحق.