تزامن مع ذلك، تقديم وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، مسودة الاستراتيجية الجديدة حول التعامل مع الوضع في سوريا، إلى الرئيس الأميركي، في 25 شباط الماضي، بحسب ما كشفت وكالة "أسوشييتدبرس" الأمريكية، والتي كان قد طلبها ترامب عقب أيام قليلة من تنصيبه. قيادي بارز في المعارضة السورية المسلحة، كشف لـ "الخليج أونلاين" أن الولايات المتحدة الأميركية جمّدت دعمها لفصائل المعارضة السورية؛ رداً على سيطرة "هيئة تحرير الشام" على مناطق واسعة من الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة السورية. وأوضح أن مندوباً أميركياً أبلغ فصائل المعارضة التي تصنَّف من قبل بلاده بـ "المعتدلة"، بجملة شروط لإعادة النظر في مسألة الدعم العسكري لهم.

وأضاف القيادي، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، لـ "الخليج أونلاين": "أميركا اشترطت إنشاء فصيل عسكري يجمع فصائل درع الفرات التي تدعمها تركيا، على أن يعلن هذا الفصيل الحرب على هيئة تحرير الشام، التي تصنفها أمريكا (إرهابية)؛ لكون فتح الشام- جبهة النصرة سابقاً- هي عمودها". ولفت إلى أن من أهم الشروط لاستئناف المساعدات هي "الالتزام بالاستراتيجية الأميركية الجديدة، التي يعمل عليها البنتاغون بناء على طلب الرئيس دونالد ترامب، والتي تتضمن إنشاء مناطق آمنة للمدنيين تكون منطلقاً لقتال (داعش) وليس النظام السوري، أو الفصائل الكردية الانفصالية".

وحول الموقف التركي من الطرح، أشار القيادي إلى أن تركيا بادرت بإغلاق المعابر المقابلة للأراضي التي سيطرت عليها هيئة تحرير الشام، كما أنها تنتظر المزيد من التوضيح من الجانب الأمريكي بشأن الاستراتيجية الجديدة. واعتبر المصدر أن موقف أنقرة "قريب" من موقف واشنطن، مبيناً أن الجانب التركي يركز حالياً على قتال تنظيم "الدولة" في مناطق شمال شرق سوريا، وطرد المجموعات الكردية الانفصالية من الجانب الحدودي؛ "حتى لا تتمكن من إنشاء منطقة حكم ذاتي"، مشيراً إلى أن أنقرة تركز دعمها على فصائل "درع الفرات" التي تقاتل تنظيم "الدولة".

وحاول "الخليج أونلاين" الحصول على تعليق من مسؤولين في واشنطن، حول وقف الدعم الأمريكي للمعارضة السورية المسلحة، لكن المسؤولين رفضوا التعقيب.

وكان الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، لدى مغادرته البيت الأبيض، ترك على طاولة ترامب خطة جاهزة للاستيلاء على الرقة، أبرز معاقل تنظيم "الدولة" في سوريا، اعتماداً على القوات الكردية التي باتت على بعد عشرات الكيلومترات من مشارفها. لكن ترامب لم يكترث للخطة، وطلب من البنتاغون فور تسلمه سلطاته، في كانون الثاني الماضي، وضع استراتيجية جديدة للتعامل مع الوضع في سوريا.

المحلل السياسي والمعارض السوري، الدكتور عبد الرحمن الحاج، أكد لـ "الخليج أونلاين" أن الولايات المتحدة علقت الدعم للمعارضة رداً على سيطرة هيئة تحرير الشام على مساحات واسعة من أراضي المعارضة، فضلاً عن المعابر الحدودية. وأضاف: "نظرة الإدارة الأميركية الجديدة للمعارضة السورية اختلفت عما كانت عليه أيام إدارة أوباما، حيث المؤشرات تقول إن التركيز سيكون على محاربة داعش وإنشاء المناطق الآمنة، علماً أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد خطة واضحة".

وبالحديث عن المناطق الآمنة، اعتبر قائد القيادة المركزية الأميركية، جوزيف فوتيل، بحسب ما نقلت عنه مجلة "فورين بوليسي"، في 28 شباط الماضي أن "إنشاء مناطق آمنة في سوريا فكرة قابلة للحياة، يمكن تحقيقها في المناطق التي قد بدأ فيها اتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار وتقديم المساعدات الإنسانية". ولفت الجنرال الأميركي إلى أن إنشاء مثل هذه المناطق لن يكون أمراً سهلاً، وسيتطلب "توظيف كافة الموارد"، ومن ضمنها إشراك القوات البرية للاحتفاظ بالسيطرة على تلك المناطق وحمايتها.

 

 

(الخليج أونلاين)