حل الناقد والصحافي الدكتور جمال فياض ضيفاً على برنامج "بصراحة" الذي تقدمه الإعلامبة باتريسيا هاشم بموسمه الجديد والذي يبث عبر أثير إذاعة "فايم أف أم".

وتحدث عن تفاصيل تكريم الموسيقار الراحل ملحم بركات في دار الأوبرا السورية الذي أقيم في 1 شباط الجاري، حيث أكد أنه تمت دعوته، وطلب القيمون منه مساعدتهم لدعوة الصحافة اللبنانية لمعرفته بمعظمهم، ولبى فياض طلبهم وأخذ على عاتقه تلك المهمة، مؤكداً أن حبه وتقديره للموسيقار دفعا به لدعوة الزملاء، معتبراً أن بركات قيمة فنية لن تعوض، ورحيله سيترك أثرا سيظهر مع السنوات المقبلة.

وإذا ما كان ملحم جونيور وراء تأجيل التكريم، أوضح فياض أن جونيور رجل واع ومحترم وحقيقة الأمر، أن فياض قام بوضع تغريدة على مواقع التواصل الإجتماعي قائلا "طبخنا الطبخة"، موضحاً أن ما قصده هو أن تم الإنتهاء من التحضيرات الكاملة وتم وضع برنامج التكريم، ولكن جونيور فهم الموضوع بطريقة أخرى وإعتبر أن الشاعر نزار فرنسيس من قام بتلك الطبخة فأزعجه الموضوع، كما أن الراحل كان قد حضر أغنية خاصة بأطفال سوريا والحرب وكان ينوي أن ينشرها بعد إنتهاء الحرب ليتم بيعها بهدف إنساني وليس تجاري وتنازل عنها شفهياً لشركة سيريا ترك ليتم إستخدامها لاحقا، الا أن جونيور لم يتنازل عنها لأنه أحد ورثة الراحل، ما دفع وزير الثقافة السوري وطلب تأجيل التكريم كي لا يخلق عداوات بين الأخوة. وبعد ذلك تم التواصل من قبل القيمين مع جونيور وتم توضيح الأمر ودعوته للحفل مع أخوته.

وحول نهاية الخلاف بين فرنسيس وجونيور، إعتبر فياض أن فرنسيس يحب جونيور كإبنه وأكثر وخاصة ان في السنتين الأخيرتين لبركات كانت تجمعهما كل الوقت، ولكن جونيور من حقه أن يفكر ما أتى برأسه لأنه في النهاية رجل وله كلمته والمكرم والده، مؤكداً أنه لا يعلم ماذا حصل لاحقا بينهما. وبالعودة الى التكريم، شدد فياض أن سبب حضوره الأول هو مشاهدة الأوبريت الخاص بالراحل والذي تم عرضه بشكل مباشر على اذاعة سما السورية، مؤكداً على أنه استلم نسخة من الحفل بهدف عرضه على الشاشات اللبنانية ان أرادت.

وان كان فياض منزعجا من الحرب المعلنة بين محطتي LBCI وMTV ما دفعه لمقاطعة برنامج "منا وجر" في الحلقات الخمس الأخيرة، كشف أنه كان لديه عدد من الملاحظات على الشكل الذي تقدم فيه المادة في البرنامج، والسبب الثاني إرتباطاته الكثيرة خارج لبنان وخاصة أن البرنامج تحول لمباشر مساء كل يوم إثنين وشدد على أنه لا يترك أحدا على خلاف ولا يفكر بالموضوع، كما أنه يحب الزميل بيار رباط كثيراً ويعتبره أخاً له كما يحترم كل القيمين على البرنامج والزملاء.

(بصراحة)