اشار رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل الى انه منذ ان دخلت الى الحياة السياسية كان هدفي ان نكمل النضال في سبيل من استشهدوا من اجل لبنان،  وتوجه الى رئيس المجلس النيابي نبيه برّي بالقول: "سأتوجه بكلمة من القلب لك ولرئيس الحكومة سعد الحريري وللوزراء والنواب". اضاف الجميل قائلا: "اسمحوا لي ان اتوجه بتحية كبيرة لشخص نفتقد له وهو الوزير الراحل محمد شطح الذي هو مناضل وصديق عزيز ولا يمكننا الا ان نتذكّره في يوم استشهاده".
ولفت الجميل في الجولة المسائية من جلسات الثقة للحكومة، الى انه في لبنان لا سيادة كاملة فانتفضنا لان السيادة ليست كلمة عابرة بالنسبة لنا انما حق المواطن بتقرير مصيره والا يكون هناك من يقرر عنا، الشعب انتفض في 2005 ليقول انه هو صاحب القرار ونجح باسترداد القرار، وثم بدأنا نغرق لان هناك خارج اطار المؤسسات يفرض على اللبنانيين وفقدنا كما هائلا من التضحيات واستشهد الكثيرون، ومن بين الشهداء نائبان من كتلتنا هما بيار الجميّل وانطوان غانم، وتابع قائلا: "استعمل السلاح في الداخل وحصل تعطيل واقفال وقاومنا وناضلنا وواجهنا وبدأنا لاحقا بالتأقلم ثم خضعنا".
واوضح انه بملف الفساد انتفضنا ثم سكتنا ثم شاركنا و"كلو بسيطة"، ولفت الى انه ثمة قضايا منسية في لبنان فهل من يتذكّر قضية بنك المدينة رنا قليلات وهل من عاد وفهم شيئا في القضية؟ اضاف ملياران دولار فساد في مسألة النفايات واخذنا قرارا في الشارع بالمواجهة فمن وقف الى جانبنا من كل الذين نظّروا اليوم؟ ولفت الى ان قاضي الامور المستعجلة اخذ قرارا باقفال المجزرة البيئية في برج حمود وتلقى المكالمات الهاتفية لوقف القرار، لقد أصبح البلد دون امل والشباب يهاجرون لان الناس لا ترى قوى سياسية تناضل باسمها حقيقة.
اضاف نرفض ان يجرّ لبنان الى معارك لا علاقة له بها وان يتعرض شبابه للخطر فيها، واشار الى انه كان من السهل ان نشارك في الصفقة التي حصلت في البلد من الانتخابات الرئاسية الى تشكيل الحكومة ولا نعرف الى اين سنصل، ونحن  وضعنا امام خيار رفض ما يحصل لاسيما اننا نحلم ببلد حقيقي والسيادة فيه اساسية وليس هناك فيه "ناس بسمنة وناس بزيت" او نسير بما يحصل؟ والفساد بدأ بتشكيل الحكومة بالمطالبة بوزارات خدماتية. ونحن اخذنا خيارنا ودفعنا ثمنه ونحن فخورون باننا دفعنا ثمنه لسببين: ظروف التشكيل والتوازن المفقود في الوزارة، وفي الحكومة هناك 17 وزيرا على الاقل يتشاركون نظرة سيادية تختلف ونظرتنا للسيادة، للحكومة لون واحد او "لون فاقع"، اقولها صراحة اننا لم نعلم بالتشكيلة الا في اللحظة الاخيرة وعرضت علينا المشاركة من دون ان نعلم التوازن فيه.
وتمنى الجميل النجاح للحكومة لان في ذلك نجاحا للبلد، الا انه انطلاقا من شكل الحكومة والتزامنا بالثوابت ورفضنا ان يكون هناك فكر سياسي يتناقض مع رؤيتنا للبنان نحجب الثقة عن الحكومة. ودعا في السياق الى اعاد النظر بالنظام السياسي عبر اقرار قانون انتخابي عادل.