"النوم سلطان" مقولة يتبناها البعض لأخذ غفوة طويلة لأكثر من مرة يومياً، ومن الصعب الاعتقاد بأن هناك ضرراً بسبب النوم أكثر من اللازم، لأن الكثير منا يشعر بالارتياح عند الاستلقاء على السرير.
 
ولكن دراسات كشفت عن 5 أمراض تصيبك عند الإفراط في النوم، وتشمل:
 
- كثرة النوم ترفع خطر الإصابة بالاكتئاب: وجد فريق من الباحثين الأميركيين في دراسة أجريت عام 2014 أن فترة النوم الطويلة رفعت من مخاطر إصابة الشخص بأعراض الاكتئاب. وتوصل الباحثون إلى أن النوم أكثر من 9 ساعات كل ليلة يرفع خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 49%.
 
- كثرة النوم تسبب شيخوخة الدماغ: وجدت دراسة سابقة نشرت عام 2012 وأجريت على 650 امرأة من النساء المسنات لمدة 6 سنوات، أن النوم الكثير (أو القليل جداً) يسبب ضعف وظائف الدماغ ويؤدي إلى شيخوختها.
 
- كثرة النوم تقلل فرص الحصول على الحمل: وفي عام 2013 حلل فريق من الباحثين الكوريون عادات النوم لأكثر من 650 امرأة تخضع للحقن المجهري، ووجدوا أن معدلات الحمل كانت أعلى بين النساء اللواتى حصلن على سبع إلى 8 ساعات من النوم ليلاً لكن كانت في أدنى مستوى للنساء اللواتي حصلن على 9 إلى 11 ساعة من النوم.
 
وأكد الباحثون أن عادات النوم يمكنها تغيير الإيقاع اليومي للساعة البيولوجية في الجسم، وإفرازات الهرمونات والدورة الشهرية.
 
- كثرة النوم تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري: كشفت دراسة كندية سابقة استغرقت 6 سنوات، أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات كل ليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع 2 بمعدل الضعف، مقارنة بالناس الذين ينامون ما بين 7 و8 ساعات كل ليلة، حتى بعد أخذ كتلة الجسم في الاعتبار.
 
- كثرة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن: أظهرت دراسة كندية سابقة أن الأشخاص الذين ينامون فترة قصيرة أو طويلة اكتسبوا المزيد من الوزن على مدى السنوات الست خلال الدراسة مقارنة بالناس الذين ينامون من سبع إلى 8 ساعات كل ليلة حتى بعد السيطرة على الاستهلاك الغذائي والنشاط البدني.
 
- كثرة النوم يمكن أن تؤذي القلب: في بحث قدمته الكلية الأميركية لأمراض القلب في عام 2012، وجد الباحثون أن النوم أكثر من 8 ساعات يومياً ارتبط مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
 
وحلل الباحثون بيانات أكثر من 3000 شخص ووجدوا أن الأشخاص الذين يفرطون في النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وانسداد الشريان التاجي، بمعدل الضعف مقارنة بالأشخاص الذين ينامون 8 ساعات يومياً.
 
- كثرة النوم قد يؤدي إلى الموت المبكر: في استعراض لأكثر من 16 دراسة مختلفة على مستوى العالم، وجد الباحثون زيادة خطر من الموت لأي سبب بين كل الأشخاص الذين يحصلون على قسط كبير من النوم بمعدل 130%.