يقوم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بزيارة للعاصمة القطرية الدوحة غدا الثلاثاء للإعداد لعقد الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية القطرية – التركية المشتركة. 

وقال بيان لوزارة الخارجية التركية إن جاويش أوغلو سيركز خلال مباحثاته في الدوحة على العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى بحث التطورات الدولية والإقليمية الراهنة.

وتم تأسيس اللجنة المذكورة بعد توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، بالعاصمة أنقرة، في 19 ديسمبر/ كانون أول 2014.

وعقد أول اجتماع للجنة خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي لقطر مطلع ديسمبر/ كانون أول 2015 واستمرت يومين.

وشهد الاجتماع توقيع 15 اتفاقية لتعزيز التعاون بين أنقرة والدوحة في مجالات مختلفة، وأعلن أردوغان عقب اجتماع اللجنة إلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة بين تركيا وقطر.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم، في ظل التعاون المتنامي بين البلدين.

وقام أمير قطر السيخ تميم بن حمد آل ثاني بزيارة لتركيا أمس الأحد استقبله خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان في إسطنبول وعقدا جلسة مباحثات مطولة استغرقت ساعتين ونصف الساعة لبحث تعزيز العلاقات الثناية وبحث التطورات في المنطقة.

ويعد لقاء الأمس هو الخامس بين اردوغان وتميم في 11 شهرا فقط.

 

(الزمان التركية)