في اليوم الثالث من عمليات تحرير الموصل , شهدت المعاركُ ضد مسلحي داعش تقدما ميدانيا ملحوظا الى جانب تحرك قوات الحشد العشائري والمسيحي صوب المناطق التي تم تحريرُها بهدف الاسناد ومسك الارض بالتنسيق مع الجيش العراقي و قوات البيشمركة.

أهم المحاور التي شهدت تقدما ميدانيا من قبل الجيش العرقي نبدأها من محور الكوير الذي يحاصر فيه الجيش العراقي بلدةَ قره قوش في مركز الحمدانية بانتظار تعزيزات للاسناد ومسك الارض بهدف إحكام السيطرة العسكرية.

 في هذه المنطقة تمكن الجيشُ العراقي من تحرير إثنتي عشرة قرية في جنوب الحمدانية وغربها وهي قرى " العدلة , الكبيبة , المخلط والشروق والحمَيدية وكاني حورامي والجديدة وبيِلاوات والجاف والشهيد صبحي والكهارية، الى جانب قريتي إبراهيم الخليل وعباس رجب اللتين صد منهما الجيش العراقي هجوما لداعش فجر الاربعاء. وتأتي هذه التطورات بعد ان تمكنت قطعات اللواء التاسع في الجيش العراقي من تحرير مفرق النمرود والعديدِ من القرى القريبة.

آخر تطورات محور القيارة جنوب غربي الموصل فقد تمكنت قوات الجيش العراقي من تحرير قرية الزاوية الواقعة شمالي القيارة وذلك بعد يوم من تمكن قطعات الشرطة الاتحادية من تحرير قرية اللزاكة والهدف في هذه المنطقة هو التوجه صوب ناحية حمام العليل بعد إستكمال تحرير مناطق ناحية الشورة القريبة.

أما محور الخازر فيشهد تمركزا لقوات البيشمركة في المناطق التي تم تحريرها وهي كابرلي، باصخرة، شاقولي، شيخ أمير و بدنه كبير. هذا ولم تشهد منطقة النوران التي تضم معسكر الحشد الوطني او حرس نينوى شمالي بعشيقة لم تشهد أيَ معارك بين داعش والقوات العراقية.

كما لم تشهد منطقة سد الموصل مواجهات بين القوات العراقية المشتركة و داعش , هذه المنطقة تتمركز فيها قوات البيشمركة و قطعات الفرقة السادسة عشرة التابعة للجيش العراقي الى جانب قوات مكافحة الارهاب.
أما منطقتا الكسك و سنجار غربي الموصل اللتان تقعان قرب معقلي داعش في تلعفر من الشرق و بعاج من جهتهما الجنوبية الغربية , فلم تشهدا حتى الان أية مواجهات بين القوات العراقية المشتركة و داعش.