استنكر عدد من قيادات وأبناء الجالية المسلمة في بريطانيا رفع مسيرة حاشدة شارك فيها الآلاف من أبناء الجالية المسلمة لإحياء ذكرى يوم عاشوراء أعلام "حزب الله"، يوم الأربعاء الماضي، في العاصمة لندن، والسعي لتسييس المسيرة من خلال الشعارات والهتافات التي انطلقت وترددت بعيدا عن شعائر المناسبة الدينية السنوية، وفق ما ورد في صحيفة "الشرق الاوسط".


من جهته، قال الدكتور عمر الحمدون، رئيس الرابطة الإسلامية في بريطانيا، لـ"الشرق الأوسط"، "كان من الأفضل كثيرًا إبقاء المناسبة في إطارها الشعائري بعيدا عن أعلام "حزب الله" التي رفعت في غير مناسبتها، والهدف منها إثارة الفرقة بين السنة والشيعة، وهذا لا يصح في بلد مثل بريطانيا تتناعم فيه الأعراق، ويسود دور التعايش جو الجالية المسلمة؛ لذا نرى من الأهمية بمكان أن تبقى إثارة النعرات الطائفية والخلافات في المناسبات الدينية بعيدة عن أفراد المجتمع البريطاني الواحد".

إلى ذلك، قال الشيخ حافظ رباني، رئيس جمعية علماء بريطانيا لـ"الشرق الأوسط": نحن في الأساس لا نسمح بمثل هذه المسيرات؛ لأنه ليس لها علاقة بالدين من قريب أو من بعيد". وأضاف الشيخ رباني: "في بريطانيا وأوروبا يجب أن نعطي الوجه الطيب للإسلام؛ لأن السلطات في بريطانيا سمحت لنا ببناء المساجد وكذلك المدارس الإسلامية، ونساؤنا وأولادنا يرتدون ما يشاءون من ملابس إسلامية، دون حظر أو منع، فلماذا الإصرار على مسيرات تحت شعار الدين، وتسييسها وإثارة الفرقة والغضب بشعارات وأعلام (حزب الله)".

من جهته، قال ياسر السري، مدير "المرصد الإسلامي"، وهي هيئة حقوقية تهتم بأخبار الأصوليين حول العالم، إن رفع شعارات "حزب الله" في المسيرة، كان من المفترض أن يبلغ عنه أحد المشاركين في المسيرة إدارة الشرطة أو الشخص المسؤول عن المسيرة؛ لأن ذلك آثار أيضا غضب الكثير، لأن المسيرة مخصصة لعاشوراء، وذكرى مقتل الحسين، وليس لتمجيد (حزب الله)"، مشيرًا إلى أن القائمين على المسيرة كذبوا على اسكوتلنديارد عندما طلب الترخيص بالمظاهرة وتوقيتها، ولم يبلغوها مسبقا بنية رفع أعلام "حزب الله".

إلى ذلك، قال د. هاني السباعي، مدير مركز المقريزي للدراسات بلندن لـ"الشرق الأوسط" إن "حزب الله" يداري خسارته في الحرب ومقتل عناصره في سوريا، وخيبته مع الحوثيين في اليمن، والانحياز إلى روسيا ضد الأبرياء من سكان سوريا، برفع أعلامه في العاصمة لندن". وأضاف السباعي، إن إيران تتاجر بالمذهب الشيعي، وكذلك بـ"حزب الله". وأشار إلى أن الإمام الحسين قتل في العراق قبل 1350، ولكن ما ذنب سكان لندن وضواحيها في المناسبة السنوية، ورفع أعلام الحزب، ودغدغة مشاعر من سار في المسيرة، بشعارات كاذبة وإثارة الفتن في مناسبات دينية. وقال: إن "الرسول الكريم أمر بالصوم في اليوم العاشر، وهو اليوم الذي نجّى فيه الله سيدنا موسى من الغرق، وأغرق فرعون مصر". وأضاف السباعي إن "أهل الشيعة يعتبرون أننا أحفاد من قتلوا الحسين، وهم أيضا يتاجرون بالدين كل عام في مسيرات بإثارة الفتن في مناسبة دينية، وهو أمر غير مقبول أيضا".