في احتفال اقامه التيار الوطني الحر بمناسبة تسليم بطاقات جديدة للمنتسبين للتيار والذي اقيم في غزير, أطلق رئيس التيار وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل جملة من التصريحات فيما يخص الوضع الراهن في لبنان.

 

فخر أن ننتمي لفكر عون :

قال باسيل :"  كلنا بمدرسة العماد عون وكلنا جيل عون وهذا هو منبع الفخر اليوم, و فخر لنا ان ننتمي لفكر لم يبدأ من معالف السفارات بل من مؤسسات ابرزها الجيش اللبناني" وتوجه للمنتسبين قائلا : " تنخرطون في عملية بناء التيار كما ان التيار منخرط في بناء الدولة لتجعلوا الدولة على صورة التيار و الانتماء للتيار هو التزام بالشرعة والنظام والميثاق ومن لا يعرف معنى هذه الامور الثلاثة فليخلع البطاقة عنه قبل ان ننزعها منه".

أضاف باسيل : " شرعتنا هي قانوننا الاخلاقي والتيار مرتبط بها واذا ماتت الاخلاق مات التيار فالنضال لا يشرى ولا يباع ولا يستثمر بل هو كالمحبة مجاني وله ثمن وحيد هو ان نربح وطننا و نظامنا هو دستورنا وهو ليس مقدسا لكن تعديله له آليات والمس بأساساته غير ممكن والمر يتبين بعد حسن الممارسة اي على عكس الطائف اليوم".

وعن ما سماه الميثاق التياري قال : " الميثاق التياري هو كميثاقنا الوطني لا يمكن ان نمس فيه ولو بغمزة وانا اسألكم من منا يتجرأ على المس بميثاقنا وقضاياه و نحن تيار "لبنان وطن الانسان"... الانسان المتساوي مع اخيه الانسان وهذا هو ميثاقنا الذي نحن مستعدون للاستشهاد في سبيله ف تيارنا حارس الميثاقية وهذا هو لقبنا الجديد على ان تكون مسكونة في الرئاسة ورئاستي المجلس النيابي والحكومة والتعيينات والانماء و فخر لنا ان نناضل وحدنا ضد الوصاية ونقاتل ضد الفساد ونقف ضد الاحتلال وحدنا ضمن بيئتنا وموحدين مع مقاومتنا".

 

الميثاقية :

تحدث عن الميثاقية التي تشغل البلد هذه الايام فقال : " لا جمهورية بلا ميثاق ولا رئيس جمهورية من دون ميثاقيته و لا قانون انتخاب بلا ميثاق ولا رئيس مجلس ومجلس نواب بلا ميثاقيته و لا رئاسة حكومة بلا ميثاق ولا حكومة بلا ميثاقيته وكذلك التعيينات والانماء ف قضية التيار اليوم هي الحفاظ على الميثاق وهذا الامر يعني المسيحيين والمسلمين لكن اليوم نحن المستهدفون" و أضاف : " سنظل نحن واياكم نحمل السلم بالعرض وكلما جلسناه نصعد درجة وبعد 2005 "طلوع طلوع لأن ما بقا في نزول" ف زواجنا اللبناني ماروني... ولدتما معا وتظلان معا لكن حتى الموارنة افتوا بالطلاق في حال بطلان اسباب الزواج فميثاقنا اساس زواجنا"ف " نريد الحرية والوحدة الوطنية معا ولكن لا يستعبدنا احد لوحدتنا اللبنانية ليسلب حريتنا فنحن نعيش احرارا ولو على صخرة ولبنان كله صخور".

 

تحذير  لمن يعنيهم الامر :

قال باسيل : " احذروا لأنكم تواجهون اليوم رجال التيار الوطني الحر الذين لا يركعون الا للصلاة ولا ينحنون الا لأهلهم والشهداء ف نحن اليوم 3000 منتسب جديد يعلنون انخراطهم في معركة حرية وكرامة وميثاقية لبنان".

وختم باسيل : " تحبون العماد عون انتسبوا الى تياره وابقوا لبنانيين رأسكم مرفوع".