أكد المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه النائب دوري شمعون أن "الاستحقاق الرئاسي يحتل الأولوية المطلقة بالنسبة الى باقي الأولويات، وان إنجازه يفرض التزام الدستور والمبادئ الديمقراطية مما يحتم تأمين النصاب ومشاركة كل النواب في جلسة الانتخاب".
 
أضاف البيان: "يعد تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية منذ قرابة السنتين والنصف حتى اليوم استهداف للبنان الكيان والدولة، ويتجلى ذلك في شلل المؤسسات الدستورية وفي تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية وفي حالة اليأس التي تسيطر على اللبنانيين". 
 
واعتبر أن "حل الأزمة الدستورية ليس بحاجة إلى اجتماعات ثلاثية أو رباعية إنما الى إرادة صادقة متحررة من قيود المصالح ومن تأثير الخارج ويتحقق بواسطتها وليس من خلال أي اعتبار آخر"، لافتا إلى أن ملء الشغور الرئاسي يفتح الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة وإجراء انتخابات نيابية على أساس قانون عادل يضمن صحة التمثيل".
 
ورأى أن "حزب الله يتحمل مسؤولية عدم إتمام الاستحقاق الرئاسي وهي مسؤولية يشاركه فيها فريق 8 آذار. 
 
وأضاف: "يجب النأي بلبنان عن الصراعات الإقليمية وهذا جوهر إعلان بعبدا الذي سبق لجميع الأفرقاء، بمن فيهم "حزب الله"، ان أعلنوا تأييد مضمونه. وهذا لم يحصل مع انخراط الاخير في النزاعات القائمة في سوريا وفي العراق واليمن، ناهيك بتدخله في الشؤون الداخلية لبعض الدول كالبحرين والكويت وغيرهما". 
 
واكد ان "استمرار تدفق النازحين السوريين الذين فاق عددهم المليون والنصف، يفرض التضامن على شتى الأصعدة لمواجهة التحديات أسوة بالدول التي تستقبل اللاجئين. ونحذر في المناسبة من عدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتخفيف من عبء النزوح".