ينطلق الموسم الكروي اليوم بكأس التحدي الإعدادية للفرق الستة الأواخر، تليها كأس النخبة غداً الجمعة للفرق الستة الأوائل.
وتشكل البطولتان فرصة للفرق كافة لاختبار مدى جاهزيتها للموسم الجديد والوقوف على حقيقة احتياجاتها من اللاعبين المحليين والأجانب، كما أن لكل بطولة أهميتها لأنها تؤمّن الاحتكاك للفرق بعد توقف لأكثر من شهرين، لذا تعول الأندية على هاتين البطولتين وإن كان اللقب رمزياً لكنه يؤسس لانطلاقة أفضل في الدوري، بعد أن تكون الأندية أختبرت معظم لاعبيها وأجرت قراءة سريعة تحدد على ضوئها مكامن القوة والضعف تمهيدا لمعالجتها.
كما ستكون البطولتان فرصة لتجربة أكبر عدد من اللاعبين، لأن الاتحاد يسمح بتبديل عشرة لاعبين في كل مباراة بين محليين وأجانب، وهذا ما يتيح للمدربين الاطلاع عن كثب على مستوى جميع اللاعبين قبل العمل على رسم ملامح القائمة النهائية.

كأس التحدي
ما ينطبق على كأس النخبة يسري الى حد كبير على كأس التحدي لجهة التحضيرات التي لم تكتمل، إذ أن «طرابلس» الذي تعاقد مع مدرب «الاجتماعي» فادي العمري وينتظر انتهاء معاملات المدافع الغاني بيتر أودولو الذي سبق أن احترف مع بتروجيت المصري ومواطنه كينيدي آشيا الذي يلعب في خط الوسط المهاجم وهو احترف في الهلال السوداني، اضافة الى لاعب الاجتماعي الغاني ديفيد أبوبوكو الذي لعب بقيادة المدرب العمري.
من جهته سيختبر التضامن صور ثلاثة لاعبين سنغاليين، بينما فشلت صفقة ضم لاعب الأنصار عماد غدار الذي فضل العودة الى الشباب الغازية.
في «الراسينغ» تسير الأمور في الاتجاه الذي رسمه المدرب موسى حجيج الذي استقدم المهاجم البرازيلي أندراده الى جانب المدافع الروماني أندريه فيتلاريو.
بدوره تعاقد «السلام» زغرتا مع المدرب التونسي طارق جرايا، اضافة الى استقدام لاعبين عاجيين وتونسي وغاني لاختبارهم.
في «الاجتماعي» تبدو الآمال معلقة على اللاعبين الواعدين، إذ أن الادارة استقدمت البرازيلي من أصل لبناني أحمد جلول (19 عاما) والغاني جهاد فتال (21 عاما)، الى جانب الغانيين إيدن مسالاتشي ومحمد سيسيه وايمانويل بافور.
أما «الإخاء الأهلي» العائد الى الأضواء، فقد اختبر لاعبين افريقيين، كما يستعد لضم لاعبين أجنبيين على مستوى عال، أحدهما مهاجم والآخر خلف المهاجمين.

برنامج الدور الأول:
اليوم:
ـ «الاجتماعي» × «التضامن» صور(5.00 ـ العهد)
ـ «الاخاء الاهلي» × «السلام» زغـرتا (5.00 ـ الصفاء)

الاثنين 8 آب:
ـ «الاجتماعي» × «الـراسينغ» (5.00 ـ الصفاء)
ـ «الاخاء الاهلي»× «طرابلس» (5.00 ـ العهد)

الجـمعة 12 منه:
ـ»التضامن» صـور × «الراسينغ» (5.00 ـ العهد)
ـ «السلام» زغرتا × «طرابلس» (5.00 ـ الصفاء)

كأس النخبة
يبدو التباين واضحا في تحضيرات الفرق الستة، خصوصا على صعيد الأجانب إذ أن «العهد» كان السباق في ذلك تماشيا مع الظروف التي تملي عليه الاستعداد مبكرا في محاولة للاستفادة قدر الامكان من عامل الوقت، بعد التجربة المريرة في الموسم الماضي، ولذا سعت الهيئة الادارية للتعاقد مع لاعب شباب الساحل النيجيري موسى كبيرو واستعادت الأوغندي دينيس والتونسي يوسف المويهبي، على أن تستقدم لاعبا آسيويا لكأس الاتحاد، كما حسمت قضية محمد حيدر وبذلك تكتمل تشكيلته قبل انطلاق الدوري، هذا ما يسمح للمدرب الالماني روبرت جاسبرت بتهيئة أفضل المناخات للاعبين للوصول الى الجاهزية التامة.
كما يشارك مع الفريق في كأس النخبة نور منصور الذي وقع منتصف الموسم الماضي، ما يعزز فرص احتفاظه باللقب.
يأتي «النجمة» بعد «العهد» على صعيد الأجانب بعد نجاحه في ضم لاعب العهد الدولي السوري عبد الرزاق الحسين ومهاجم «الاجتماعي» الغاني نيكولاس كوفي، بانتظار الأجنبي الثالث، أو إعادة التونسي رضوان الفالحي في حال لم يتلق أي عرض سواء في تونس أو الخليج العربي، كما تعمل الهيئة الادارية على إتمام صفقة محلية.
كما يعول «النجمة» على خامات محلية ممتازة أمثال خالد تكه جي ويوسف الحاج ومحمد حمود ومحمد شمص وقائده الذي لا يشيخ عباس عطوي، اضافة الى عودة محمود سبليني ومازن جمال.
أما «الأنصار» الذي بدأ تحضيراته مبكرا وعزز صفوفه بلاعبي «النبي شيت»علي الأتات ووسام نصار، إلا أنه تأخر نسبيا في قضية الأجانب على الرغم من اقتراب التعاقد مع الترينيدادي ويليس بلازا (28 عامًا) والتاهيتي شلبي بريتون (25 عامًا)، بعدما صرف النظر عن النيجيري فيلبيب والبرازيليين تياجو وديوجو.
في المقابل، لم تتوضح الصورة لدى «الصفاء» لأنه في طور التحضير وتحديد احتياجات الفريق على صعيد الأجانب والمحليين خصوصا بعد انتقال محمد حيدر الى العهد، ما يعني أنه بحاجة لمزيد من الوقت لبلورة الأمور كافة وربما لا يبدو المدرب اميل رستم متسرعا في عملية اختيار الأجانب، وربما يختبر البعض في كأس النخبة على أن يتخذ قراره في هذا الشأن بعد انتهائها.
في «الساحل» لا تزال الأوضاع ضبابية بسبب اعتكاف رئيس النادي سمير دبوق وعدم انتخاب بديلا له، مما انعكس سلبا على تحضيرات الفريق الذي ربما يشهد غياب بعض اللاعبين اعتراضا على الوضع السائد، اضافة الى خوضه البطولة من دون أي لاعب أجنبي.
في «النبي شيت» طرأت تغييرات كثيرة بعد الاستغناء عن علي الأتات ووسام نصار، وقرار الادارة بالاعتماد على اللاعبين الشباب بقيادة المدرب الجديد محمود حمود، الذي سوف يشرك 9 لاعبين أجانب (7 غانيين وسنغالي وفنزويلي) تمهيدا لانتقاء الأفضل.

برنامج الدور الأول:
غدا:
ـ «الصفاء»× «العهد» ( 5.00 ـ بحمدون)

السبت:
ـ «النجمة» × «شباب الساحل» (5.00 ـ بحمدون)

الثلاثاء 9 آب:
ـ «الصفـاء» × «النبي شيت» (5.00 ـ العهد)
ـ «النجمة» × «الأنصار» ( 5.00 ـ المدينة الرياضية)

السبت 13 منه:
ـ «العهد» × «النبي شيت» ( 5.00 ـ بحمدون)
ـ «شباب الساحل» × «الأنصار» (5.00 ـ العهد)