بمزيد من التدقيق وجد علماء الفلك أن مجرتَيْ (NGC 128) و (NGC 2549) تشكلان هيكلاً مزدوجاً بشكل غلاف حبة الفول السوداني وهم يخططون لاستخدام أحدث تقنيات المحاكاة لمعرفة المزيد عنه.

وُجد هيكل مزدوج غريب بشكل غلاف حبة الفول السوداني في مجرتين قرصيتين مجاورتين، حيثُ تُوزع النجوم في هذه المجرات بطريقة تجعل مركز المجرة يبدو منتفخاً، مما يجعل المجرات تظهر بشكل متجعد كثمرة الجوز.

وقد دفعت هذه الأشكال الغامضة علماء الفلك في جامعة سوينبرن للتكنولوجيا (Swinburne University of Technology) في ملبورن (Melbourne) لتطوير برامج تصوير جديدة قد تساعد في دراستها.

تم العثور على هذه الهياكل الغريبة في المجرتين (NGC 128) و (NGC 2549)، وكشفت بيانات تلسكوب هابل الفضائي (Hubble Space Telescope)، وبرنامج مسح سلووان الرقمي للسماء (Sloan Digital Sky Survey) بأن هناك هيكل آخر بشكل غلاف حبة الفول السوداني.

ويقول بوجدان سايمبر- وهو طالب دكتوراه يقود  برنامج التحري "الهيكل يشبه غلافَيْن لحبة الفول السوداني متداخلَيْن مع بعضهما، وهي المرة الأولى التي نلاحظ فيها ظاهرة كهذه".

وأضاف: "يُعد ذلك الاكتشاف مثيراً لأنه سيمكننا من اختبار جميع مراحل تطور المجرات بمرور الوقت، بما في ذلك طولها وسرعة دورانها وفترات اضطرابها".

 

ومن المؤمل أن تكشف برامج المحاكاة الحديثة الأسباب الكامنة وراء وجود انتفاخ مشابه لغلاف حبة الفول السوداني، وتابع سايمبر قائلاً: "نتوقع أن تزودنا الأشكال الغريبة للمجرات برؤية فريدة عن ماضيها، وستساعد دراسة تاريخ المجرات في فهم المراحل التي شهدتها المجرات كمجرة درب التبانة.

 المصدر: مرصد المستقبل