مع الذكرى السنوية العاشرة لحرب تموز، التي تصادف في 12 من الشهر المقبل، تقام في الجيش الإسرائيلي وغيره من المؤسسات الحكومية، وكذلك البحثية والأكاديمية، سلسلة أبحاث وندوات. وقد أطلق وزيران بارزان، تهديدات بأن الحرب المقبلة ستصل إلى كل لبنان ولن تكون ضد "حزب الله" فحسب.

 

وقد صرح رئيس حزب المستوطنين "البيت اليهودي" وزير التعليم، نفتالي بينيت، بأن إسرائيل تتجه نحو "عقيدة قتالية" جديدة، مفادها أن لبنان كله سيكون عنوان الحرب المقبلة. وقال بينيت: "لبنان يساوي حزب الله، وحزب الله يساوي لبنان، لأن اللبنانيين يعتقدون اعتقادا خاطئا، بأن إسرائيل تفرق بين (حزب الله) والحكومة اللبنانية، في أي مواجهة مقبلة. ففي اللحظة التي تسقط فيها قذيفة صاروخية باتجاه المدن الإسرائيلية، فإن لبنان هو العنوان في الرد الإسرائيلي، وإذا ما أقيمت قاعدة عسكرية في أرجاء لبنان، فإن هذه الدولة ستتحمل أي رد إسرائيلي على ذلك، وأعداؤنا يجب أن يعلموا أنهم يقفون في الجانب الخاطئ من التاريخ".

أما وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، الذي كان قد اختار الحدود مع سوريا ولبنان كأول منطقة يزورها بعد انتخابه وزيرا للدفاع، فقد جاء تهديده أكثر شمولية حين قال: "من يحاول المس باليهود سيدفع الثمن". وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي ما يزال في مرحلة فحص وتحقيق لمجريات حرب لبنان الثانية، بهدف استخلاص الدروس والعبر منها، ومن ضمنها المحافظة على جاهزية قوات الاحتياط والتسلح والاستعداد، لأن إسرائيل فقدت، خلال حرب لبنان الثانية، 49 مواطنًا و121 جنديا".

وكان المجلس الوزاري الأمني المصغر في الحكومة الإسرائيلية، قد خصص جلسة طويلة للتباحث السري في "سيناريو الإسناد في حالة اندلاع حرب"، وذلك بهدف فحص المتغيرات عامة، وعلى رأسها المعلومات المتعلقة بقدرة العدو مقابل القدرات الدفاعية والهجومية التي يملكها الجيش، ومحاولة تقدير حجم الإصابة المتوقعة في الجبهة الداخلية. وعرض الجيش في الجلسة، رؤيته لأسوأ الأخطار التي تواجه إسرائيل، وهي "اندلاع حرب متعددة الساحات، على أكثر من جبهة: لبنان، سوريا، غزة، بل وحتى إيران". واعتبر "العدو الأصلب والأنكى لإسرائيل هو (حزب الله)". وبحسب هذا العرض، فإن الجيش الإسرائيلي، لا يستبعد قيام الحزب، بل وحتى جيش الأسد، بإطلاق صواريخ تجاه إسرائيل من الجولان السوري. ولربما يحصل إطلاق صواريخ من إيران أيضا، ومن الممكن أن تقوم حماس، والجهاد الإسلامي والمنظمات السلفية المتعددة العاملة في كل من قطاع غزة وسيناء، بالانضمام إلى المعركة.

وقد صرح قادة رفيعو المستوى في الجيش وفي وزارة الدفاع الإسرائيليين، بأن التقدير الإسرائيلي يشير إلى أن "جميع هؤلاء الأعداء يملكون مخزونا هائلا يبلغ نحو 220 ألف صاروخ ومقذوف متفجر. نحو نصف هذه الكمية موجود في يد "حزب الله". وحسب هذه التقديرات فإن "حزب الله مر منذ حرب لبنان الثانية، بسيرورة مثيرة للاهتمام من بناء القوة، وقد تحول التنظيم من منظمة تخوض حرب عصابات، إلى جيش بكل ما تحمله الكلمة من معنى. فلدى الحزب نحو 20 ألف جندي نظامي، ونحو 25 ألف جندي احتياط، كما أنه يملك وحدات بحرية وطائرات من دون طيار، وهو يطور باضطراد قدراته على الحرب السايبرية، ويتنصت على شبكات الاتصال ويحاول تحسين قدراته الاستخبارية. في إطار جهود "حزب الله" للتعاظم، يركز على التزود بصواريخ أكثر دقة قادرة على حمل رؤوس حربية. لا تبلغ زنتها عشرات الكيلوغرامات، كالتي كانت بحوزته قبل عقد من الزمان، بل مئات من الكيلوغرامات من المواد المتفجرة. لقد أطلق الحزب، على مر 34 يوما من حرب لبنان الثانية أكثر من 4000 صاروخ، حملت رؤوسا متفجرة بوزن بلغ مجتمعا 18 طنا. وبالإمكان الافتراض بأن الحزب في حرب مستقبلية، سيطلق كمية مماثلة من الصواريخ والمقذوفات المتفجرة خلال أيام قليلة، حاملة أوزانا أكبر بما لا يقاس من الرؤوس المتفجرة. وعليه، فإن البنى التحتية الاستراتيجية في إسرائيل على غرار المطار، ومحطات الطاقة، وقواعد الجيش، وغيرها، ستكون هدفا للرشقات الصاروخية. وحتى لو نجح الجيش في تدمير كمية كبيرة من الصواريخ والمقذوفات التابعة لـ"حزب الله" (سواء بسبب إطلاق حرب مفاجئة أو بسبب كون الحرب ردّا عسكريا)، وحتى لو نجحت منظومات الدفاع الجوي - وهي متمثلة في الأساس في منظومة (القبة الحديدية) - في اعتراض عدد كبير من الصواريخ، فمن الواضح أننا سنتكبد خسائر جسيمة في الأرواح، إلى جانب الخسائر الكبرى في الأملاك. ستكون هذه الحرب حربا لم تشهد جبهتنا الداخلية مثيلا لها في السابق. وقد يطالَب مئات الآلاف بترك منازلهم أو أنهم سيبادرون هم إلى ذلك".

(الشرق الأوسط)