إضطرابات سياسية لبنانية نتيجة إنغلاق الافق الاقليمي , والحليف الروسي يُحرج حليفته المقاومة

 

السفير :

تجمعت خلال الساعات الأخيرة في أفق العلاقة اللبنانية ـ السورية غيوم أزمة جديدة هي في الظاهر زراعية، لكنها لا تخلو في العمق من الأبعاد السياسية ـ الاقتصادية، المرتبطة بطبيعة اللحظة وتعقيداتها، في ظل المواجهة التي تدور في سوريا، وتلفح رياحها لبنان من حين الى آخر، على وقع اصطفافات داخلية حادة بين مؤيد للرئيس بشار الأسد ومعاد له.
فقد أصدر وزير الزراعة أكرم شهيب قراراً منع بموجبه إدخال شاحنات الخضار والفاكهة من منشأ سوري الى لبنان لـ«حماية المزارع اللبناني وإنتاجه في مواجهة دفق البضائع السورية»، كما أكد شهيب لـ«السفير»، الأمر الذي تلقته دمشق بسلبية شديدة، بل ان المطلعين على أجوائها أكدوا أنها تضع تدبير وزير الزراعة في سياق الحرب التي تُشن عليها عبر جبهات عدة، وانها بصدد التصعيد ضد لبنان ما لم يتم التراجع عن القرار.
وإذا كان يُتوقع أن تبادر دمشق الى اتخاذ إجراءات مضادة بدءاً من اليوم، فإنه يُخشى من أن تتدحرج كرة الثلج في اتجاهات عدة، مع ما قد يرتبه ذلك من تداعيات، سواء على مستوى الواقع الداخلي، أو على مستوى العلاقة مع سوريا.
شهيب يشرح
وقال الوزير شهيب من موسكو لـ«السفير» إن الهدف من قراره هو حماية المزارع اللبناني والأسواق الوطنية، خصوصا في شهر رمضان المبارك، بعدما أغرقت كميات الفاكهة والخضار الآتية من سوريا الأسواق المحلية، ما انعكس ضرراً كبيراً على المزارع الذي لم يعد بمقدوره تحمل هذا الوضع، لافتا الانتباه الى أنه سُجل تدفق غير مسبوق للمحاصيل السورية الى لبنان خلال الأيام القليلة الماضية.
وشدد على أن قراره سيمنح الفرصة للمزارعين اللبنانيين لتصريف إنتاجهم في الداخل، بعدما أقفلت في وجههم أبواب العديد من الأسواق العربية والخليجية، ما أدى الى تعرض منتجاتهم الى حالة من الاختناق والكساد. وأضاف: المزارع يصرخ ومن واجبي كوزير للزراعة أن أستمع الى صرخته، وأتصرف وفق ما تمليه علي المصلحة الوطنية.
واعتبر أن أي قرار سوري مضاد بإقفال الحدود أمام الشاحنات اللبنانية لن يكون مؤثراً لأن سوريا لم تعد ممراً لمعظم المنتجات الزراعية اللبنانية، بعدما جرى تأمين بديل بحري لها، باستثناء محاصيل الموز والحمضيات.
وتابع: بمعزل عن هذا التفصيل، فإن أي رد فعل سلبي يصدر من الجانب السوري ويؤدي الى الإضرار بالمصالح اللبنانية، سنرد عليه بالمثل، وللعلم، فإن السوريين يستخدمون مطار رفيق الحريري الدولي كمحطة ترانزيت لتصدير بضائعهم، وهناك طائرات عدة تغادر أسبوعيا المطار محملة بالبضائع السورية، وبالتالي أتمنى ألا يلجأوا الى أي تدابير متهورة لئلا يدفعونا الى اتخاذ قرار بقطع هذا الشريان، على قاعدة المعاملة بالمثل.
الموقف السوري
في المقابل، أبلغ السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي «السفير» أن القرار الذي اتخذه وزير الزراعة يستدعي مراجعة سريعة تراعي مصلحتي لبنان وسوريا، لان ما حصل ليس فيه مصلحة لأي منهما، بل ينذر بتداعيات نحن جميعا في غنى عنها، في هذه المرحلة الدقيقة.
وفي سياق متصل، قالت مصادر وزارية سورية لـ«السفير» إن الإجراء الصادر عن الوزير شهيب لن يمر من دون رد، إذا لم يتم التراجع عنه سريعا، وذلك على قاعدة المعاملة بالمثل، مشيرة الى أن المسؤولين السوريين المعنيين عقدوا اجتماعات متلاحقة أمس لدرس الخيارات المضادة.
وأوضحت المصادر أن الرد سيتدرج من التدقيق في أوراق وأوضاع الشاحنات التجارية اللبنانية عند الحدود، في المرحلة الاولى، وصولا الى منع هذه الشاحنات من العبور وإقفال الحدود أمامها، وربما يرتفع سقف التدابير التصعيدية الى ما هو أشد وطأة، ما لم يتم تدارك الخطأ المرتكب بحق سوريا ولبنان.
ولفتت المصادر الانتباه الى أن السلطات في دمشق كانت قد سمحت بتصدير الموز اللبناني الى سوريا خلافاً لمقتضيات الروزنامة السورية، ومن دون رسوم جمركية، بعدما ألغت العقد الذي كان موقّعاً مع الإكوادور لاستيراد الموز منها، مشيرة الى أن المستغرب أنه في اليوم الذي انتهت فيه المهلة الزمنية لسريان مفعول هذا الاتفاق، بادر الوزير شهيب الى اتخاذ قراره بمنع دخول المنتجات الزراعية السورية الى لبنان، فهل تُكافأ سوريا على تعاونها بهذه الطريقة؟
وشددت المصادر على أن المستهلك اللبناني سيكون المتضرر الأكبر من تدبير وزير الزراعة، معتبرة أن ما حصل يندرج في إطار سلوك عدائي غير مفهوم، ولا يستند الى أي معيار أخلاقي أو اقتصادي، بل ينطلق من أحقاد شخصية بالدرجة الاولى.
وأوضحت أن «لدينا كل الحرص على المصلحة المشتركة بين لبنان وسوريا وعلى العلاقة الأخوية بينهما، ونحن منفتحون على أي نقاش وحلول منطقية»، معتبرة أنه كان يفترض بهذا الملف أن يُعالج تحت هذا السقف، وليس من خلال تدبير أحادي الجانب، يقفز فوق الروزنامة الزراعية والاتفاقيات المعقودة بين لبنان سوريا.
وأشارت الى أنه سبق للوزير شهيب أن اتخذ إجراءات مماثلة في السابق، ما اضطر دمشق الى تدابير مضادة، قبل أن تعود وتتراجع عنها بفضل وساطات على أعلى المستويات، متسائلة عما إذا كان المطلوب تكرار هذا السيناريو.
إحصاء دقيق للنازحين السوريين
الى ذلك، وغداة اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة ملف النازحين السوريين، أكد عضو اللجنة الوزير رشيد درباس لـ«السفير» أن وزارة الشؤون الاجتماعية تعكف على إجراء إحصاء دقيق للسوريين المسجلين تمهيداً لإصدار بطاقة تعريف، ستُمنح الى كل نازح.

النهار :

بين ترحيل دوامة الخلافات العميقة على ملف قانون الانتخاب الى الجولة المقبلة من الحوار في 21 حزيران وعودة الملفات الخلافية كمشروع سد جنة الى مشاغلة الواقع الحكومي الهش، ستتجه الانظار على الصعيد السياسي الواسع من اليوم الى الاطلالات الرمضانية المتعاقبة للرئيس سعد الحريري وما يمكن ان تخبئه من مواقف حيال الكثير مما أثير حول "تيار المستقبل" عقب الانتخابات البلدية والاختيارية.
واذا كانت الاوساط المعنية القريبة من الرئيس الحريري لا تزال تؤكد ان الاخيروحده هو من سيحدد اتجاهات مواقفه ومضامينها في الافطارات التي سيبدأ "بيت الوسط باستضافتها اليوم وغداً وتليها افطارات أخرى في مجمع "البيال"، فان "الرصد" السياسي لمواقفه المنتظرة يتخذ طابعاً حيوياً نظراً الى مجموعة عوامل طرأت على المشهد السياسي الداخلي أخيراً، سواء في ما يتصل ببعض التطورات داخل "البيت المستقبلي" أو في ما يعود الى ملف الانتخابات الرئاسية.
وتعتقد أوساط سياسية بارزة ان الملف الرئاسي قد يكون على مشارف خلط حسابات واسعة على الصعيد الداخلي في ظل الموقف الذي سيتخذه الحريري من معادلة الترشيحين الحصريين لكل من العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية إما تثبيتاً لها في حال تمسك الحريري بدعم فرنجية كما ترجح المعطيات وإما ابداء موقف آخر يصعب اطلاق اي تكهن مسبق حياله. ولفتت الاوساط الى ان انتعاش آمال الجانب العوني عقب التطورات التي حصلت أخيراً لا يعني بالضرورة ان "حسابات الحقل ستنطبق على حسابات البيدر" لجهة ارتفاع رهانات معينة على ترجيح كفة الترشيح العوني لكن كل ذلك يبقى مجرد دوران في الحلقة الداخلية المقفلة رئاسيا الى ان تظهر واضحة حيال مصير معادلة الترشيحين بدءاً من بلورة موقف الحريري من ملف الازمة. وعلمت "النهار" من أوساط سياسية ان الاطلالة الاولى للرئيس الحريري في الافطار الرمضاني غروب اليوم في "بيت الوسط" حيث دعا الى مائدته رجال الدين، ستتميّز بكلام كبير عن العلاقة مع السعودية وعمقها ومتانتها، وقت يواصل سفير المملكة في لبنان علي عواض عسيري جولته على المرجعيات السياسية الاسلامية.

قانون الانتخاب
في غضون ذلك، بدا ملف قانون الانتخاب كأنه احتل أولوية ساخنة في ظل الاخفاق الواضح للجان النيابية المشتركة في التقدم نحو بلورة ارضية معقولة للنقاش حول صيغة النظام الانتخابي المختلط واحالتها الملف على هيئة الحوار الوطني في جلستها المقبلة في 21 حزيران. وقالت أوساط نيابية مشاركة في جلسات اللجان لـ"النهار" إن احالة الملف على طاولة الحوار لم يكن قراراً سلبياً كما تراءى لكثيرين بل انطوى على بعد ايجابي لجهة بلورة معادلة بات معها الحديث عن بقاء قانون الستين بمثابة "محرمات " لا يتبناها أحد، ولكن في الوقت نفسه بات الجميع عالقين عند عنق البدائل الصعبة والمعقدة الامر الذي يقتضي العودة الى القرارات السياسية الكبيرة. وبدا واضحاً من كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس أمام النواب أن الكباش حول ملف قانون الانتخاب سيمضي نحو تطورات حارة اضافية، اذ ان بري دعا الجميع وخصوصاً بعد الانتخابات البلدية والاختيارية الى "الاستماع الى الرسائل التي حملتها صناديق الاقتراع " وحذر من "غضب الشارع اذا لم يتم التوصل الى قانون جديد وبقي قانون الستين الذي لا يؤمن تطلعات اللبنانيين". ونقل نائب رئيس المجلس فريد مكاري الى بري خلاصة جلسة اللجان الاخيرة والتي اتفق بنتيجتها على طرح الملف على طاولة الحوار.
وفي سياق آخر، برز تلميح الرئيس بري أمس الى امكان دعوته مجلس النواب الى تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في ملف الانترنت غير الشرعي اذا استمر التباطؤ في بت هذا الملف. وكان قاضي التحقيق في بيروت فادي عنيسي ضم ملف "الاهمال بالقيام بالوظيفة واهدار مال عام" المدعى فيه على المدير العام لهيئة "أوجيرو" عبد المنعم يوسف واثنين آخرين في الهيئة الى ملف استجرار الانترنت غير الشرعي واختلاس مال عام المدعى فيه على ستة اشخاص.
وفي الجلسة المحددة ليوسف أمس، مثل هو أمام القاضي عنيسي مع وكيله المحامي منيف حمدان. كما استمهل المدعى عليهما الآخران توفيق شبارو وغابي سميره استجوابهما لتوكيل محام وتقديم مذكرة بدفوع شكلية. فأرجأ القاضي عنيسي استجواب الثلاثة الى 16 حزيران الى حين الانتهاء من الاجراءات الشكلية.
وكان القاضي عنيسي أصدر مذكرة وجاهية بتوقيف توفيق ح. وروبير ص. في ملف استجرار الانترنت غير الشرعي.
ويشار الى انها المرة الثالثة يحضر يوسف أمام القضاء في موضوع الانترنت.

 

مجلس الوزراء
الى ذلك، علمت "النهار" من مصادر وزارية ان تطورا طرأ أمس يتصل ببند النفايات المدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء العادية قبل ظهر اليوم والذي يتضمن 61 بنداً وتسعة مشاريع مراسيم من شأنه ان يضع موضوع النفايات جانبا في ضوء مطالبة مجلس الانماء والاعمار بتأجيل بت المناقصة بعد إعلان بلدية بيروت أنها ستعالج نفايات العاصمة بشكل مستقل. وتزامن ذلك مع ظهور إتجاه لدى بلديات عدة في المتن وكسروان الى الانسحاب من الخطة الموقتة ومعالجة نفاياتها بشكل مستقل بسبب ما تردد عن الاتجاه الى إعتماد برج حمود مطمراص وحيداً نظراً الى أن مطمر الكوستابرافا غير مؤهل نتيجة الاخطار التي يسببها على حركة الطيران بفعل ملاصقته لمدرج الاقلاع والهبوط. لكن هذا لا يعني ان هذا التطور سيؤدي الى عودة أزمة النفايات السابقة نظراً الى تصميم المسؤولين على تداركها بحلول بديلة.
ولا يزال البند الاول في جدول أعمال الجلسة والمتعلق بسدّ جنّة عقبة قد تؤدي الى اطاحتها نظراً الى الانقسام حياله.ففيما يقف وزراء "التيار الوطني الحر" ومعهم كتلة وزراء الرئيس ميشال سليمان مع المشروع، يعارضه معظم الوزراء بسبب الدراسات التي تلفت الى محاذيره. أما وقوف وزراء الرئيس سليمان الى جانب المشروع فيعود الى ان المشروع أبصر النور في عهده وسينفذّ في منطقته.وتقترح الاوساط الوزارية مخرجاً يكون بتكليف جهة دولية مثل البنك الدولي او منظمة "الفاو" وضع ملاحظاتها على المشروع.
ويعتزم وزير العمل سجعان قزي اذا مضت الجلسة الى العمل طرح مشروع قدمه يتعلق بحصر دوام العمل في دوائر الدولة بخمسة بعد تعديله كي يتاح لعائلات الموظفين والعمال الاستفادة في فصل الصيف من إجازة تبدأ من ظهر الجمعة الى صباح الاثنين بما يساهم في تحريك الحركة الاقتصادية التي تعاني إنكماشا.

 

المستقبل :

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد بات مسألة ثانوية، وأن الأمر المهم الذي ناقشه مطولاً مع مضيفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو ألا يتهدد أمن إسرائيل من سوريا. 
كلام نتنياهو هذا الذي جاء خلال اليوم الثالث من زيارته الثانية الى موسكو في خلال شهرين، وأمام قادة يهود روسيا، أضاف إليه من متحف موسكو أن الدبابة الإسرائيلية الأسيرة التي سبق أن أهداها نظام الأسد الأب إلى الاتحاد السوفياتي بعد معركة السلطان يعقوب في البقاع الغربي في 1982 وأهداها بوتين له، سوف تصبح نصباً تذكارياً للجنود الذين فقدوا خلال تلك المعركة.
قال نتنياهو خلال لقائه مع قادة يهود روسيا: «نعمل على أن لا تكون سوريا منطلقاً لهجمات ضد إسرائيل. ليس من قبل نظام الأسد، ولا حزب الله، ولا المجموعات الإسلامية. لدينا ما يكفي من أعداء. 
سياستي هي التأكد من اتخاذ كل خطوة ضرورية لمنع الهجمات. ونحن نقوم من وقت إلى آخر بما هو ضروري» في هذا الشأن.
ورداً على سؤال، أجاب نتياهو: «انتم تسألون عن مستقبل العلاقات مع الرئيس الأسد.. إن مصير الأسد مسألة ثانوية. نحن لا نناقش هذا الأمر».
وقال نتنياهو في معرض كلامه، إن «عجّة البيض السورية سوف لن تعود بيضاً نيئاً مجدداً. بعض الأنظمة في البلدان التي تحيط بإسرائيل وخصوصاً سوريا، يتهاوى وبات يحتاج إلى ترتيبات جديدة. لقد تحدثت مطولاً مع الرئيس بوتين، والشيء المهم (الذي سيؤخذ في الاعتبار) هو أن من يحل مكانها لن يجلب المزيد من المآسي ولن يهدد أمن إسرائيل».
نتنياهو قال خلال جولة في متحف موسكو إن الدبابة الإسرائيلية التي قرر بوتين إعادتها لإسرائيل، ستصبح نصباً تذكارياً لثلاثة جنود إسرائيليين مفقودين. 
والدبابة هي واحدة من دبابتين استولت عليهما القوات السورية في معركة السلطان يعقوب في سهل البقاع اللبناني إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان سنة 1982، وأهداها الرئيس السوري السابق حافظ الأسد الى الاتحاد السوفياتي الذي احتفظ بها في متحف موسكو الحربي. 
وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن الجنود زفي فلدمان ويهودا كاتز وزكريا بومل يعتبرون في عداد المفقودين ويفترض أنهم قتلوا في تلك المعركة، لكن لا أدلة على أنهم كانوا في الدبابة الموجودة في روسيا. 
وقال نتنياهو في مراسم رسمية في متحف في موسكو حيث توجد الدبابة «طوال 34 عاماً ونحن نبحث عن مقاتلينا، ولن نتوقف إلا حين العثور عليهم ومواراتهم في الثرى في مقبرة يهودية في إسرائيل». وأضاف في تصريحات بالعبرية نقلتها الإذاعة الإسرائيلية «خلال هذه السنوات الـ34 لم يكن لدى عائلات كاتز وفلدمان وبومل قبر يزورونه، ولكن الآن سيصبح بإمكانهم زيارة هذه الدبابة التي هي من مخلفات معركة السلطان يعقوب (...) ويستطيعون لمسها لتذكر أبنائهم». 
ورافق نتنياهو عناصر من «كتائب إسرائيل المدرعة» الذين سينسقون مع نظرائهم الروس عملية نقل الدبابة الى إسرائيل، بحسب بيان من مكتبه. ولم يحدد موعد بعد لنقلها. وقال نتنياهو «أود أن أغتنم هذه المناسبة لأتقدم بالشكر للرئيس فلاديمير بوتين على لفتته الإنسانية المؤثرة باسم عائلات» الجنود. وأضاف «أعتقد أن هذا الحدث يرمز الى الرابطة العاطفية والعميقة بيننا». 
وزيارة نتنياهو إلى موسكو جاءت في إطار احتفالات الذكرى الخامسة والعشرين لاستئناف العلاقات الديبلوماسية بين روسيا وإسرائيل، وعلى الرغم من أن مناسبة اللقاء بينه وبين بوتين، تدخل ضمن «المراسم والطقوس»، إلا أن محتويات اللقاء كانت سياسية واقتصادية بامتياز وتخللتها محاولة إسرائيلية لتوطيد العلاقات مع روسيا على أرضية صعود دورها في سوريا من ناحية ولمنع تعاظم العلاقات بينها وبين إيران.
وكان نتنياهو وصل إلى موسكو برفقة عدد من وزرائه، أبرزهم زئيف ألكين وأوري أرييل. واجتمع ببوتين للمرة الرابعة خلال عام، وللمرة الثانية خلال أقل من شهرين.
يُشار الى أن روسيا دشنت بعد أسبوعين من عدوانها على سوريا، خطاً ساخناً مع مركز القيادة لسلاح الجو الإسرائيلي، للإبلاغ المتبادل عن طلعات الطائرات في أجواء سوريا، وذلك بعد زيارة لرئيس الوزراء الإسرائيلي في أيلول 2015

الديار :

بعبارات واثقة، تشير مصادر ديبلوماسية غربية الى ان الاجهزة الأمنية اللبنانية تمكنت من اختراق تنظيم الدولة الاسلامية «داعش»، إن في الجرود أو في المخيمات، لتضيف ان المعطيات الاستخباراتية في عدد من الدول الاوروبية تؤكد ذلك...
وهي تلاحظ ان العمليات الأخيرة التي نفذتها مخابرات الجيش في منطقة عرسال، وصولاً الى اكتشاف «مخابئ الفانات» التي كانت تنقل المقاتلين الى الجرود، لا يدع مجالاً للشك في ان وسائل الرصد والملاحقة لا يمكن ان تكون كلاسيكية.
لا بد أن يكون هناك أكثر من عملية اختراق لـ«مناطق حساسة» في التنظيم الذي تقول المصادر انه في حالة من البلبلة، وهذا يعود بالدرجة الاولى الى اقتناع قيادة الجرود بأن الضربات التي تلقاها التنظيم في الاشهر الأخيرة تعكس حصول اهتزاز في البنية الحديدية للتنظيم.
وهذا يتقاطع مع تداعيات المعلومات الميدانية التي ترد من محيط مطار الطبقة في منطقة الرقة، ومن داخل مدينة الفلوجة العراقية والتي كانت تعتبر رأس الحربة بالنسبة الى اي خطة طاعقة باتجاه بغداد.
والمعلومات الاستخباراتية تتقاطع مع معلومات «محلية» من منطقة القلمون السورية حيث يبدو التنظيم وكأنه ينتظر أياماً خطيرة، فالمقاتلون يمضون ساعات طويلة في حفر الانفاق التي يفترض ان تتسع لمئات الآليات التي يمتلكونها، ودون ان يستبعدوا تعرضهم لغارات، وربما لعمليات برية، قبل نهاية الصيف المقبل بعدما تكون معركة الرقة قد حسمت.
اللغز الذي تتحدث عنه المصادر الديبلوماسية يتعلق بكيفية اكتشاف الجيش اللبناني للصخرة الاصطناعية التي زرعتها الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية في المنطقة ما بين الباروك وعين زحلتا، وقد تردد ان طائرة استطلاع تابعة للجيش اللبناني هي التي التقطت الذبذبات المنبعثة من الصخرة (هناك صخرتان، وبالتالي جهازان متطوران للتنصت).
لماذا تلك المنطقة بالذات؟ يقول الخبراء انها منطقة تتمتع بحساسية جيوستراتيجية فائقة، ومنها يمكن رصد اتصالات تتجاوز حتى الحدود اللبنانية، مع التذكير بأن القيادة العربية الموحدة (علي علي عامر) كان قد أشرف على اقامة شبكة رادارية على قمة الباروك تغطي المنطقة الممتدة من قناة السويس وحتى مضيق الدردنيل.
هذا حدث في الستينيات من القرن الماضي، وقد قامت الطائرات الاسرائيلية بالاغارة على الشبكة ودمرتها، حتى اذا ما احتلت اسرائيل اجزاء من لبنان في عام 1982، اقامت محطة اتصال على القمة سرعان ما بادرت الى تدميرها بغارات جوية في اليوم الذي قررت فيه الانسحاب من المنطقة.
وتقتضي الاشارة الى ان رئيس الاركان السابق الجنرال رفاييل ايتان وصف قمم لبنان بأنها عبارة عن «منصات فضائية» وتصلح لـ«حرب النجوم»، في حين كانت الابحاث التي تصدر في اسرائيل تشير الى انه في حال اعتزام اسرائيل شن حرب على لبنان فستكون البداية بعمليات انزال واسعة على قمم الجبال ما يمكن اسرائيل من التشويش على صواريخ «حزب الله» والتحكم بكل شبكات الاتصال، والانقضاض عند الضرورة على اهداف ذات حساسية عالية.
سياسياً، ماذا وراء «التفاؤل الصاروخي» للتيار الوطني الحر كما لو أن العماد ميشال عون بات على قاب قوسين أو أدنى من قصر بعبدا؟ في الوسط السياسي من يقول ان مستشاري الجنرال يعتمدون على «التحليل المنطقي» اكثر من اعتمادهم على المعلومات، وهم الذين يستذكرون عبارة الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران «انه منطق الاشياء» (C'est la logique des choses)، وإن كانت تطورات المنطقة لا تمضي وفق منطق الاشياء...
قائلو هذا الكلام لاحظوا ان القائم بالاعمال الأميركي ريتشارد جونز الذي يعرف أكثر مما يعرف كل الساسة في لبنان أعلن صراحة انه لا رئيس في وقت قريب، وانه لا يستطيع أن يتكهن بموعد انجاز الاستحقاق الرئاسي.
استطراداً، هل يمكن انتخاب (او تعيين) رئيس للجمهورية في لبنان دون علم واشنطن أو دون الضوء الأخضر منها، وان بات معلوماً ان وزير الخارجية الأميركي سبق وأبلغ نظيره الفرنسي السابق لوران فابيوس ان الادارة الأميركية المنشغلة في مقاربة أزمات اكثر تعقيداً بكثير تثق بجهود الديبلوماسية الفرنسية حيال لبنان.
ثمة اسئلة من قبيل هل ان قادة التيار يستندون الى كلام النائب وليد جنبلاط في المقابلة التلفزيونية الاخيرة والتي تردد انه طلب شخصياً اجراءها لكي يقول ما قاله في شأن الجنرال ومع اعتبار انه قبل لقاء الرئيس سعد الحريري والنائب سليمان فرنجية، كان جنبلاط اول من تكلم عن مزايا فرنجية وخلو شخصيته من اي خلفيات او عقد تؤثر على ادائه كرئيس للجمهورية.
ـ دقت ساعة الجنرال ـ
تكتل التغيير والاصلاح قال كلمته «لقد دقت ساعة الجنرال». وبشاعرية زحلية (أو زحلاوية) قال الوزير السابق سليم جريصاتي «العماد عون على الموعد حين يحين ويعز الموعد، وقد حان وعزّ». وكانت تعليقات من قبيل ان البيان الذي تلاه جريصاتي كانت تنقصه الدعوة الى فرش السجادة الحمراء، وبالتالي اطلاق الزغاريد.
الوزير السابق كابي ليون، وهو من زحلة ايضاً، لم يخلُ كلامه من الشاعرية او من الرومانسية الزحلية، قال «هناك «تلمّس» لحراك سياسي ايجابي سيفضي الى اقرار ما هو طبيعي وحق بانتخاب من افرزه الوجدان المسيحي الى سدة الرئاسة».
وتحدث عن «مؤشرات عدة من تصريحات داخلية، ولقاء الرئيس سعد الحريري والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وكلها تصب في اطار انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية». وقال بلهجة واثقة «... والنتيجة قريباً».
ليون كاد يقول ان انتخاب الجنرال سيكون هدية «عيد الفطر السعيد» باعتبار ان الجلسة رقم 41 لانتخاب الرئيس حددت في 23 حزيران الجاري، ودون ان يعرف ما اذا كان قد استند الى معلومات تفيد بأن وزير الخارجية الفرنسي جان - مارك ايرولت قد ارجأ زيارته الى بيروت الى 10 يوليو المقبل بعدما تبلغ من الاليزيه ان عليه ان يقوم، من وراء الستار، باتصالات مع الرياض للنظر في امكانية السير بعون رئيسا للجمهورية باعتبار ان حظوظ فرنجية قد تلاشت كلياً.
وتبعا لتلك المعلومات فان هولاند طلب من الحريري ابداء رأيه باعتبار ان انتخاب الرئيس بات امرا جدياً للغاية لوقف التدهور السياسي والاقتصادي، وربما الامني لاحقا، بسبب الازمة التي تواجهها المؤسسات الدستورية، فكان رأي رئيس تيار المستقبل ان ما يعنيه هو خروج البلاد من عنق الزجاجة، وانه سبق له وعقد حواراً طويلاً مع الجنرال، لكن ظروفاً معينة حالت دون المضي في هذا السبيل.

الجمهورية :

يحفل النصف الثاني من شهر حزيران الجاري بثلاث محطات أساسية: الأولى: جلسة الحوار الوطني في 21 منه، ويحلّ قانون الانتخاب طبقاً دسماً على طاولة المتحاورين. الثانية: جلسة جديدة للّجان المشتركة في 22 لاستكمال النقاش حوله. الثالثة: جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في 23 منه، في ظلّ انعدام التوافق على الرئيس العتيد. أمّا اليوم فتُسجَّل محطتان بارزتان: جلسة لمجلس الوزراء قبل الظهر استبَقتها توقّعات بمناقشات ساخنة، وكلمة للرئيس سعد الحريري مساءً في إفطار "بيت الوسط". وفي غياب أيّ بوادر حَلحلة في الآفاق الرئاسية والحكومية والنيابية، حذّرَ رئيس مجلس النواب نبيه برّي مِن غضبِ الشارع ما لم نتوصّل إلى قانون انتخابي جديد، وهو ينتظر رد تيار المستقبل على "مشروع ميقاتي". وفي زيارةٍ لافتة تُعبّر عن حجم الأزمة العراقية وتحوّل بيروت موقعاً للتفاهمات الديبلوماسية السرّية، علمت "الجمهورية" أنّ وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري سيصل إلى بيروت اليوم، وسيلتقي كلّاً مِن الرئيسَين نبيه برّي وتمّام سلام، ووزيرَ الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وعدداً من القيادات السياسية، ولا سيّما الشيعية منها. وقالت مصادر واسعة الاطّلاع إنّ "الجعفري سيلتقي قيادة "حزب الله" وديبلوماسيين، في لقاءات مغلقة غير معلن عنها مسبَقاً، وتَردَّد أنّها تتّصل بالمرحلة الدقيقة التي يشهدها العراق، وتشكّل امتداداً لوساطةٍ ما يقودها الحزب في الداخل العراقي". تعود التباينات والخلافات السياسية إلى مسرح مجلس الوزراء اليوم على خلفية ملفات تفجيرية عدة، أبرزُها سَد جنّة والنفايات والاتصالات.
سلام
وقالت مصادر الرئيس تمام سلام لـ"الجمهورية" ان مجلس الوزراء سيبدأ جلسته باستكمال البحث في بند سدّ جنة من دون التوصل الى حلّ لأن الاتصالات افضت الى تشبث كل فريق بموقفه، وبالتالي ما يزال كل فريق متمترساً خلف موقفه وتقاريره، ويبدو ان هناك قراراً مسبقاً بعدم الاقتناع برأي الفريق الآخر والإبقاء على المواجهة.
وتوقعت المصادر ان تكون جلسة اليوم جلسة مشاكل في ظلّ غياب الحلول لكل الملفات العالقة؛ وقد اضيفت الى ملف سدّ جنة، العودة الى ملفي النفايات وأمن الدولة.
ورأت المصادر ان كل ما يحصل داخل مجلس الوزراء، يندرج تحت سقف تعطيل الدولة المتعمّد وسببه الأساس غياب رئيس الجمهورية وتوقف المؤسسات واهترائها المستمر.
وأشارت الى ان الوزراء سيأتون اليوم الى المجلس ولا أحد يملك تصوراً لاتفاق أو حلّ لأي من الملفات العالقة، إذ يبدو ان ليس لديهم نوايا للانفتاح على امكانية التوصل الى تسويات وحلول.
حكيم
وفي السياق، توقّعَ وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم "أن تكون الجلسة ساخنة"، مبدياً اعتقاده بأنه سيكون هناك مشكلة كبيرة على بند سد جنة.
وقال حكيم لـ"الجمهورية": لنكُن واضحين، فلهذا السدّ اليوم تأثيرات على البيئة والآثار والسياحة، وعلى وزراء البيئة والثقافة والسياحة أن يتحمّلوا مسؤولياتهم. فإذا كانت لديهم نقاط غير إيجابية في هذا الملف يجب أن يتحدّثوا فيها ويأخذوا موقفاً.
الأمر تقنيّ ويتطلب إعادة نظر في المواضيع المطروحة، وهناك دراسات عدة، بعضُها إيجابي وبعضها سلبي، فعلى الأقلّ ليكُن هناك قرار للجنة أو لشركة مستقلة تقرّر ما هي النقاط البيئية والسياحية والأثرية".
بوصعب لـ«الجمهورية»
إلّا أنّ وزير التربية الياس بوصعب أكّد لـ"الجمهورية" أنّ مجلس الوزراء سيمرّ على موضوع سد جنّة مرور الكرام "لأنّ المشكلة المفتعَلة حوله هي للتغطية على مواضيع أخرى، خصوصاً ملفّ الاتصالات". وتوقّعَ أن يغيب وزير الاتصالات بطرس حرب عن جلسة اليوم، وبالتالي أن يتمّ تأجيل مناقشة ملف الاتصالات بسبب هذا الغياب.
ورفضَ اعتبار أنّ جلسة اليوم "هي جلسة لزوم ما لا يلزم" لافتاً إلى وجود بنود عادية عدة، والمجلس سيناقشها.
أمن الدولة
وفيما يغيب ملف أمن الدولة عن الجلسة، أكّد وزير السياحة ميشال فرعون أنّ أزمة هذا الجهاز هي سياسية بامتياز. وقال من معراب: يبدو أنّ الكيدية ما زالت موجودة وتنتصر على ضرورة إعطاء المقوّمات لهذه المؤسسة لمكافحة الإرهاب كباقي المؤسسات الأمنية، وهذا الملف متواجد في عهدة رئيس الحكومة تمّام سلام الذي وعد بالإفراج عن بعض مستحقّات هذا الجهاز، ولا سيما أنّ الأخير يقوم بواجباته على أكمل وجه كما نشهد من عمليات أمنية وإلقاء قبض على خلايا إرهابية.
قانون الانتخاب
في الملف الانتخابي، وبعد وصول المناقشات في جلسات اللجان النيابية المشتركة إلى حائط مسدود، حذّرَ رئيس مجلس النواب من "غضبة الشارع في حال لم يتمّ التوصّل إلى قانون جديد للانتخابات، وبقيَ قانون الستّين الذي لا يؤمّن تطلعات اللبنانيين في التمثيل الصحيح". وأكّد إجراء الانتخابات النيابية، والرفض المطلق للتمديد تحت أيّ ذريعة.

اللواء :

ما كاد يمضي أسبوع ونيّف على انتهاء المرحلة الأخيرة للانتخابات البلدية، حتى تحوّل الوضع في لبنان إلى ما يمكن وصفه بـ«لعبة البازل».. فثمّة كمّ هائل من الألغاز والأسرار يلفّ الأحداث، ويكاد يشلّ المؤسسات مرّة ثانية، فعلى سبيل المثال لا الحصر:
1- ماذا يمكن أن يحدث في جلسة مجلس الوزراء اليوم؟
2- ماذا سيعلن الرئيس سعد الحريري في الإفطارات الرمضانية التي دعا إليها تيّار «المستقبل» وبينها إفطار لرجال الدين اليوم الخميس وإفطار للسفراء ورجال السلك الديبلوماسي غداً الجمعة في حين أن إفطار السبت الذي سيقام في «البيال» سيكون مفتوحاً للعامة بناء لدعوات محددة؟
3- لماذا أطلق وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق «القنبلة الإرتدادية» التي ما تزال تتفاعل في مختلف الأوساط؟
4- ماذا لو فشلت اللجان النيابية في التوصّل إلى مسودة مشروع قانون للإنتخاب، وماذا لو رفض إقطاب طاولة الحوار تقديم إجابات نهائية في ما خصّ «جنس» قانون الانتخاب الذي يرغبونه لئلا تقع الواقعة، ويذهب لبنان إلى «الثورة البيضاء» على حدّ تعبير الرئيس نبيه برّي؟
5- وماذا عن انتخابات الرئاسة الأولي؟ وهل سيكون للبنان رئيس؟ ومن هو ومتى وكيف؟ وهل في العام 2017 أم في ما تبقى من العام الحالي؟
وإزاء هذه الأسئلة الواقعية، كلٌ يغسل يده من دم الأزمة المفتوحة على شتى الاحتمالات: نهاية دراما الحوارات التي لا طائل منها، إلى اختبار مرارة الإجراءات الأميركية بعد انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة في تشرين الثاني، فضلاً عن التداعيات الخطيرة لمعركة حلب التي يريدها النظام «ستالينغراد سوريا»، حيث فيها يتقرر ليس مصير سوريا الجديدة وحسب، بل مجموعة دول الشرق الأدنى، وبينها لبنان والأردن والعراق، وصولاً إلى فلسطين المحتلة، حيث هناك دولة إسرائيل التي تنتقل من تخبّط إلى تخبّط على وقع الأحداث الدامية في بلدان الجوار.
يلمس زوّار الأربعاء في عين التينة أجواء قلقة، يسمع النواب أسئلة بدل الأجوبة، فيتفاقم القلق ويرتفع منسوب التشاؤم من أوضاع حارّة تسابقها حرارة الطقس الجانحة إلى الإرتفاع.
والمشهد نفسه يتكرر في السراي الكبير، فمع كل جلسة من جلسات مجلس الوزراء، تتجمّع غيوم الشؤم في محيط السلطة التنفيذية التي تحمل على أكتافها أيضاً صلاحيات رئيس الجمهورية، في سابقة لم يكن عقل أي مشترع لبناني قادر على تصوّرها.
ووفقاً للمعطيات المتوافرة لـ«اللواء»، فقد أصبحت الدعوة لجلسة يعقدها مجلس الوزراء كابوساً، وأصبحت الجلسة بحدّ ذاتها وبجدول أعمالها أكثر من كابوس.
وتلمس المصادر الوزارية التي على اتصال مع الرئيس تمام سلام أنه لم يعد مستاءً أو منزعجاً فحسب، بل أنه مصاب «بحمى القرف» من جرّاء السجالات العقيمة، والنقاشات الممجوجة، لا سيما في الملفات الخلافية، مثل سدّ جنّة وتلزيم النفايات ومشكلة جهاز أمن الدولة، وربما مشاكل أخرى ليس أقلّها إصرار الرئيس نبيه برّي على السير بملف الإنترنيت غير الشرعي إلى النهاية، وتلويح نواب «التيار الوطني الحر» بأنهم ليسوا بوارد المشاركة في انتخابات على أساس قانون الستين.
واللافت في هذا السياق تلويح الرئيس برّي بما أسماه «غضب الشارع» في حال لم يتم التوصّل إلى قانون جديد للإنتخاب وبقي قانون الستين الذي لا يؤمّن تطلعات اللبنانيين في التمثيل الصحيح، لكنه جدّد التأكيد في عينه على الرفض المطلق للتمديد للمجلس تحت أي ذريعة.
ولم يُشر الرئيس برّي أمام نواب الأربعاء، إلى ما يمكن أن يطرحه على طاولة الحوار في اجتماعها المقبل، لكن نائب رئيس المجلس فريد مكاري نقل عنه أنه سيعرض الصعوبات التي اعترضت عمل اللجان المشتركة على رؤساء الكتل النيابية في الحوار، فإذا توصّلوا إلى حلّها يصبح هناك إمكانية لإقرار المشروع المختلط أو نذهب إلى مشروع آخر، معتبراً أن طاولة الحوار هي المكان الصحيح لبحث الموضوع وإعطاء التوجيهات في شأنه.
مجلس الوزراء
عند العاشرة من قبل ظهر اليوم يتلئم مجلس الوزراء في جلسة جديدة، ومن بين أهم بنوده سدّ جنّة والنفايات.
فبالنسبة إلى سدّ جنّة، سيطلب الرئيس سلام أن ينحصر النقاش في الشق التقني وليس في الشق السياسي، على أن تكون المقارعة بالحجة العلمية وليس بالنكاية السياسية.
وكشفت مصادر وزارية لـ«اللواء» أن البحث سينطلق من الوقائع التي كشف النقاب عنها والمتعلقة بالشركة البرازيلية المنفّذة لمشروع السدّ، ولا سيّما لجهة الرشاوى التي دفعت في أوستراليا.
وتساءلت المصادر لماذا يتمسّك بعض هؤلاء الوزراء بتنفيذ هذا المشروع هل كيدياً أم في إطار الفساد؟
وكشف وزير شؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج عن اقتراح تقدّم به في الجلسة الماضية، بأن يتولى البنك الدولي إجراء دراسة علمية على مشروع السدّ، وهذا هو المخرج لجميع الوزراء.
وقال دو فريج أنه يعارض استكمال العمل في السدّ إذا تبيّن من تقارير الخبراء مخاطر بيئية، وهذا الأمر ينطبق على سدّ بسري أيضاً، مع العلم أن كلا السدّين يوفّران المياه للعاصمة بيروت التي هو نائب عنها.
واستبعد وزير السياحة ميشال فرعون تفجير مجلس الوزراء بسبب سدّ جنّة، داعياً الوزراء المؤيّدين والمعارضين لمناقشة تنحصر في الإطار التقني.
وحول البند المتعلق بمطمري برج حمود والكوستا برافا والمدرج على جدول الأعمال، تمنى المصدر الوزاري بحث هذا البند أيضاً بموضوعية والابتعاد عن المزايدات السياسية والشعبية لاتخاذ القرار المناسب بشأنه لأنه لم يعد من المسموح أن يستمر هذا الأمر معلقاً لأهميته كغيره من البنود المدرجة على جدول الأعمال، وأمل المصدر الذي رفض التكهن بكيفية مسار الجلسة اليوم ، أن يتم بحث جدول الأعمال كاملاً لتسيير شؤون البلد والمواطنين.
وبالنسبة لملف جهاز أمن الدولة، استبعد الوزير فرعون في تصريح لـ«اللــواء» طرح لملف في جلسة اليوم، وقال: الموضوع يتابعه الرئيس سلام، معلناً أن الحل موجود ويقوم على تطبيق القانون والافراج عن مخصصات أو مستحقات تابعة لجهاز يكافح الإرهاب بشكل يومي.
ورأى فرعون ان عدم تنفيذ الحل يخلق صعوبات ويعيد الأمور إلى المربع الأول.
ولفتت مصادر وزارية إلى ان هناك أكثر من سيناريو لجلسة اليوم، وإحداها العمل على مناقشة سدّ جنّة، بعد الانتهاء من بنود جدول الأعمال أو البدء به واتخاذ قرار في شأنه، خصوصاً إذا ما تبين أن الإنقسام الوزاري لا يزال قائماً حول وقف العمل في السدّ أو استكماله.