يُعتبر تشفير الطرف إلى الطرف من أنواع التشفير الآمنة للغاية، حيث يتمّ إنشاء المفاتيح الخاصة بالتشفير بين طرفَي المحادثة بشكلٍ تلقائي، وتكون هذه المفاتيح مخزّنة على هواتف المستخدمين من غير أن تمتلك الشركة أو أيّ جهة أخرى نسخة عنها، ما يعني أنّ الرسائل تمرّ عبر الشبكة بشكلٍ غير مقروء، ما يجعلها عصيّة على القراءة حتى بالنسبة لأيٍّ كان. بما أنّ الخصوصية والأمان أصبحا من أولويات المستخدمين، باتت الإصدارات الأخيرة من واتساب تتضمّن التشفيرَ التام أو ما يُعرف بـ "end-to-end encryption".

وعندما تكون الرسائل والصوَر ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والمستندات والمكالمات مشفّرة تماماً، فهذا يعني أنها محمية من الوقوع في أيادي الجهات غير المعنية. وبذلك، لا يمكن لأحد، بما في ذلك واتساب، قراءة محتوى دردشاتك باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه.

ميزات التشفير

عندما تكون رسائلك محمية بواسطة قفل التشفير، هذا يعني أنك أنت والطرف الذي تدردش معه تملكان المفتاح الخاص لفتح قفل هذه الرسائل وقراءتها. وللمزيد من الحماية فإنّ كلّ رسالة ترسلها لها قفل فريد ومفتاح فريد. أيضاً لا بدّ من الإشارة الى أنّ الرسائل مشفرة تماماً تلقائياً، ولا يمكن للمستخدم توقيفها، وليس هنالك أيّ إعدادات يجب تشغيلها أو أيّ دردشات سرّية خاصة يجب إجراؤها لحماية رسائلك. والجدير بالذكر أنّ التشفير التام يعمل دوماً طالما أنّ الأطراف المعنيّون يستخدمون أحدث إصدار من واتساب.

التأكد من رمز الأمان

لكلٍّ من الدردشات على واتساب رمز أمان خاص يُستخدم للتأكد من أنّ المكالمات التي تجريها والرسائل التي ترسلها مشفرة تماماً بين الطرفين. وعملية التأكد إختيارية وتُستخدم فقط لتأكيد أنّ الرسائل هي مشفرة تماماً بين الأطراف المعنيين. وللتأكد من أنّ الدردشة مشفرة تماماً بين الطرفين يجب فتح نافذة الدردشة والنقر على إسم جهة الإتصال لفتح شاشة معلومات جهة الإتصال، ومن ثمّ النقر على التشفير لرؤية الرمز المربّع المؤلف من مربعات سوداء يمكن قراءتها عبر برامج "كيو آر كود".

كذلك يمكن التأكد من التشفير عبرالرمز الرقمي الذي يتألّف من 60 رقماً ويظهر تحت المربع. وإذا كنت متواجداً مع الطرف الآخر في المكان نفسه يمكن لأحدكما مسح الرمز المربع عن هاتف الشخص الآخر، كما يمكنكما مقارنة الأرقام الستين سويّاً.

وإذا مسحت الرمز المربع وكان الرمز مطابقاً بالفعل سوف ترى علامة صحّ خضراء. وبما أنّ الرمزين متطابقان فذلك دليل قاطع على أنّ ما من طرف ثالث يمكنه الإطلاع على رسائلك أو التنصت على مكالماتك.

لكن في حال لم تكن في المكان نفسه مع الطرف الآخر يمكنك أن ترسل له الرمز الذي يتألف من 60 رقماً ليقارنه مع الأرقام الستين التي تظهر في شاشة معلومات جهة الإتصال عنده. وعلى هواتف "أندرويد" و"آي فون" و"ويندوز فون" يمكن إستخدام زر المشاركة الموجود في شاشة رمز الأمان، لتتمكن حينها من إرسال الرمز عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

أما إذا لم يتطابق الرمزان، هذا يعني أنّ دردشاتك ليست مشفرة، ويمكن لطرف ثالث الإطلاع عليها بطريقة ما. كذلك من المحتمل أن تنقر على التشفير في شاشة معلومات جهة الإتصال وأن تتلقى تنبيهاً يشير إلى أن الرسائل التي ترسلها ليست مشفرة تماماً.

وغالباً ما يعني ذلك أنّ على أحدكما تنزيل أحدث إصدار من واتساب. ما أن يعمل جميع المشاركين في الدردشة الجماعية أو كلا الطرفين في الدردشة الفردية على تحديث التطبيق سيظهر مؤشرٌ صغير في الدردشة يعلمك أنّ الرسائل في دردشاتك مشفرة تماماً.

(الجمهورية)