اعلن حسن الصيفي وكيل وزارة الاوقاف في قطاع غزة انه من المتوقع وصول وفد تركي رفيع المستوى الى قطاع غزة يوم الاحد القادم (5/6/2016) وذلك للاطمئنان على سير العمل الخاص باعادة اعمار 9 مساجد دمرها الاحتلال خلال حرب "العصف المأكول" والذي يتم بتمويل الحكومة التركية.

وتاتي هذه الزيارة في سياق مباشر لزيارة وزير الاوقاف التركي محمد غورماز الى قطاع غزة خلال شهر ايار/مايو 2015 الذي تعهد باعادة اعمار عدة مساجد في القطاع. علما ان عدد المساجد التي دمرها الاحتلال في قطاع غزة قد وصل الى 110 مسجد ومن المتوقع ان تقدم تركيا المساعدة لبناء 10 مسجدا جديدا.

واشار م. أسامة عمرو, رئيس الوفد الفلسطيني في "المجلس التنسيقي الفلسطيني التركي" في تصريح صحفي خلال الاسبوع الماضي الى وجود توجه فلسطيني لإحلال الصناعات التركية مكان نظيراتها الإسرائيلية في السوق الفلسطينية خلال الفترة المقبلة مضيفًا ان هذا التوجه سيعتبر نجاحًا كبيرًا في محاولة للتخلص من التبعية لإسرائيل في بعض القطاعات الاقتصادية.

وقال عمرو ان الموضوع تم تناوله في اول لقاء للمجلس في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية الفلسطينية يوم الاحد الماضي بحضور ممثلين اقتصاديين ورجال اعمال أتراك وفلسطينيين وان المجلس يهدف الى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين ويعد اول تجمع اقتصادي لرجال اعمال فلسطينيين وأتراك منذ نحو عقدين. وواجه الوفد التركي عرقلة من الطرف الإسرائيلي الذي رفض منحه تصاريح الزيارة الى فلسطين ولكن تحلحلت الامور عقب تدخل من وزارة الخارجية التركية.