دورك كأم هو أن تساعدي ابنتك على أن تخطو أولى خطواتها على طريق الجمال والثقة بالنفس. ونُقدّم لكِ هنا 5 نصائح أساسية يمكنك إهداءها إليها:

- استخدمي كريماً مرطّباً عالي الجودة

ساعدي ابنتك على اختيار مستحضرات مناسبة عالية الجودة، للحفاظ على شباب بشرتها وصحتها من بداية سنوات المراهقة. فخلال هذه الفترة تعاني الكثير من الفتيات من بشرة دهنية بسبب زيادة الهرمونات، ما يؤدّي إلى الإفراط في إنتاج الزيوت التي تسد المسام وتسبب ظهور البثور والرؤوس السوداء. ولكن على الرغم من ذلك، تحتاج هذه البشرة الشابة إلى الترطيب، من خلال الكريمات الخفيفة التي ترطب الجلد من الأعماق وتحافظ على نُعومته. انصحيها باستعمال الأنواع الخالية من الزيوت الخاصة بالبشرة الشابة، مثل Hydra 5 من Herbal Essentials المعزَّز بالصبار والعسل الطبيعي.

-ضعي كريم واقي الشمس يومياً

أشعة الشمس فوق البنفسجية هي السبب الرئيسي للظهور المبكر لجميع علامات التقدم في السن. يمكن لابنتك أن تتفادى ذلك مع تجنّبها للتعرض للشمس. انصحيها باستعمال كريم واق للشمس يحتوي على SPF 30 على الأقل كل صباح قبل الخروج من المنزل. هناك أنواعا كثيرة تتميز بتركيبات خفيفة وخالية من الزيوت لن تشعر بها على وجهها ولا تسد المسام أو تلهب البشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب مثل Kiehl›s Ultra Light Daily UV Defense الذي يحتوي على SPF 50 مع فيتامين E ومضادات أخرى للأكسدة لحماية الخلايا من التلف، من دون أن يترك أثراً دهنياً أو طبقة بيضاء على سطح البشرة.

- لا تستخدمي الصابون لتنظيف بشرتك

الصابون التقليدي عدو البشرة النضرة، إذ إنه يُجرّدها من الزيوت الطبيعية. يُفضَّل استعمال غسول الجل الخالي من الصابون والمعزز بمكونات تنظف البشرة بلطف وتغذيها في الوقت نفسه. يحتوي غسول Deep Clean من Neutrogena على مكونات مهدئة تزيل الزيوت والأوساخ بطريقة لا تلهب البشرة الحساسة. كما أنه يساعد على إعادة التوازن لعملية إنتاج الزيوت الطبيعية لتساعد على علاج مشكلة حبّ الشباب. يُنصح أيضاً باستعمال Avene Cleanance المصمَّم خصِّيصاً للبشرة الحساسة المعرَّضة للإصابة بالحبوب.

- أزيلي مكياجك قبل النوم

النوم بالمكياج ليلة بعد ليلة، يؤدي إلى ظهور علامات التقدم في السن بشكل أسرع. إذ خلال النهار، يختلط المكياج بالأوساخ والزيوت والخلايا الميّتة، وإذا لم تُنظف جيداً قبل النوم، تتأكسد وتتحول إلى سموم تتلف خلايا البشرة، وتكسر الأربطة بين ألياف الكولاجين، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهُّل والمسام الواسعة قبل الأوان، إضافةً إلى البثور والالتهابات. كوني قدوة لابنتك، فهي ستُقلّد في المستقبل عاداتك الجمالية، وتأكدي من إزالة مكياجك، إما بالزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو اللوز، أو بمزيل المكياج السائل، مثل Bioderma Hydrabio الذي يزيله برفق ويناسب جميع أنواع البشرة.

- لا تُبالغي في وضع المكياج

لا تحتاج الفتاة إلا إلى القليل جداً من المكياج لتعزيز جَمالها الطبيعي. ادعمي ثقتها بنفسها وأوصلي إليها الفكرة، أن هدف المكياج هو إبراز الجمال الطبيعي للملامح، وليس إستخدامه كقناع لإخفاء تفاصيل الوجه الخاصة. كبداية، يمكنها استعمال مرطب الشفاه الملون، مثل Sephora Kiss Me Balm الذي يغذي الشفاه بزبدة الشيا ويُضفي عليها لوناً وردياً أنيقاً، مع طبقة خفيفة من المسكارا الشفافة التي تحدد الرموش بجل غير ملون.

(أنا زهرة)