أعلنت من دارة النائب والوزير السابق مخايل ضاهر في القبيات، لائحة "القبيات بتقرر" برئاسة عبود مخول عبدو والمدعومة من الضاهر والنائب هادي حبيش وحزب الكتائب اللبنانية والعائلات، في حضور كارين ضاهر ممثلة النائب السابق الضاهر والوزير السابق فوزي حبيش وممثل عن حزب الكتائب شادي معربس ووجوه عائلية وحشد كبير من المناصرين والمؤيدين.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة للوزير السابق الضاهر القتها باسمه زوجته السيدة كارين ضاهر ناقلة الى الحضور "تحيات الشيخ مخايل وترحيبه بالجميع في داركم وهو يتمنى لكم النجاح والتوفيق ويشكر لكم حضوركم ودعمكم للائحة القبيات بتقرر".

واضافت: "الشيخ مخايل وعائلته يشكرون النائب هادي حبيش وعائلته ومحبيه وحزب الكتائب اللبنانية وكل الفعاليات والعائلات القبياتية، ويتمنى لكم التوفيق والنجاح ويقول للريس عبدو مخول عبدو نحن هنا اليوم لدعمكم ودعم اعضاء لائحة القبيات بتقرر فانت ابن هذه العائلة".

ثم، القى النائب حبيش كلمة قال فيها: "اتريدون القبيات تقرر؟ ..وان يبقى قرار القبيات في القبيات، وان يكون قرارنا بإيدينا وليس بيد غيرنا، و نصنعه نحن وليس منة من احد علينا؟ نعم انتم تريدون ذلك كما نريد نحن واكثر، فالقبيات أكبر من ان يختصرها اي احد بإطار معين، وهي أكبر من ان يحتكر قرارها، والقبيات أكبر من ان يحاول اي احد ان يكبر على اهلها ولاجل ذلك ولأجل القبيات اجتمعنا اليوم بعيد القديسة ريتا شفيعة الامور المستحيلة، لنقول: لا شيء مستحيل تحت ضو الشمس، طالما ان النيات حسنة والارادة صلبة".

واضاف: "تصالحنا وتحالفنا، وفتحنا صفحة جديدة لنبقى معا يدا واحدة وقلبا واحدا مع الشيخ مخايل الضاهر، مع رئيس البلدية الاستاذ عبدو مخول عبدو ومع الإخوة بحزب الكتائب ومع كل الأحبة في القبيات الذين يريدون ان يبقى للقبيات قرارها ولكي نبقى حيث تقتضي مصلحة القبيات ان نكون، ولكي تبقى القبيات كما يجب ان تكون رائعة بعيون اهلها وبعيون جميع اللبنانيين".

وختم حبيش قائلا: "ليس صدفة ان يكون ابن فوزي حبيش متحدثا اليوم من دارة الشيخ مخايل ضاهر هذه الدار المتجزرة في ارض القبيات، وان نقرا معه ومع كل مناصريه ومحبينه في الكتاب نفسه كتاب: القبيات بتقرر. اقول للشيخ مخايل كن مطمئنا لإن القبيات هذه المرة قررت ان تكتب تاريخا جديدا وان نلتقي لأجلها واننا مهما اختلفنا لا احد يجمعنا غيرها، فالتاريخ الجديد في القبيات بدانا كتابته اليوم وسنكرسه يوم الاحد المقبل في 29 من الشهر الحالي بالاقتراع بكثافة للائحة القبيات بتقرر، وسنكمل مشوارنا لما بعد وبعد الاحد لاننا نحمل مشروعا ورؤية وبرنامجا واضحين، ونعتبر اليوم باننا انتصرنا لمجرد اننا اجتمعنا في وجه كل من يريد ان ياخذ قرار القبيات الى خارجها والاهم ان نترجم انتصارنا يوم الاحد بالتصويت للائحة كاملة من دون أي تشطيب".

تلاه شادي معربس باسم "حزب الكتائب"، الذي القى كلمة قال فيها: "حبذا لو كنا اليوم نعلن لائحة توافقية من هذه الدار الواسعة - دار عملاق من القبيات دار الشيخ مخايل الضاهر. لكن للاسف كانت حسابات لدى البعض لا علاقة لها بالبلدية ولا بالقبيات الامر الذي افشل التوافق الذي سعينا اليه حتى الساعة الاخيرة، لكي نكون معا وقدمنا اكثر من مبادرة واقتراح وللاسف افشلها البعض الذي يصور ان المعركة كأنها معركة الاحزاب ضد الاقطاع السياسي والعائلي وهذا ليس صحيحا، نحن الكتائب حزب مسيحي بامتياز والفعاليات والعائلات وكل واحد منكم هو مواطن لبناني ومسيحي بامتياز. نحن حزب ال 600 شهيد الذين ضحوا بحياتهم ضد الفلسطيني والسوري من اجل لبنان والقبيات ومن اجل كل مسيحيي في لبنان والشرق". 

وختاما، القى عبدو مخول عبدو كلمة ضمنها برنامج عمل اللائحة، وقال: "ان إعلان لائحتنا من هذا المنزل الكريم ما هو الا عربون شكر ووفاء للشيخ مخايل الضاهر رجل الخدمة حيث تدعو الحاجة ورجل القانون حيث استدعى العلم والتشريع. عذرا أهلنا الاحباء لو تأخرنا كثيرا في إعلان لائحتنا، بعدما فرغ صبرنا، واستنفدنا كل الحوارات والاجتماعات والمفاوضات وكل ما تبتدعه العقول من حلول لإخراج لائحة توافقية، تمثل مصلحة القبيات العليا ويكون فيها الجميع رابحين. لم يتطابق حساب التمني والحلم بالتوافق المنشود مع حسابات التحاصص والشروط التعجيزية والجنوح نحو التفرد والإستئثار.إنما العوض جاء بالتقائنا جميعا تحت سقف وأبوة معالي الوزير مخايل الضاهر أطال الله عمره، الذي برعايته مع سعادة النائب هادي حبيش، ورفاقنا في حزب الكتائب اللبنانية وعائلات القبيات، انتشر جو من الثقة المتبادلة واندفاع للتعاون، كما ينظر أهلنا جميعهم بفخر وارتياح عميقين الى استقلالية قرارنا وحرية موقفنا وتحررنا من قيود التحالفات خارج حدود القبيات، لأنه مهما كثرت القيادات والوصايات والمسؤوليات تبقى الكلمة الفصل للقبياتيين، هي: القبيات بتقرر".

وتابع عبدو : "تعاوننا هو محض قبياتي. نحترم الاحزاب ونقدر دورها، لهذا تحالفنا مع اعرق الاحزاب اللبنانية، وأعني حزب الكتائب، لكن هدفنا ليس فوز فريق على آخر، بل فوز افضل فريق عمل متكامل لخدمة القبيات. كان بودنا أن نتجنب الانقسام، ونحن في زمن أحوج ما نكون فيه الى الوحدة والتعاون والتكاتف، لكنهم أرادوها معركة أحجام وأوزان، لأنه باعتقادهم أن عدَّاد البلديات والمخاتير والمدن والقرى، يثبِّت زعامة هنا أو يلغي زعامة هناك. هم أرادوها كذلك، لكن القبيات بتقرر".

ثم عرض عبدو لبرنامج عمل اللائحة الذي تضمن خطة لاستكمال ما تبقى من البنى التحتية (صرف صحي - مياه شفة - طرقات - كهرباء)، والانتقال تدريجا في اتجاه المشاريع والانشطة التي تبرز جمالية القبيات وثقل حضورها في عكار ولبنان، عبر سلسلة من المشاريع التي تعنى بكل الشؤون البيئية والتربوية والصحية والبيئية والتراثية والصحية، داعيا "الاهالي للعمل معنا والمشاركة في أنشطة البلدية كافة لتعزيز الرابط بين المجتمع ومؤسسته الأم، والانتساب الى لجان العمل فيها لأغناء النقاش وتطوير رؤى العمل البلدي والمساهمة في مراقبة أداء وشفافية العمل داخل البلدية".

وختم قائلا: "من أجلنا جميعا ومن أجل القبيات نقدم لكم لائحتنا متمنين أن تكون على قدر الثقة التي ستمنحونها لنا يوم الأحد المقبل في 29 أيار من خلال صناديق الاقتراع، وتضم: عبدو مخول عبدو (رئيس اللائحة)، جوزف سركيس خطار (نائبا للرئيس)، مروان جوزف الحموي، منير مخول جبور، لوريت فؤاد ضاهر، جان نزيه حاكمه، طوني حفيظ البيسري، جوسلين حبيب دميان، شربل عبدالله غصن، جوزف سركيس خطار، جميلة يوسف الجميل، ايلي جرجس الزريبي، ميشال فهد فهد، جان ايليا معربس، رولى يوسف فزع، سليم يوسف شليطا، داني فريد موسى، ميشال سركيس عبدو، وجورج رفيق عبود.