توجد بعض المعتقدات الشائعة حول سبب بدء الدورة الشهرية قبل موعدها. بعض هذه المعتقدات يرجع سبب تذبذب الموعد إلى أكل الكثير من الكربوهيدرات والدهون. لكن الحقيقة أن هناك عوامل عديدة تؤثر على هذا الأمر، إليك ما تحتاجين معرفته عنها:

من أهم العوامل التي تسبب تذبذب موعد الدورة الشهرية، ومجيئها مبكراً الإجهاد، وتناول حبوب منع الحمل. كما قد تؤثر بعض المضاعفات الصحية الأخرى على الأمر. في حال تأخر الدورة الشهرية لمدة 15 يوماً عليك طلب الاستشارة الطبية.

من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى تذبذب موعد الدورة الشهرية التغذية السيئة.

الإجهاد. يتسبب الإجهاد في تغيرات هرمونية داخل الجسم، حيث يترتب على زيادة هرمون الإجهاد زيادة الجلوكوز وارتفاع مستوى السكر في الدم، ويؤثر ذلك على انتظام الدورة الشهرية فتأتي مبكراً أو تتأخر.

حبوب منع الحمل. تحتوي هذه الحبوب على جرعات عالية من هرموني الاستروجين والبروجسترون، وقد يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى نزيف، أو تبكير موعد الدورة الشهرية.

ظروف صحية. مثل التهاب المبيض، واحتقان الحوض، ومتلازمة تكيّس المبايض، وخلل الغدة الدرقية، وارتفاع مستويات البرولاكتين. يتطلب تحديد السبب تشخيصاً طبياً.

تأثير الكربوهيدرات. لاشك أن زيادة أكل الكربوهيدرات والدهون تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يؤثر ذلك على الحساسية للأنسولين وارفاع نسبة السكر بالدم، ويجعل الجسم عرضة للإصابة بالسكري. قد يؤثر ارتفاع نسبة الجلوكوز على التوازن الهرموني ويتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

(24)