أعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، في مؤتمر صحافي في "قاعة الشرف" اليوم، عن سباقها التاسع لنصف الماراثون 2016 تحت شعار "اركض بسرعة وسوق ع مهلك"، الأحد 5 حزيران المقبل.   هذاالحدث الذي اعتادت المديرية على اجرائه، للسنة التاسعة على التوالي، بالشراكة مع الاتحاد اللبناني لالعاب القوى "لتؤكد عبره الاندماج مع المجتمع المدني"، ادرجت نشاطها تحت شعار "تضامنا مع ضحايا حوادث السير وما تسببه من نكبات واضرار مادية وخسائر بشرية".   وشارك في اطلاق الحدث وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبد المطلب حناوي ممثلا برئيس مصلحة الرياضة محمد عويدات، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العميد حسان رستم ممثلا رئيس اللجنة الاولمبية جان همام، العميد حسين خشفة، كبار ضباط المديرية، رئيس الاتحاد اللبناني لالعاب القوى ريمون سعد، رئيسة جهاز الاسعاف والطوارئ في الصليب الاحمر اللبناني روزي بولس، والمؤسسات الراعية.  

بعد النشيد الوطني، وجه سعد كلمة الى اللواء بصبوص داعيا اياه الى "اعتبار فريق قوى الامن الرياضي المدرج على لائحة الاتحاد اللبناني لالعاب القوى فريقا رسميا"، وقال: "هذا السباق هو الاول في سباقات نصف الماراثون"، مشددا على "ضرورة ان يحصل هذا السباق على التصنيف البرونزي".   ثم القى عويدات كلمة اكد فيها ان "هذا السباق الذي تنظمه اللجنة الرياضية في قوى الامن الداخلي تقليد سنوي يجمع الرياضيين من مختلف المناطق والمؤسسات تسوده أجواء الفرح والمحبة والمنافسة الشريفة وتطلق فيه الرسائل والشعارات الهادفة التي تجسد القيم الاجتماعية المثلى لحماية المجتمع وسلامة عناصره".   واضاف: "مؤسسة قوى الامن الداخلي التي يقع على عاتقها حماية الامن وحفظ السلم وعلى رغم الاوضاع الصعبة التي يعانيها البلد، لم يشغلها ذلك عن الاهتمام بالرياضة والنشاطات الرياضية لما يشكله ذلك من أهمية كبرى في بناء النفوس وتعزيز التعاون وبث روح المنافسة الرياضية الحقيقية في المجتمع. ونلاحظ في السنوات الاخيرة ان مسار الرياضة في قوى الامن الداخلي هو في تصاعد مستمر، آملين ان نرى قريبا فرق قوى الامن تشارك في مختلف الألعاب الرياضية على الصعيد الوطني أسوة بمؤسسة الجيش".   وحيا مؤسسة قوى الامن الداخلي "ممثلة بحامل شعلتها اللواء الصديق ابراهيم بصبوص، ورئيس اللجنة الرياضية العميد حسين خشفة والفريق المعاون معه من ضباط ورتباء وعناصر لجهودهم المشهودة من اجل إنجاح هذا السباق".   وهنأ "اللواء بصبوص ومؤسسة قوى الامن على الانجاز التاريخي الذي تحقق بفضل فرقة الفهود بحصولها على المركز الاول في منافسات المناورات التدريبية التي جرت في المملكة الاردنية أخيرا والتي شارك فيها زهاء 50 دولة".

  بعدها، تحدث العميد خشفة عن الجانب التنظيمي والفني للسباق، كالآتي:   "- المسافة 21,1 كيلمومترا وسيكون الانطلاق والوصول داخل حرش بيروت اما التجمع الساعة 6,00 صباحا امام المدخل الجنوبي لحرش بيروت - قصقص.   - سباق الكراسي المتحركة الساعة 6,50 صباحا (10كلم).   - سباق العدائين (ذكور واناث) الساعة 7,00 صباحا).   - المسلك: دورتان انطلاقا من داخل حرش بيروت في اتجاه شارع عمر بيهم - مستديرة الطيونة شارع جمال عبد الناصر، شارع 22 نوفمبر، البربير.   - جادة صائب سلام - كورنيش المزرعة، تقاطع الاونيسكو، والعودة الى البريير، بشارة الخوري - السوديكو، طريق الشام في اتجاه المتحف.   - جادة عبدالله اليافي - شارع عمر بيهم - حرش بيروت.   ويشارك في السباق عداؤون من مختلف الاندية الرياضية والجامعات وعداؤون منفردون ذكور واناث من عمر 16 عاما وما فوق، اضافة الى الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة، والجمارك وفوج اطفاء بيروت وقوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان.   تصنيف الفائزين بحسب الفئة العمرية:   -الفئة العمرية للرجال.   - الفئة العمرية للسيدات.   - فئة ذوي الحاجات الخاصة: كراس متحركة.   ينال: ميدالية وتي شيرت كل مشارك ينهي السباق في أقل من 3 ساعات.   - كؤوس للثلاثة الاوائل من جميع الفئات العمرية اضافة الى جوائز نقدية وعينية.   - فطور (ترويقة) وعصير بعد السباق,   - المواقف مؤمنة لجميع المشاركين.   - امكان ترك الامتعة الشخصية في موقع الانطلاق متوافر".   وألقى اللواء بصبوص كلمة قال فيها: "بالامس كنا نعمل في مهمة الانتخابات البلدية، واليوم نجتمع من اجل مناسبة رياضية وما قبل الامس وغدا وبعده ما هي الا ايام نقوم فيها بمهمات ألقيت على عاتقنا لتكون مؤسستنا بكل فخر واعتزاز المؤسسة الاعرق التي اول من رفع العلم اللبناني على سارية، تذود عن الوطن وتحمي المواطن الى جانب اشقائها الجيش والقوى الامنية الاخرى".   وأضاف: "نجتمع اليوم لاطلاق السباق السنوي لنصف الماراثون الذي دأبت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي في تنظيمه، للسنة التاسعة على التوالي، وهو بدعمكم وتشعيجكم اصبح من الاحداث الرياضية اللامعة التي ينتظرها العداؤون سنويا، ولقد اخترنا هذه السنة عنوانا نابعا من معاناة مجتمعنا، عله يساهم في منع ري الطرقات بدماء اولادنا".   وتابع: "اركض بسرعة وسوق ع مهلك" عنوان لصحة البدن عبر ممارسة الرياضة ولسلامته من خلال القيادة الحكيمة والمتزنة، لأن من المؤسف الاعلان عن اعداد ضحايا حوادث السير وما تسببه من نكبات اجتماعية وانسانية واقتصادية.  

  فعدد الضحايا بلغ في العام 2014، 657 قتيلا و 6463 جريح، وفي العام 2015 504 قتيلا و4053 جريحا.   من دون ان ننسى الاعاقات الناتجة من ذلك والخسارة المادية الفادحة المتأتية من كلفة الفاتورة الصحية للمصابين، أضف اليها الخسارة الناتجة من اضرار السيارات ولأن السبب غالبا السرعة".   ودعا الشباب الى "الركض دائما والقيادة على مهل وبتأن دائما ايضا".   وقال: "نحن في قوى الامن الداخلي على رغم الظروف الصعبة نعمل على تحسين قدراتنا لتتناسب مع متطلبات العصر، وتكافح الجريمة بكل حرفية ونحافظ على الامن والنظام وحقوق الانسان والحريات العامة ونمارس الرياضة ونشجعها ونعمل على تنمية ثقافية للتربية البدنية لما فيها من خير للحياة الانسانية".    وشكر "كل الداعمين والمشجعين والمشاركين معنا: والشكر الاساسي للداعمين الرئيسيين: "بنك لبنان والمهجر" و"سوسيتيه" جنرال اللذين كانا لهما الدور المهم في رفع مستوى السباق الى مصاف السباقات الدولية لجهة التنظيم والعتاد المستعمل. والشكر موصول لكل الداعمين الاخرين: الاتحاد اللبناني لالعاب القوى راعي الرياضة البدنية وجمعية "بيروت ماراثون" لدعمها التقني. ولمن سيوصل صورتنا الى كل المواطنين، وسائل الاعلام كافة وخصوصا الناقلين "تلفزين الجديد" و"صوت لبنان".    وتوجه الى الشباب في الجامعات "لزيادة الوعي الرياضي عند الطلاب والحض على ممارسة الرياضة والابتعاد عن المخدرات".   وفي الختام، أقيم كوكتيل قطع خلاله قالب حلوى رسم عليه لوغو السباق وهو عبارة عن رجل يركض بسرعة وينزل إشارة عداد السرعة للسيارة.