أكد عضو كتلة الحزب "السوري القومي الاجتماعي" النائب مروان فارس أنه ليس هناك من مؤشرات تدل حتى الآن أنه سيتم انتخاب رئيس للجمهورية، وهو مبدئيا يتم في المجلس النيابي إنما القوى السياسية لا تزال غير متفقة على إنتاج رئيس للبنان والموضوع متأخر حاليا إلى حين التوصل إلى حلول للأزمة السورية .

وأوضح في حديث خاص ل " موقع نيو ليبانون " :" أن هناك هناك إتفاقية التعاون والاخوة والصداقة بين البلدين، والعلاقة بين البلدين وثيقة الترابط، لذلك لا حل لأزمات لبنان العالقة قبل حل الازمة السورية، والتي هي على طريق الحل السريع ولا إنتخاب رئيس للجمهورية قبل إنفراجها. والعلاقات الوثيقة بين البلدين هي الاساس في صياغة مستقبل لبنان".

وذكر فارس على صعيد قانون الانتخابات بأن سبق وأعلنا بأننا نؤيد لبنان دائرة انتخابية واحدة مع التمثيل النسبي خارج القيد الطائفي، ولكن لا اجماع جول هذا الطرح لكن بعض الاحزاب الرئيسية تؤيد طرحنا ، فيما الفريق الاخر إقترح قانون النظام المختلط " الاكثري مع النسبية " . لافتا إلى ان " هدفنا الغاء الطائفية المذهبية في البلد وهذا الطرح أقر في إتفاق الطائف في المادة 95 من الدستور".

وتابع بأن التمديد الحاصل للمجلس النيابي حاليا ما كان يجب أن يحصل أما وقد حصل فلا بد منذ الآن وحتى العام 2017 من إنجاز قانون يمثل جميع اللبنانيين بشكل عادل بإعتماد مبدأ النسبية، ولكن لا احد يفكر في تمديد المجلس النيابي لمرة ثالثة.

وبرأيه فإنه من المفترض أن تكون العلاقات اللبنانية الخليجية طبيعية لأن الكثير من اللبنانيين يعملون في دول مجلس التعاون الخليجي ولا بد من إيجاد اتفاق بين لبنان ودول الخليج بشكل مستمر تجنبا للنيل من هذه العلاقات مع دول الخليج، وهناك قضايا يجب على لبنان التمسك بها حتى في العلاقات مع دول الخليج".

وشدد على أن معركة حلب معركة كبيرة لأنها على حدود تركيا التي إتخذت خيارا ضد القيادة السورية، وكل السلاح الذي يدخل إلى حلب من تركيا إلى المسلحين وإذا كان من حل تجنبا للمعركة، فإنه يجب قبل كل شيء إيقاف تمرير الاسلحة الى منطقة حلب من تركيا ولا بد من وضع حد للسياسة التركية في سوريا .

وختم معتبرا أن الفساد في لبنان " مالىء الدنيا " من موضوع النفايات الى موضوع الانترنت غير الشرعي، " وهناك فساد في مختلف القطاعات في لبنان، وبلدنا احتل مركز عال في موضوع الفساد في العالم العربي ولكنه يبقى بلدا نموذجيا للديمقراطية والعيش المشترك وحرية التعبير عن الرأي لكن بالتأكيد يجب وضع حد للفساد على الاصعدة كافة ".

مازن مجوز