خلال الحمل، تكونين متصلة بطفلك أكثر من أي وقت مضى. ومهما فعلت خلال هذه الفترة، لا بد من أن يكون له تأثير ولو بدرجات متفاوتة على طفلك الذي لم يولد بعد. لذا إليك أكثر 5 أمراض يجب أن تبقي بعيدة عنها قدر الإمكان خلال الحمل.

 

1-الحصبة الألمانية

 

مخاطرها: الإجهاض، والولادة المبكرة أو ولادة طفل متوفى، أو احتمال إصابة طفلك بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية، التي قد تسبب عيباً خلقياً ومشاكل في النمو كالصمم، أو مشاكل في العين، أو قصوراً في القلب، والخطر يكون أكبر إذا أصبت بها خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل.

إحمي نفسك: إن أصبت بها في طفولتك، فعلى الأرجح ستكونين محصنة ضدها، ولكن الأفضل دائماً أن تخضعي للفحص للتأكد. قبل الحمل، اطلبي من الطبيب أن يزودك بالمناعة اللازمة.

 

2-الجدري

 

مخاطره: الإصابة بمتلازمة الحماق الخلقية، التي تسبب عيوباً خلقية كندوب في الجلد، وعيوباً في تكوين الأطراف ومشاكل في الأعصاب والنظر، وتُعتبر الإصابة بالجدري بين الأسابيع 13-20 الأخطر.

إحمي نفسك: يجب أن تتلقي اللقاح المضاد قبل شهر من حملك، إذ إن غياب الحماية ضد هذا المرض، يعرّضك لخطر التهاب الرئتين.

 

3-إلتهاب الكبد الفيروسي

 

مخاطره: الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، وسكري الحمل، والنزف الكثيف والخطر في مراحل متقدمة من الحمل. ويمكن لإلتهاب الكبد الفيروسي أن ينتقل عبر العدوى من الأم إلى جنينها.

إحمي نفسك: هنا أيضاً يجب أن تحرصي على الحصول على اللقاح قبل الحمل! إذ أن أعراض المرض قد لا تظهر أحياناً على الرغم من الإصابة به، ما قد يسبب الضرر للكبد، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة حتى. أما طفلك، فيمنح هذا اللقاح خلال الأيام العشرة الأولى من ولادته.

 

4-البكتيريا المهبلية

 

مخاطرها مرتبطة بولادة مبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، وإجهاض في بعض الحالات، بالإضافة إلى ارتفاع احتمال الإصابة بالتهابات بولية، بالإضافة إلى مواجهة خطر أكبر في ما يتعللّق بالإصابة بالأمراض الجنسية، التي قد تسبب لطفلك فقدان البصر.

إحمي نفسك: يجب أن تخضعي للفحوص اللازمة قبل الحمل، وأن تتناولي مضادات الإلتهابات التي تناسب حالتك ومن ثم الحمل.

 

5-حمى الضنك

 

مخاطرها: ولادة طفل متوفى، وانخفاض الوزن عند الولادة، أو الولادة المبكرة، كما هناك احتمال انتقال العدوى للطفل.

إحمي نفسك: مازالت إمكانية حصول المرأة الحامل على اللقاح المضاد غير واضحة، ولكن من الأفضل الحرص على الابتعاد عن الحشرات التي تنقل الحمى.