من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة الجهاز الذكي عند الإستخدام المتواصل لساعات، فهو لا يحوي مروحة للتبريد، وذلك قد يؤدّي الى عواقب عادة ما تكون سيّئة على الجهاز.يواجه مستخدمون كثر للأجهزة الذكية من هواتف ولوحيات مشكلة إرتفاع درجة حرارة هواتفهم، والتي يمكن أن تمثّل خطراً حقيقياً، ويمكن أن تؤدّي إلى إحتراق الجهاز وإصابة الأشخاص بضرر بالغ أحياناً. فإرتفاع حرارة الجهاز أمرٌ شائع، وليس هناك ما يدعو للقلق إلّا في حال إرتفاعها بشكل كبير، ما يحتّم على المستخدم التدخّل قبل فوات الأوان، لأنها قد تؤدّي الى تلف الأجزاء الداخلية وتوقّف الأجهزة الذكية عن العمل.

أسباب إرتفاع الحرارة

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي الى إرتفاع درجة حرارة الأجهزة الذكية، أبرزها تشغيل الكاميرا بأقصى قدراتها وإلتقاط الكثير من الصوَر وتسجيل الفيديو لفترة طويلة لأكثر من 20 دقيقة.

كذلك، من أسباب إرتفاع حرارة الأجهزة الذكية وجود فيروسات عليها، بسبب تشغيلها بشكل زائد نتيجة عمليات يقوم بها الفيروس. وأهم قاعدة لحماية الأجهزة الذكية من الفيروسات هي عدم تحميل أيّ تطبيقات من مصادر مجهولة،ّ وعدم تحميل أيّ ملفّات مشتبه بها. وفي السياق عينه، تمثل الأغطية أو الحافظات مشكلة كبيرة لدى أصحاب الأجهزة الذكية، الذين يبحثون عن أجمل الأغطية لها.

لكن ما لا يدركه هؤلاء هو أنّ هذه الأغطية عادة ما يتمّ تصنيعها من الجلد أو البلاستيك أو المطاط والسيلكون، والتي تساهم في حماية الأجهزة ولكنها تؤثّر بشكل سلبي في حرارتها، خصوصاً عند التشغيل لفترات طويلة في مكان سيّئ التهوئة.

ومن الأسباب التي تؤدّي الى إرتفاع حرارة الأجهزة الذكية، ترك الشاحن فيها لفترة أطول من اللازم، فهذا لا يقوم بشحن البطارية بل يقوم بعملية شحن زائد تؤدّي إلى توليد حرارة كبيرة، ولكن لو كانت البطارية هي دائمة السخونة فذلك يمكن أن يُنذر بمشكلة خطيرة لأنها قد تنفجر في أيّ وقت، ما قد يسبّب تلفاً كلّياً للجهاز.

وفي هذه الحالة، يجب تبديل البطارية بأخرى جديدة. كذلك، إنّ تشغيل الـ«واي فاي» لفترة طويلة يرفع من حرارة الجهاز بسبب الضغط الهائل الذي يشكّله على المعالج داخل الجهاز الذكي، خصوصاً مع تشغيل تطبيقات أخرى في الوقت نفسه مثل الألعاب، أو وجود تطبيقات تعمل في الخلفية.

نصائح لتقليل الحرارة

 

لتقليل درجه حرارة الأجهزة الذكية يجب إزالة التطبيقات غير الضرورية وإلغاء التطبيقات التي لا تستخدمها، لأنّ هذه التطبيقات تعمل دائماً في الخلفية، ما يزيد من الحرارة المتولّدة من وحدة المعالجة المركزية في هذه الأجهزة. كذلك، يجب مسح ذاكرة التخزين الموقّت والملفّات غير المرغوب بها عبر إستخدام أيّ تطبيق مخصّص لهذا الغرض.

وإذا لاحظتَ إرتفاعاً غير طبيعي في حرارة جهازك، يجب التوقف عن إستخدامه وتركه ليبرد، وإذا بقيت الحرارة مرتفعة، أطفئه وانزع منه البطارية وتوجّه الى مركز صيانة متخصّص لمعرفة الأسباب التقنية المسؤولة عن رفع حرارة جهازك.

(شادي عواد - الجمهورية)