الزواج يغيّر الأشخاص، فبعض الأزواج يصبحون أقرب وأكثر سعادة، والبعض الآخر يتنافر ويبتعد. بعد الزواج، ستتعلمين أن تتعايشي مع زوجك في كل يوم، بحسناته وعيوبه. ستتعلمين أيضاً كيف تعيشين معه ما يحصل في اليوم نفسه، لا على أساس ما ترغبين أن يكون عليه. ستتعلمين أن تعطي وتأخذي أيضاً. الزواج سيجبرك على النقاش والتنازل، ولن تريدي إلا الخير له. وأخيراً، الزواج سهل، ولكن الاستمرار به هو الصعب. إذا كنت تشعرين في بعض الأحيان أنك غير قادرة على فهم الرجل الذي تزوجته، إليك بعض الأمور التي ينتظرها كلّ رجل من زوجته.

 

الزواج هو عمل مستمرّ

 

لا تتوقفا عن التواعد، وانتبهي دوماً أنه عليك الاستمرار بالتعلم والمشاركة والضحك مع زوجك. عاملي نفسك جيداً، وعامليه هو أيضاً كذلك. ابحثي دوماً عن الحقيقة، ولا تخفي ما تفكرين وتشعرين به. احرصي على الإنصات إليه في كل مرة، وكوني داعمة مشجعة حتى ولو عرفت أن الإعصار مقبل... إذ إن الأمر سيمر.

 

الخلافات لا تستحق الأمر

 

في أغلب الأحيان، تكون الخلافات الحاصلة بين الزوجين فارغة ولا تستحقّ العناء، لهذا السبب، يجب أن تختاري معركتك بحذر. كوني ذكية ولا تخاطري فقط لتكوني أنت المحقّة.

 

اضحكي كثيراً

 

إذا لم تتمكّني من الضحك دائماً، فستموتين. مع الضحك، ستتمكنين من تسوية أمورك في أصعب الأوقات وأكثرها ألماً.

 

كيف زوجتك؟ كيف حياتك؟

 

نعم بالطبع، الجميع يعرف أنّ الأمرين مرتبطان معاً ارتباطاً شديداً، ولدى الزوجين.

 

الزواج يمكن أن يكون كالركوب في سفينة دوّارة

 

كيف هو الزواج؟ الجواب مختلف في كل يوم، فاليوم يكون جميلاً وغداً لا يحتمل.

 

لا تقارني زواجك بزواج آخر

 

لأن هذا الأمر يكون فظيعاً دائماً. لا تقارني حياتك وعائلتك وعلاقتك ومنزلك بالآخرين. إذ إنه السبب الرئيسي للانجرار نحو الخوف والغيرة والحسد وأي مشاعر سلبية أخرى.

 

لا تعتمدي دائماً على المنطق

 

إذ إن المنطق لا يخدم العلاقة الزوجية دائماً. يجب في بعض الأحيان أن تستمعي لقلبك، لأن الأحاسيس والمشاعر تؤدي دوراً كبيراً في العلاقة الزوجية.

 

العلاقة الحميمة إلى الأسوأ

 

ولكن فقط في حال سمحت لها بالمضيّ نحو الأسوأ، إذ إن العلاقة الحميمة يمكن أن تكون عنصراً ممتعاً ومعززاً للعلاقة.

(نواعم)