دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكتل السياسية والنيابية في لبنان التي ترمي سدّة رئاسة الجمهورية في الفراغ منذ سنة وعشرة أشهر، وتحجم عن واجبها الدستوري بانتخاب رئيس للبلاد منذ سنتَين كاملتَين من دون مبرِّر” مشيراً الى انها “تتسبّب بشلّ المجلس النيابي وتعثّر عمل الحكومة وتفشّي الفساد”.

وأضاف الراعي في رسالة الفصح ”  للكتل السياسية والنيابية نرجوها لكي يصبح الخطاب السياسي والديني والاجتماعي خطابَ سلام وتلاقٍ واحترام” موضحاً ” نرجوه خطابا حياتيا قائما على التعاون والمشاركة المتوازنة في الحكم والإدارة، المرتكزة على التعدّدية البعيدة عن الروح المذهبية والفئوية”.

وأكد ان “لبنان يستطيع أن يحافظ على هويّته بمقدار ما يتحصّن نظامه السياسي بالحياد او البعد عن الانخراط في المحاور الإقليمية والدولية” .

وقال الراعي ان “لبنان بحاجة إلى قيامة قلوب أبنائه لكي نحافظ عليه كما يراه المجتمع: “لبنان – الرسالة”.

ولفت الراعي الى ان “القوى السياسية الإقليمية والدولية تفرض الحروب المدمّرة للحجر والبشر في بلدان الشّرق الأوسط وخصوصاً في فلسطين والعراق وسوريا وسواها، وتوقد نارها وتموّلها وتمدّها بالسلاح وترسل إليها الإرهابيّين والمرتزقة وتغطّيها سياسيا من أجل مآرب سياسية، ومصالح اقتصادية وأهداف استراتيجية”.