عزز «النادي الرياضي» صدارته لبطولة لبنان بفوزه على ضيفه «الشانفيل» بفارق 10 نقاط (98 ـ 88)، الارباع (23 ـ 18، 21 ـ 26، 25 ـ 24 و29 ـ 20)، في المباراة التي جمعتهما في قاعة «صائب سلام» في اطار مباريات الاسبوع السابع لإياب بطولة لبنان بكرة السلة، ويلعب اليوم (17:45) «التضامن» سادس الترتيب (25 نقطة) مع ضيفه «بيبلوس» الخامس (27 نقطة) على ملعب نهاد نوفل في الزوق.
وغاب اسماعيل احمد عن «الرياضي» وروني فهد عن الفريق المتني بسبب الاصابة، وجاءت المباراة متكافئة في شوطها الاول حيث تمكن «الرياضي» من التقدم في نهاية الربع الاول (23 ـ 18) لكن «الشانفيل» ألغاها في الثاني معادلاً الارقام (44 ـ 44) بنهاية الشوط الاول.
بداية الربع الثالث شهدت اعتراضاً من قبل مدير فريق «الشانفيل» جان مامو على طلب مراقب المباراة بالتزام الفريق المتني بالعدد المسموح له على مقعد الاحتياط، فطالب في المقابل إخراج الجمهور القليل المتواجد في المدرجات وتطبيق القانون، حيث ان المباراة محكومة بعدم حضور جمهور الفريق الاصفر تنفيذاً لعقوبة الاتحاد بحرمانه من التواجد في المدرجات لمباراة واحدة اثر الشتائم التي كالها بحق نادي «الحكمة» خلال المباراة الاخيرة له في المنارة امام «التضامن الزوق»، لكن الامور جرى حلها بسرعة مع بقاء الوضع على ما هو عليه.
بقيت المباراة متقاربة في ربعها الثالث مع تبادل الفريقين التقدم لينتهي بفارق نقطة واحدة لأصحاب الارض (69 ـ 68)، ليعمل «الرياضي» على توسيع الفارق في الربع الاخير (80 – 70) لكن الفريق المتني لم يستسلم واعاد الفارق الى 3 نقاط لكن وائل عرقجي تألق بثلاث ثلاثيات متتالية (96 ـ 83)، قبل ان تنتهي بفارق 10 نقاط (98 ـ 88).
وسجل فادي الخطيب 29 نقطة واضاف علي حيدر 23 وكريس دانيالز 12 نقطة مع 7 متابعات ووائل عرقجي 11 نقطة، ومن «الشانفيل» سجل نيكولوز تستشفيلي 26 نقطة مع 8 متابعات وبرندون توماس 22 نقطة وريمون داغر 13 نقطة وايلي اسطفان 12 نقطة.

تعديل النظام الداخلي
تنعقد الجمعية العمومية العادية والاستثنائية يوم 30 الحالي لإقرار التعديلات الجديدة على النظام العام للعبة كرة السلة، والتي ارسلها الاتحاد الى الاندية، لتبدي اقتراحاتها.
ولحظت التعديلات الجديدة نظاماً جديداً للائحة النخبة تضم اربعة لاعبين من كل فريق وتلغي شرط السن، والتعديلات هي:
- تعد اللجنة الفنية لجنة ادارة بطولة الدرجة الاولى لائحة باسماء النخبة قبل 15 تموز من كل سنة، وترفعها الى اللجنة الادارية للاتحاد، وذلك وفقاً للآلية التالية:
- بالاضافة الى الشروط المختصة بلائحة النخبة تعمد اللجنة الفنية الى تصنيف جميع لاعبي الجمعيات المشتركة في الموسم المنصرم، وذلك بإعطاء كل منهم علامة من 1 الى 10 ضمناً، وذلك باعتماد الآليات والمؤشرات الدولية والتصنيف لكل لاعب ليصار الى تطبيق القواعد الآتية:
1- يعطى كل لاعب اجنبي اثنتي عشرة نقطة حكماً .
2- كل لاعب لبناني لا يزال يلعب في ناديه منذ نشأته، يعطى نقطة واحدة عن كل موسم لغاية بلوغه سن الثانية والعشرين. وبعد ذلك لا يمكن ان يتجاوز تصنيفه النقاط الخمس طالما بقي منتمياً الى الجمعية عينها.
3- في حال انتقل لاعب لبناني من جمعية الى اخرى، تبقى نقاطه بتاريخ الانتقال هي الحد الادنى لتصنيفه لغاية انتقاله الى جمعية اخرى.
4- يشترط ان يكون مجموع نقاط لاعبي الجمعية الواحدة ، ثمانين كحد اقصى.
مع الاشارة الى انه في حال تعذر على اللجنة الفنية اصدار اللائحة والتصنيف قبل 15 تموز لاي سبب كان، فيعود للهيئة الادارية اصدارها حكماً، وفي مطلق الاحوال يتوجب على الهيئة الادارية اصدار اللائحة والتصنيف قبل تاريخ 31 تموز من كل عام.
اما بالنسبة لموضوع التجنيس، فيذكر النظام الجديد المقترح التالي:
يسمح للاعبين المجنّسين قانونا قبل بلوغهم ست عشرة سنة كاملة، وحسب القوانين اللبنانية المرعية الاجراء باللعب في الجمعيات كلبنانيين فور صدور مرسوم التجنيس على الاّ يحقّ للجمعية بأكثر من لاعب واحد في مثل هذا الوضع.
تُراعى أحكام المادة 121 وما يليها من أحكام عامة والتقيد بمهل التواقيع المنصوص عليها في متن هذه النظام. اما اللاعبون المجنسون بعد بلوغهم الستة عشر عاما فيلعبون في الجمعيات كأجانب مهما طالت مدة لعبهم ما بعد تجنيسهم.