يدخل الموسم المنتظم من الدوري اللبناني في مراحل الحسم على المراكز النهائية، حيث إنّ هامش الخطأ بات ضئيلاً وممنوعاً على بعض الفرَق، لا سيّما اللويزة والشانفيل اللذين يتنافسان بقوّة على البطاقة الثامنة والأخيرة في الدور الثاني. فيما لم تُحسَم أيّ مِن المراكز الأخرى بما فيها الصدارة. وتنطلق المرحلة 16 اليوم بمباراة قوية بين المتّحد والحكمة في غزير. يتطلّع الحكمة إلى وقفِ نزيفه عندما يستضيف المتحد الثالث في افتتاح المرحلة 16 على ملعب النادي الرياضي غزير.
ولم يحقّق الفريق الأخضر سوى فوز واحد في آخر خمس مباريات، حيث ما زال مركزه السابع مهدّداً وغير مضمون ما لم يحقّق الفوز اليوم.

إذ يتقدم الحكمة بفارق مباراتين فقط على حساب الشانفيل واللويزة اللذين يملكان 3 مباريات بما فيها المواجهة بينهما في المرحلة الاخيرة، فيما يملك الحكمة مباراتين فقط. وبالتالي فإنّ أيّ سيناريو كفوز الشانفيل أو اللويزة في مبارياته الثلاث المقبلة سيَجعل من موقع الحكمة في المركز السابع مهدّداً.

وما زال الحكمة بعيداً عن المستوى المطلوب حيث لم يعُد خافياً على أحد بأنّ تغييراً ما، ربّما جذرياً، قد يحدث في المستقبل القريب، خصوصاً أنّ المراحل الإقصائية هذا الموسم ستكون ناريّة من البداية.

بدوره، يأمل المتّحد تحقيقَ الفوز للاقتراب من ضمان المركز الثالث، حيث يملك الفريق الطرابلسي 8 إنتصارات و6 هزائم، أمام هوبس وبيبلوس اللذين يتساويان في المركز الرابع بـ 7 إنتصارات و6 هزائم مع مباراة أقلّ.

ورغم أنّ المتحد خاضَ المباراتين الأخيرتين من دون لاعبه الاميركي ريشون تيري، إلّا أنّه أظهرَ قوّة تنافسية عالية، حيث تغلّبَ على هومنتمن وخسرَ أمام الرياضي بعد أداء جيّد. ويملك المتحد تنظيماً جيّداً في الناحيتين الهجومية والدفاعية.

الرياضي - الشانفيل

يدرك الرياضي أنّ فوزه على الشانفيل اليوم سيحسم له صدارة الترتيب نهائياً حتى ولو خسر مباراتيه المتبقّيتين، إذ يتقدّم على هومنتمن منافسِه المباشر بفارق المواجهات المباشرة.

وسيخوض بطل لبنان اللقاءَ من دون جمهوره الموقوف بقرار اتّحاديّ، على خلفية تعرّض قسم من جمهوره بالشتائم الى نادي الحكمة في مباراة سابقة جمعته بالتضامن، وسيَسعى الشانفيل الى الاستفادة من غياب «اللاعب السادس» في ظلّ حاجته لكلّ الفوز بمعركته للتأهّل إلى الدور الثاني.

ويتساوى الشانفيل مع اللويزة بالمركز الثامن بثلاثة انتصارات مع 10 هزائم، مع أفضلية المواجهة المباشرة لمصلحة اللويزة. وتَبرز أهمّية فوز الشانفيل بشكل خاص في حال فوز الفريق الكسرواني على هوبس في هذه المرحلة.

التضامن - بيبلوس

يتطلّع بيبلوس إلى مواصلة تقدّمِه في الترتيب العام، حيث حقّق في مرحلة الإياب الى حدّ الآن 3 إنتصارات من أصل 5 مباريات، عندما يحلّ ضيفاً على التضامن الزوق.

وتدور منافسة قوية بين المركز الثالث والسادس في ظلّ تقدّمِ المتحد الثالث بفارق مباراتين فقط عن التضامن السادس. لذلك سيسعى بيبلوس الى مواصلة سعيه لخطف المركز الرابع والذي سيعزّز حظوظه بخطف أفضلية الأرض في «الفاينال 8». في المقابل، يَدخل التضامن إلى اللقاء عقبَ خسارتين متتاليتين، وسيَسعى للعودة الى خِضمّ المنافسة في ظلّ إمكانية التقدّم عن المركز السادس الذي يحتلّه حاليّاً.

هوبس - اللويزة

يُتوقّع أن تكون المباراة الختامية من المرحلة 16 قوية بين هوبس الرابع واللويزة الثامن، والتي ستقام على ملعب مجمّع المر. من جهة أولى، ما زال هوبس ينافس على المركز الثالث، رغم أنّه تراجَع في مرحلة الإياب بتعرّضِه لأربع هزائم في خمس مباريات، بَيد أنّه حافظ على موقعه المتقدم، وقد يَفقد المركزَ الرابع ما لم ينجح في تحقيق انتصارات إضافية في المراحل الثلاث المقبلة التي يواجه فيها اللويزة ثمّ التضامن وأخيراً المتّحد.

أمّا اللويزة، فسيَسعى إلى الفوز لإعادة «أفضليته» على حساب الشانفيل شرطَ خسارة الأخير في مباراتيه المقبلتين، حيث سبقَ أن فاز اللويزة على الشانفيل في لقاء الذهاب 85-65.

برنامج المرحلة 16

اليوم
الحكمة - المتحد 20:30

غداً
الرياضي - الشانفيل 20:30

الجمعة
التضامن - بيبلوس 17:45

السبت
هوبس - اللويزة 17:00