تأهّل أتلتيكو مدريد الإسباني إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد فوزه على آيندهوفن الهولندي بالركلات الترجيحية 8-7 (0-0 النتيجة النهائية). في المقابل، حسم مانشستر سيتي الإنكليزي تأهّله إلى الدور عينه رغم تعادله مع دينامو كييف الأوكراني 0-0 في إياب دور الـ 16. على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة الإسبانية مدريد، تغلّب أتلتيكو مدريد على آيندهوفن بالركلات الترجيحية في مباراة صعبة للأوّل، حيث لم يستطع هَزّ شباك الحارس الهولندي جيروين زويت في الشوط الأوّل.

وفرض رجال المدرّب الأرجنتيني دييغو سيميوني سيطرتهم على مجريات الشوط الثاني بشكل شبه كامل، مع بعض الهجمات «المتواضعة» للنادي الهولندي. وكاد الإسباني فرناندو توريس أن يحسم اللقاء قبل 4 دقائق على نهايته، لكنّ الحارس الهولندي كان للكرة في المرصاد.

وذهبت المباراة إلى التمديد، لكن لم يتمكّن أيّ منهما من حسم النتيجة لصالحه حتى كانت الركلات الترجيحية الكلمة الفصل حسمها النادي الإسباني بنتيجة 8-7.

وكان أتلتيكو مدريد تعادل سلباً مع آيندهوفن في مرحلة الذهاب. وعلى استاد الاتّحاد، انتهت مباراة مانشستر سيتي ودينامو كييف بالتعادل السلبي، لكنّ الأوّل حسم تأهّله من مرحلة الذهاب بعد فوزه في أوكرانيا 3-1.

التأهّل «يُنادي» برشلونة وبايرن

إلى ذلك، تبدو الطريق ممهّدة تماماً أمام برشلونة حامل اللقب وبايرن ميونيخ لبلوغ الدور ربع النهائي، وذلك عندما يستضيفان أرسنال الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي وصيف البطل، اليوم، في إياب الدور الثاني.

على ملعب «كامب نو»، يحتاج أرسنال إلى معجزة حقيقية للوقوف بوجه برشلونة وحرمان النادي الكاتالوني من بلوغ الدور ربع النهائي للموسم التاسع توالياً، خصوصاً بعد خسارته لقاء الذهاب على أرضه 0-2 بهدفي الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وتصبّ كلّ المعطيات في مصلحة برشلونة الطامح لفوزه القاري العاشر المتتالي بين جماهيره، خصوصاً أنّ النادي الكاتالوني لم يخسر سوى مرّة واحدة في مبارياته الـ 36 الأخيرة في دوري الأبطال وكانت أمام بايرن ميونيخ (0-3) في أيار 2013.

ويبدو برشلونة في طريقه للتخلص من منافس إنكليزي آخر في الدور الثاني بعدما أزاح مانشستر سيتي من هذا الدور في الموسمَين الماضيين، ومواصلة سعيه نحو تكرار سيناريو الموسم الماضي وإحراز الثلاثية كونه يتصدّر الدوري المحلي بفارق 8 نقاط عن ملاحقه أتلتيكو مدريد، إضافة إلى بلوغ نهائي الكأس المحلية حيث يتواجه مع إشبيلية.

بدوره، كان المدرّب الإسباني لبايرن ميونيخ، جوسيب غوارديولا، واضحاً في مقاربته لمباراة اليوم على «أليانز أرينا» إذ صنّف المواجهة مع يوفنتوس بـ«النهائي» لأنه يدرك قوّة عزيمة الضيف الإيطالي الذي بدا في طريقه لتوديع الدور الثاني منذ الذهاب بعد تخلّفه على أرضه 0-2 قبل أن ينتفض ويدرك التعادل 2-2.

ومن المؤكّد أنّ غوارديولا لا يريد أيّ مفاجآت تعكّر حلمه توديع النادي البافاري الذي سيتركه الصيف المقبل من أجل مانشستر سيتي، بأفضل طريقة من خلال قيادته إلى اللقب القاري الأوّل منذ 2013 والسادس في تاريخه.

ويأمل غوارديولا أن يجنّب فريقه إحراج الخروج من الدور الثاني للمرّة الأولى منذ موسم 2010-2011 حين اصطدم بفريق إيطالي آخر بشخص إنتر، خصوصاً أنّ فولفسبورغ الذي يعاني الأمرَّين في الدوري الألماني هذا الموسم، سبقه إلى الدور ربع النهائي على حساب غنت البلجيكي.

غياب ديبالا وماركيزيو

وسيفتقد يوفنتوس اثنين من أعمدته الأساسية هما المهاجم الأرجنتيني باولو ديبالا ولاعب الوسط كلاوديو ماركيزيو بسبب الإصابة.
ويشكّل غياب ديبالا وماركيزيو ضربة قاسية جداً لفريق أليغري، كما يحوم الشك حول مشاركة المدافع جورجيو كييليني ومهاجم بايرن السابق الكرواتي ماريو ماندزوكيتش.

برنامج المباراتين
برشلونة - أرسنال 21,45
بايرن ميونيخ - يوفنتوس 21,45