يملك «مانشستر سيتي» الإنكليزي الافضلية على منافسه «دينامو كييف» الاوكراني عندما يستضيفه اليوم على ارض ملعب «الاتحاد» غدا في إياب الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا وذلك بعد ان كسب الجولة الاولى (3 ـ 1)، خارج ارضه.
ولم يسبق لـ «مانشستر سيتي» ان تخطى عقبة هذا الدور لكنه سيكون مرشحا لوضع حد لهذه السلسلة السلبية وقد يكون ممثل إنكلترا الوحيد في ربع النهائي خصوصا بعد خروج «تشلسي» على يد «باريس سان جرمان»، واحتمال كبير ان يلحق به «ارسنال» الذي يحل ضيفا على «برشلونة» القوي غدا وقد خسر على (صفر ـ 2)، ذهابا على أرضه.
وكان «مانشستر يونايتد» الممثل الرابع للكرة الإنكليزية فشل في تخطي دور المجموعات ايضا.
وعلى الرغم من احراز «مانشستر سيتي» كأس رابطة الاندية الإنكليزية المحترفة بفوزه على «ليفربول» بركلات الترجيح نهاية الشهر الفائت، فانه يسجل نتائج مخيبة في الدوري المحلي حيث يحتل المركز الرابع، علما بان تشكيلته على الورق هي الاقوى من الفرق الثلاثة التي تتقدمه وهي «ليستر سيتي» مفاجأة الموسم ومتصدر الترتيب و «توتنهام» الثاني و «ارسنال» الثالث، لكنه لم يتمكن من المنافسة بقوة.
وقال مدرب «سيتي» التشيلي مانويل بيليغريني الذي سيترك منصبه في نهاية الموسم الحالي حيث سيستلم المهمة بدلا منه الإسباني بيب غوارديولا: «اذا نجحنا في بلوغ ربع النهائي دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى، سيكون ذلك انجازا كبيرا بطبيعة الحال».
لكنه اضاف: «الشيء الاخطر ان نشعر باننا حسمنا الامور في مصلحتنا. دينامو كييف فريق قوي ويعتمد اسلوبا هجوميا ويتعين علينا ان نكون حذرين منه».
و يستضيف «اتلتيكو مدريد» الإسباني «أيندهوفن» الهولندي على ارض ملعب «فيسنتي كالديرون» في العاصمة الإسبانية وهو يملك افضلية نسبية بعد انتزاعه التعادل السلبي ذهابا.
ويتمتع «اتلتيكو» بصلابة دفاعية اذ لم يدخل مرماه سوى ثلاثة اهداف في 14 مباراة خاضها على ارضه في دوري ابطال اوروبا، كما ان الحارس البولندي يان اوبلاك حافظ على نظافة شباكه 27 مرة في 42 مباراة خاضها فريقه في مختلف البطولات هذا الموسم، وهو في طريقه لتحطيم الرقم القياسي في عدد الاهداف التي تدخل مرماه في الدوري الإسباني والمسجل حاليا باسم باكو ليانو الذي منيت شباكه بـ18 هدفا طوال موسم واحد.
وحتى الان دخل مرمى اوبلاك اثني عشر هدفا في 29 مباراة في الدوري الإسباني بينها اربعة اهداف جاءت في مباراتين في مواجهة الثلاثي الناري ليونيل ميسي ولويس سواريز ونيمار.
ويعتبر اوبلاك اغلى حارس مرمى في الدوري حاليا بعد انتقاله الى «اتلتيكو» قادما من «بنفيكا» في العام 2014 مقابل 17.8 مليون دولار.
لم تكن مهمته سهلة في تعويض الثغرة التي تركها انتقال البلجيكي العملاق تيبو كورتوا الى «تشلسي»، وعانى كثيرا في البداية حيث لعب احتياطيا لميغل انخل مويا قبل ان يصاب الاخير ويحل محله اوبلاك الموسم الماضي ليستغل الفرصة ويفرض نفسه اساسيا.
واشاد به مدرب الفريق الارجنتيني دييغو سيميوني بقوله: «لقد انتزع يان فرصته وعندما سنحت له استغلها بأفضل طريقة ممكنة. يملك مستقبلا رائعا وهو يعمل بجهد ولديه تصميم كبير على مواصلة تطوير مستواه».
ويقود خط الدفاع الاوروغوياني دييغو غودين ويساعده في مهمته الظهير الايسر البرازيلي الدولي فيليبي لويس وعلى الجهة اليمنى الظهير الإسباني الدولي خوان فران.
واشاد غودين بالمدرب سيميوني بقوله: «إنه الاب الروحي لمشروع اتلتيكو مدريد. لقد قام بتقوية المجموعة وجعل اللاعبين وانصار الفريق يؤمنون بقدراته ليس فقط من خلال الكلمات بل ايضا من خلال الافعال».
وبالفعل وعلى مدى اربعة مواسم اشرف فيها سيميوني على الفريق، حقق «اتلتيكو مدريد» لقبا على الاقل في كل موسم بينها الدوري والكأس المحليان، وكأس «يوروبا ليغ» والكأس السوبر الاوروبية، وحده دوري ابطال اوروبا كان عصيا عليه، علما بأنه كان على بعد ثوان قليلة من التتويج به عندما تقدم على غريمه التقليدي في العاصمة «ريال مدريد» بهدف حتى الوقت بدل الضائع في العام 2014 قبل ان يدرك «ريال» التعادل (1 ـ 1)، ثم يفوز (4 ـ 1)، بعد التمديد. (أ ف ب)

برنامج المباريات
& اليوم (21.45 بتوقيت بيروت):
ـ «أتلتيكو مدريد» الإسباني * «أيندهوفن» الهولندي، الذهاب (صفر ـ صفر).
ـ «مانشستر سيتي» الإنكليزي * «دينامو كييف» الأوكراني (3 ـ 1).
& الأربعاء (21.45):
ـ «برشلونة» الإسباني * «أرسنال» الإنكليزي (2 ـ صفر).
ـ «بايرن ميونيخ» الألماني * «يوفنتوس» الإيطالي (2 ـ 2).