مدربون كُثر حاولوا وقلّة قليلة نجحت في "مهمة ايقاف ليونيل ميسي" ومن هؤلاء كان الايطالي كارلو انشيلوتي في فترته مع ريال مدريد، إذ لم يستطع البرغوث الأرجنتيني وأفضل لاعب في العالم ان يُسجّل سوى في مناسبة من أصل 4. وعن نجاحه في الحد من خطورة ليو شرح استفاض انشيلوتي شرحاً في مقالته الأسبوعية لمحلتة "Sina" الصينية.

"المهمّة معقدّة جداً وتتطلب مجهود بدني من الفريق بأكمله" يقول انشيلوتي لكنها لم تكن مستحيلة وهذه تفاصيلها:

- دفاع رجل لرجل:

لم يكن بالأمر السهل، فالدفاع رجل لرجل ضد ميسي أمر صعب جداًويتطلّب وجود مدافع عالي المستوى وبجهوزية بدنية كبيرة وبالرغم من هذا فالأمر يبدو مستحيلاً في ايقاف ليو بمدافع واحد لذا على الفريق بأكمله أن يبذل جهدا كبيرا، وأن يقلل المساحات ويحرم ميسي من الاستحصال على المرة او لمسها.

- "جيش" في خط الوسط

إن كنت تريد ان تحرم ميسي الكرة فعليم ان تخنق خط وسط برشلونة بأكبر عدد من اللاعبين، وبهذا التكتيك ستُجبر ميسي للعودة الى الخلف والحد من خطورته في الجبهة الأمامية.

- عدم إعطاءه الحرية على الأطراف

نعلم جيداً ان انطلاقة ميسي دوماً ما تكون عن الأكراف، لذا يجب عدم إعطاءه الكرية للانطلاق من الطرف الى الوسط والتقدّم، وضلد يتم عبر قطع كراته من الوسط وحرمانه من التحكم بالكرة عبر قدمه اليُسرى.

- اذا نجحت في ايقاف ميسي وقعت في فخ زملائه

هذا وقد ركّزت اهتمامك على كيفية ايقاف ميسي يكون ق ألت منك فريق بأكملهه قادر ايضاً على حسم المباراة، فبرشلونة يمتلك فريق ادر على الازعاج والحسم في اي فرصة، لذلك وكما عددت سابقاً المجهود يجب ان يأتي من الفريق ككل

خلاصة، يقول أنشيلوتي، إذا كان ميسي "في يومه" لن تستطيع ايقاف، لا تكتيكياً لا بدنياً ولا بأي أسلوب، وذلك بسبب موهبته العالية وقدرته على توقع خطوة خصمه المقبلة، لا مجال للسيطرة على ميسي!".