حسم «ليفربول» الإنكليزي مواجهته الأوروبية الأولى مع ضيفه جاره في شمال غرب إنكلترا «مانشستر يونايتد» بالفوز عليه (2 ـ صفر)، أمس، في ذهاب الدور الثالث من كأس «يوروبا ليغ» بكرة القدم.
وسجل الهدفين دانيال ستاريدج (20 من ركلة جزاء)، والبرازيلي روبرتو فيرمينو (73).
وكان «ليفربول» الطرف الأفضل طيلة المباراة، وكان باستطاعته الخروج بغلة أوفر لولا تأخر حارس «يونايتد» الإسباني دافيد دي خيا الذي أنقذ مرماه من أكثر من فرصة للتسجيل.
ولم يتأخر «ليفربول» في افتتاح التسجيل عبر مهاجمه العائد مؤخرا من الإصابة ستاريدج من ركلة جزاء تسبب بها الهولندي ممفيس ديباي لعرقلته ناتانيال كلاين (20).
وفي الشوط الثاني أضاف فيرمينو الهدف الثاني بعد خطأ في التشتيت من مايكل كاريك.
بدوره، وضع «بوروسيا دورتموند» الالماني قدما في ربع النهائي بفوزه الكبير على ضيفه «توتنهام» الإنكليزي (3 ـ صفر)، على ارض ملعب «سيغنال ايدونا بارك» في دورتموند.
وسجل الأهداف الغابوني بيار إيميريك اوباميانغ (30)، وماركو رويس (61 و70).
واستغل «بوروسيا دورتموند» جيدا عاملي الارض والجمهور وكذلك تفضيل مدرب «توتنهام»، الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو اراحة بعض لاعبيه الاساسيين في سعيه الى المنافسة على لقب الدوري الإنكليزي هذا الموسم، حيث احتفظ بهاري كاين والبلجيكي موسى ديمبيلي والارجنتيني إريك لاميلا على مقاعد البدلاء قبل الدفع بهم اواخر الشوط الثاني، فيما غاب ديلي آلي والمدافع البلجيكي الآخر يان فيرتونغن وإريك داير.
وكانت اول محاولة تسديدة قوية لغونزالو كاسترو من داخل المنطقة فوق مرمى الحارس الفرنسي هوغو لوريس (6)، ثم مرر اوباميانغ كرة على طبق من ذهب الى إريك دورم تابعها بجوار القائم الايسر للحارس لوريس (7).
وكاد اوباميانغ يفعلها من تسديدة لكرة «طائرة» من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من مارسيل شميلتسر مرت فوق العارضة (11).
وتوج «بوروسيا دورتموند» ضغطه بهدف رائع لأوباميانغ برأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لشميلتسر فاسكنها الزاوية اليسرى الصعبة للحارس لوريس (30).
وكاد رويس يضيف الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايمن (37).
وحرم القائم الايمن «دورتموند» من اضافة الهدف الثاني عندما ردت تسديدة كاسترو من مسافة قريبة (50).
وضاعف رويس تقدم «بوروسيا دورتموند» بتسجيله الهدف الثاني بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة وزاوية صعبة مستغلا رأسية ماتس هاملز من مسافة قريبة اثر كرة عرضية للصربي نيفين سوبوتيتش (61).
واضاف رويس هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بعد هجمة منسقة قادها اوباميانغ الذي تلاعب باحد المدافعين ومررها الى كاسترو عند حافة المنطقة فهيأها ساقطة خلف الدفاع الى رويس الذي تابعها بيمناه داخل المرمى (70).
وعاد حامل اللقب «إشبيلية» الإسباني بتعادل سلبي من أرض مضيفه «بال» السويسري في مباراة أكملها الإسبان بعشرة لاعبين بعد طرد الفرنسي ستيفن نزونزي (87).
وتقام مباريات الإياب الخميس المقبل.
وهنا النتائج:
ـ «شاختار دونيتسك» الأوكراني * «أندرلخت» البلجيكي (3 ـ 1).
ـ «بال» السويسري * «إشبيلية» الإسباني (صفر ـ صفر).
ـ «بوروسيا دورتموند» الألماني * «توتنهام» الإنكليزي (3 ـ صفر).
ـ «فنربغشة» التركي * «براغا» البرتغالي (1 ـ صفر).
ـ «فياريال» الإسباني * «باير ليفركوزن» الألماني (2 ـ صفر).
ـ «أتلتيك بلباو» الإسباني * «فالنسيا» الإسباني (1 ـ صفر).
ـ «ليفربول» الإنكليزي * «مانشستر يونايتد» الإنكليزي (2 ـ صفر).
ـ «سبارتا براغ» التشيكي * «لاتسيو» الإيطالي (1 ـ 1).