تنتقل المواجهة الأشهر في بريطانيا إلى المسرح القاري عندما يستضيف «ليفربول» غريمه التقليدي «مانشستر يونايتد»، اليوم، في ذهاب الدور الثالث من كأس «يوروبا ليغ» بكرة القدم.
ولم يسبق للفريقين أن تواجها في أوروبا، وفي مبارياتهما الـ166 السابقة في الدوري المحلي، يتقدم «يونايتد» بـ67 فوزا مقابل 55 فوزا لـ «ليفربول». وفي 18 مواجهة في الكؤوس المحلية المختلفة، يتقدم «يونايتد» باثني عشر فوزا مقابل تسعة. كما أن «يونايتد» خرج فائزا من مواجهاته الأربع الأخيرة في الدوري الممتاز ضد «ليفربول» منذ خسارته المذلة على أرضه أمامه (صفر ـ 3)، في اذار من العام 2014.
كما تبرز أكثر من مواجهة اليوم: «بوروسيا دورتموند» الألماني ضد «توتنهام» الإنكليزي، و«أتلتيك بلباو» الإسباني ضد جاره «فالنسيا».
بالعودة إلى قمة شمال غرب إنكلترا، سبق لـ«ليفربول» أن خاض 16 مباراة ضد فرق محلية في الكؤوس الأوروبية فاز في أربع وتعادل في سبع وخسر خمسا منها. ولم يسبق له أن حقق فوزا أوروبيا خارج أرضه على فريق إنكليزي، ولم يذق طعم الفوز في مبارياته الست الأخيرة ضد نظرائه الإنكليز (تعادل ثلاثا وخسر ثلاثا)، منذ فوزه على «تشلسي» (4 ـ 1)، بركلات الترجيح وبلوغه نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم 2006 ـ 2007.
أما المواجهات السبع لـ«مانشستر يونايتد» ضد فرق إنكليزية في أوروبا فانتهت بخمسة انتصارات وتعادل واحد وخسارة واحدة. كما أنه لم يخسر في مبارياته الست الأخيرة منها، من ضمنها التعادل مع «تشلسي» (1 ـ 1)، في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا العام 2008، والتي حسمها بركلات الترجيح على أرض محايدة في العاصمة الروسية موسكو.

حقائق وأرقام
هاكم حقائق وأرقام من المواجهة كما أوردها موقع الاتحاد الأوروبي بكرة القدم:
ـ لم يخسر «ليفربول» في ثماني مباريات أوروبية هذا الموسم (فاز في ثلاث وتعادل في خمس)، ولم يخسر في مبارياته الست الأخيرة في أوروبا (فاز في ثلاث وتعادل في ثلاث). كما لم يخسر في ثماني مباريات على أرضه ضمن كأس «يوروبا ليغ» (فاز في خمس وتعادل في ثلاث)، منذ خسارته أمام «أودينيزي» الإيطالي (2 ـ 3)، في دور المجموعات خلال الموسم 2012 ـ 2013.
أما «يونايتد» فلم يذق طعم الفوز في مباراة أوروبية خارج أرضه منذ انطلاق دور المجموعات هذا الموسم (تعادل مرة واحدة وخسر في ثلاث). حقق في ست مباريات ضمن كأس «يوروبا ليغ» حتى اليوم فوزين مقابل أربع خسائر (فاز في واحدة وخسر مرتين على أرضه ـ وفاز في واحدة وخسر مرتين خراج ارضه).
ـ خسر «ليفربول» أمام «بشيكتاش» التركي بركلات الترجيح في الدور الثاني من نسخة العام الفائت وأمام «زنيت» الروسي في الدور نفسه ضمن مشاركته السابقة في كأس «يوروبا ليغ» الموسم 2012 ـ 2013. تعود المرة الأخيرة التي بلغ فيها بطل كأس الاتحاد الأوروبي الأعوام 1973 و1976 و2001 الدور الثالث إلى الموسم 2010 ـ 2011، على حساب «سبارتا براغ» التشيكي، قبل أن يخرج على يد «براغا» البرتغالي.
ـ تعود المشاركة الأخيرة لـ «يونايتد» إلى الموسم 2011 ـ 2012، حين بلغ الدور الثالث. تُعد كأس الاتحاد الأوروبي ـ كأس «يوروبا ليغ» الوحيدة التي فشل «الشياطين الحمر» في إحرازها في أوروبا. في أنجح حملاته بلغ ربع النهائي في الموسم 1984 ـ 1985.
ـ يبعد المشوار من «أولد ترافورد» إلى «أنفيلد» حوالي 45 كلم.
ـ في حال إحراز «يونايتد» كأس «يوروبا ليغ» هذا الموسم، سيصبح خامس ناد يُتوج بالكؤوس الأوروبية الثلاثة (كأس الأبطال ـ دوري أبطال أوروبا، وكأس يوروبا ليغ ـ كأس الاتحاد الأوروبي، وكأس الكؤوس الأوروبية، بعد «أياكس أمستردام» و «بايرن ميونيخ» و «يوفنتوس» و «تشلسي». لا يمكن لـ «ليفربول» الانضمام إلى هذا النادي لكونه لم يسبق له إحراز كأس الكؤوس الأوروبية.
ـ تعد إنجازات «ليفربول» في أوروبا أكبر من تلك الخاصة بـ «يونايتد»: أحرز لقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات مقابل ثلاث مرات لـ «يونايتد»، وكأس الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات بينما لم يذق «يونايتد» طعمها، والكأس السوبر الأوروبية ثلاث مرات مقابل مرة وحيدة لـ «يونايتد». لكن «يونايتد» أحرز كأس الكؤوس الأوروبية وكأس الـ «إنتركونتيننتال» (بين بطلي أوروبا وأميركا الجنوبية)، بينما «ليفربول» لم يُتوج بهما أبدا، ولن يُتوج بهما أبدا.
ـ محليا يتفوق «يونايتد» على «ليفربول»: (20 ـ 18)، في ما يتعلق بالألقاب الإنكليزية، و(11 ـ 7)، في كأس إنكلترا، على الرغم من أن «ليفربول» أحرز كأس رابطة الأندية المحترفة ثلاث مرات مقابل مرتين لـ «يونايتد».
ـ كان لاعب وسط «يونايتد» أشلي يونغ وجناح «ليفربول» جيمس ميلنر زميلين في نادي «أستون فيلا» من العام 2008 إلى العام 2010.
ـ كما كان مهاجم «ليفربول» دانيال ستاريدج ولاعب وسط «يونايتد» الإسباني خوان ماتا زميلين في نادي «تشلسي» من العام 2011 إلى العام 2013.
تقام المباراة بعد يوم واحد على احتفال لاعب وسط «يونايتد» الهولندي دالي بليند بعيد ميلاده الـ26.
ـ المواجهة الإنكليزية الأخيرة في كأس الاتحاد الأوروبي ـ كأس «يوروبا ليغ» تعود إلى نصف نهائي الموسم 1972 ـ 1973 وجمعت بين «ليفربول» و «توتنهام». خرج «الحمر» فائزين لتسجيلهم خارج أرضهم.

مباريات اليوم (بتوقيت بيروت)
ـ «شاختار دونيتسك» الأوكراني * «أندرلخت» البلجيكي (20.00).
ـ «بال» السويسري * «إشبيلية» الإسباني (20.00).
ـ «بوروسيا دورتموند» الألماني * «توتنهام» الإنكليزي (20.00).
ـ «فنربغشة» التركي * «براغا» البرتغالي (20.00).
ـ «فياريال» الإسباني * «باير ليفركوزن» الألماني (22.05).
ـ «أتلتيك بلباو» الإسباني * «فالنسيا» الإسباني (22.05).
ـ «ليفربول» الإنكليزي * «مانشستر يونايتد» الإنكليزي (22.05).
ـ «سبارتا براغ» التشيكي * «لاتسيو» الإيطالي (22.05).