هل تعلم أنه يمكنك إستغلال الوقت الذي لاتستخدم فيه هاتفك الذكي من أجل البشرية؟ هذا ما يسمى بـ "Hive Computing" أو الحوسبة على هيئة خلية، وبمعنى آخر فإن العلماء يتمكنون من خلال توصيل العديد من الأجهزة بشبكة واحدة من إستغلال قدرة كافة تلك الأجهزة في معالجة بعض البيانات والمعادلات التي تساهم دائماً في الكثير من الأبحاث.

 

يمكن للعلماء الإستعانة بهاتفك في إبتكار علاج جديد لمرض نادر أو حتى إستخدام قدرة هاتفك للتنبؤ بالزلازل في كافة أنحاء العالم، الإستخدامات لن تنتهي ولكن ماذا يكلفك الأمر؟ لا شيء!

 

فقط عليك تنصيب أحد تلك التطبيقات بالأسفل والتي تعمل في مختلف المجالات، لنشاهد التطبيقات.

 

1- MyShake

التطبيق قد يكون مناسباً لأولئك الذين يقطنون في مناطق مهددة كثيراً بالزلازل حيث قام مجموعة من الباحثين في جامعة "UC Berkeley" بإبتكار تطبيق يمكنه التعرف على الأنشطة المتواجدة في منطقتك التي تعيش بها ومن خلال تحليل تلك الإشارات والأنشطة يمكن تكوين خريطة دقيقة إلى حد كبير بالأماكن المحتمل وقوع زلازل بها قريباً.

 

الأمر لايتطلب سوى جمع بعض البيانات بمساعدة مستشعرات هاتفك الذكي، فهل يمكنك تنصيب التطبيق على هاتفك للمساعدة في ذلك الأمر؟

 

2- Folding@Home

تلك المبادرة بدأتها شركة "سوني" والشهيرة بسلسلة هواتف "إكسبيريا" في الأعوام الأخيرة بمساعدة بعض العلماء والباحثين في جامعة Stanford كي يمكنهم معرفة معلومات أكثر عن الأمراض المستعصية.

 

التطبيق يقوم بإستغلال قوة معالج هاتفك فقط أثناء عدم استخدامك له حتى يعمل على حل المعادلات المختلفة وحل مشاكل بعض الأمراض مثل السرطان و"الزهايمر" وأيضاً "إيبولا".

 

التطبيق يقوم بإنتظارك حتى تشحن هاتفك بالكامل ثم تبدأ بتشغيل "Wifi" ومن ثم يبدأ العمل في الخلفية ببساطة وسلاسة كبيرة.

 

3- DreamLab

يُعد هذا التطبيق هو المفضل لدى الكثير من المستخدمين نظرا لأنه يمكنك من القيام بوضع بعض القدرات فقط من جوالك ومن إتصال الإنترنت الخاص بك تحت تصرف العلماء.

 

فيمكنك تحديد قدر معين من إتصال الإنترنت كي يتم إستخدامه أثناء نومك في العديد من الأبحاث المختلفة والتي يمكنك أيضاً إختيارها قبل البدء بتشغيل التطبيق.

 

4- BOINC

أطلق الباحثون في جامعة "Berkeley" تطبيقاً آخر وهو "BOINC" والذي يمكن العلماء من إسخدام قوة هاتفك في العديد من الأبحاث التي تقوم أيضاً بإختيارها حسبما تريد.

التطبيق يقوم أيضاً بتحليل بعض البيانات دون أن يعيق عملية إستخدامك للهواتف ولاتقلق على البطارية فالتطبيق ينتظر أن تقوم بتوصيل هاتفك بالشاحن قبل أن يبدأ تلك العملية.

 

5- Reverse the Odds

التطبيق ربما يعد هو الوحيد الذي يمتلك واجهة شيقة حيث يعتبر لعبة مسلية يتمكن من خلالها العلماء من التعرف على الخلايا السرطانية عبر تمييزك أنت.

 

الأمر لايتطلب أي خبرة طبية بل سيقوم التطبيق في البداية بإخبارك بمواصفات تلك الخلايا السرطانية وإخبارك كيف تعثر عليها لتبدأ بممارسة اللعبة والحصول على العديد من الجوائز أيضاً ببساطة.

 

(أرقام)