أكد عدد من قادة القوات العسكرية المشاركة في تمرين رعد الشمال لـ «عكاظ» أهمية التمرين وأهدافه، لافتين إلى أنه يجعل أمن المنطقة مسؤولية مشتركة لجميع الدول المشاركة فيه، ويبرز القدرة العالية لقواتها على العمل في بيئة العمليات العسكرية المشتركة، وسيكون له أثر كبير على توحيد مفاهيم وأساليب القتال بين الدول المشاركة.

 

وشددوا على ارتفاع الروح المعنوية لضباط وأفراد القوات المشاركة، لإيمانهم بالهدف الذي من أجله تم تشكيل التحالف العسكري الإسلامي.

 

بداية يرى العميد الركن خالد سلمان المعاودة قائد مجموعة القتال البحرينية المشاركة في رعد الشمال، أن التمرين يجعل من أمن المنطقة مسؤولية مشتركة لدول التحالف، ويعزز ثوابتها تجاه قضايا السلم والاستقرار في المنطقة. خصوصا أنه يهدف إلى إبراز القدرة العالية لقوات الدول المشاركة فيه على العمل في بيئة عمليات عسكرية مشتركة.

 

من جانبه قال المقدم الركن عبدالرزاق محمد بابكر قائد القوة العسكرية السودانية المشاركة في التمرين، إن الغرض من تنفيذ تمرين رعد الشمال هو تدريب مشترك بين الدول الإسلامية لتوحيد مفاهيم وأساليب القتال المختلفة من دولة إلى أخرى، لافتا إلى أن الروح المعنوية لأفراد القوات المشاركة عالية جدا، وهم حريصون على بذل أقصى الجهود من أجل تحقيق الأهداف التي جاءوا من أجلها.

   

تسهيلات للقوات المشاركة

 

وأعرب اللواء أركان حرب فكري إمام مدير تدريب القوات المصرية المشاركة في مناورة رعد الشمال، عن شكره وتقديره لمسؤولى التدريب في القوات المسلحة السعودية، على دعمهم وتسهيلهم تحرك القوات المصرية إلى مناطق التدريب في المناورة، مؤكدا حرص قوات بلاده على تعميق وتكامل العلاقات العسكرية بين البلدين الشقيقين.

 

وشهدت الأيام الماضية أنشطة مكثفة بين دول التحالف تضمنت تنظيم محاضرات نظرية وعملية على الموضوعات والتمارين التي سيجري تنفيذها في المناورة، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من التدريبات واستطلاع القوات لأماكن التمركز ومحاور الانتشار والتحرك خلال مراحل التدريب.

 

المصدر: عكاظ