تابع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جولته الأوروبية في محطتها الثالثة في روما حيث التقى والوفد المرافق، نظيره الايطالي باولو جانتيلوني بحضور القائمة بأعمال سفارة لبنان لدى إيطاليا رحاب أبو زين، وتمحور الحديث حول الأوضاع السياسية السائدة في المنطقة، مرورا بالازمة السورية وصولا الى لبنان، ودور إيطاليا الفعال في الاتحاد الاوروبي لدعمه.

  كما تناول الوزيران موضوع "العلاقات الثنائية وسبل التعاون بين البلدين، والإفادة من تشابه لبنان وإيطاليا في المجال الاغترابي والآليات المتبعة في اقتراع المغتربين ومساهمتهم في الحياة السياسية وتواصلهم مع كل من بلديهما، واستعادة الجنسية".    وحددا "مجالات التعاون بين لبنان وإيطاليا لا سيما في مجال الطاقة واستكشاف الغاز في المياه اللبنانية الإقليمية وتعزيز التبادل التجاري".

  ودار الحديث ايضا عن "الدور الذي تلعبه إيطاليا في تنفيذ مهمة قوات "اليونيفيل" منذ نشأتها، وأهمية دورها في لبنان، ونجاح قيادتها الحالية"، واصفين إياها "بالتجربة الناجحة".

  من ثم انتقل باسيل الى حاضرة الفاتيكان حيث التقى وزير خارجية الفاتيكان المونسنيور بول كالاغر، في حضور سفير لبنان لدى الفاتيكان جورج خوري. وتطرق البحث الى "الحضور المسيحي في الشرق ولبنان وكيفية الحفاظ عليه من باب التنوع القائم فيه".

وناقشا "موضوع الارهاب وخطره على المجتمعات والأديان، ودور الكنيسة وتحديدا الفاتيكان في مواجهته على الصعد كافة، لا سيما من خلال التشجيع على حوار الأديان". وجرى التركيز على "الوضع في لبنان وكيفية الحفاظ على الاستقرار فيه، وانتظام عمل الدولة والمؤسسات".