كشف رائد أعمال بولندي شاب يدعى ماتيوسز ماخ عن "نجاحه في تطوير تطبيق جديد سمه Five لخدمة التراسل عبر لغة الإشارة للأشخاص الذين يعانون من الصمم".

وأعلن أن "ذلك التطبيق استطاع أن يجمع أموالا تقدر بحوالي 150 ألف دولار ضمن حملة التمويل التي أطلقها ماخ لدعم ذلك التطبيق الجديد والعمل على انتشاره".

وبدأ ذلك التطبيق بشكل سخيف، من تصميم ماخ وتطوير مجموعة من المبرمجين الهواة، وبعد أن بدأت تدفق الأموال، بدأ يعكف ماخ على تحويل التطبيق إلى شيء مفيد بشكل جدي، ليصبح أول تطبيق خاص بالتراسل بلغة الإشارة للأشخاص الصم.

وأوضح ماخ في حديثه الى موقع "بيزنس انسايدر" أنه "حين تم اطلاق ذلك التطبيق لأول مرة العام الماضي، كان يتوقع أن يستخدمه الناس على هواتف أبل وساعاتها باعتباره وسيلة سهلة ومضحكة للتواصل بين بعضهم البعض عبر بعض المفاهيم البسيطة".

وقام ماخ وأصدقاؤه على سبيل المثال باستخدامه كوسيلة للتواصل ومعرفة مدى المسافات التي تفصل بينهم، وذلك عبر الاستعانة بترجمة مقبولة في العموم لكل علامة يد.

وختم ماخ حديثه بالقول: "كنت أتصور أن المستثمرين لن يكون بوسعهم أن يثقوا في شاب يبلغ من العمر 18 عاما. لكن بعد النجاح في تجميل ذلك المبلغ، بات بالإمكان توسيع نطاق الأعمال من خلال استقدام خبراء يعملون على تعزيز سمات التطبيق. كما أبرمت اتفاقية شراكة مع الأمم المتحدة، بما في ذلك توظيف مترجم لغة إشارة أمريكية يوجد في نيويورك، للمساعدة في تطوير التطبيق ونشره في أميركا".

(رائد)