باتَ هوبس ينازع الرياضي على أطول سلسلة انتصارات، وذلك بعدما حقّق أمس فوزَه الخامس توالياً بتخَطّيه ضيفَه هومنتمن بنتيجة 93-81 على ملعب مجمّع ميشال المر الرياضي ضمن المرحلة الثامنة من بطولة لبنان «بيبسي» لكرة السلّة أمس. انتزَع هوبس بعد فوزه هذا المركز الثاني في الترتيب العام بمفاجأة لم يكن يتوقّعها أشدّ المتفائلين قبل بداية الموسم، حيث أصبح في رصيده 5 إنتصارات وخسارتان، فيما تراجَع هومنتمن الى المركز الثالث بالرصيد نفسه إنّما يتفوّق عليه هوبس بالمواجهات المباشرة.

وبعدما سبقَ لهوبس أن ضمَّ التضامن والشانفيل وبيبلوس واللويزة الى لائحة ضحاياه، أضاف أمس هومنتمن إلى هذه اللائحة، إلّا أنّ الفوز بحدّ ذاته لم يكن المفاجأة، إنّما النتيجة ومجريات اللقاء، حيث فرضَ هوبس نفسَه من بداية اللقاء، فتقدّم بنتيجة 20-2 وسط هيمنة مطلقة لأصحاب الارص بقيادة صانع الألعاب «الفتاك» علي مزهر إبن الـ 21 عاماً الذي يقود فريقَه بطريقة مثالية وسط منظومة جماعية أرساها المدرّب باتريك سابا صاحب الفضل الاكبر فيها، حيث بات هوبس الفريقَ الاكثر ثباتاً وتنظيماً في بطولة لبنان هذا الموسم.

أمّا هومنتمن فبدا بعيداً كلّ البعد عن مستوياته السابقة، ويعود الفضل في ذلك الى دفاع هوبس وإيقاعه في اللقاء الذي لم يسمح للفريق الارمني في إيجاد نفسه ولو للحظة واحدة خصوصاً في الارباع الثلاثة الاوائل حيث وصَل تأخره بالنتيجة الى عتبةِ الثلاثين نقطة في الربع الثالث. قبل ان ينجح في استعادة توازنه في الربع الاخير بعدما خفَت إيقاع المباراة ليقلّص الفارق الى 12 نقطة.

أحرَز مزهر 5 نقاط مع 12 تمريرة حاسمة فيما كان الأميركي انطوان بربور افضلَ مسجّل في اللقاء بـ 31 نقطة، وأضاف اليه تايرون نيلسون 21 نقطة و17 متابعة من جانب هوبس.

ولدى هومنتمن الذي لقيَ خسارته الثانية فقط، فسجّلَ الاميركي دواين جاكسون 25 نقطة وأضاف اليه جاستين تابز 18 نقطة ونديم سعيد 15، فيما اكتفى نورفيل بيل وأحمد إبراهيم بـ 6 نقاط. مع العِلم أنّ رجال المدرب باتريك سابا نجَحوا في الحدّ جداً من تأثير بيل الدفاعي أو الهجومي.

تُستكمل المرحلة الثامنة اليوم بلقاءَين، حيث يستضيف الشانفيل بيبلوس، فيما يحلّ اللويزة ضيفاً على جاره الكسرواني التضامن.
وتُختتم المرحلة غداً بدربي بيروت الشهير بين الحكمة والرياضي في المنارة على وقع تغييرات كبيرة في صفوف الفريق الاخضر.

الحكمة يستقدم أجانب جدداً

يصل اليوم لاعبا الإرتكاز، الاوكراني اوليسكي بيشيروف والبوسني راتكو فاردا للإنضمام الى صفوف الحكمة عشية لقاء الدربي.
بيشيروف (213 سنتم و30 عاما) يشغل المركزين 4 و5، ولعبَ في ابرز الدوريات العالمية من الـ NBA إلى الدوري الإسباني والإيطالي والاوكراني والفرنسي.

محطتُه الاخيرة كانت في الدوري الاميركي مع فريق دنفر ناغتس الذي استغنى عنه بعد مباراة واحدة في الفترة التحضيرية.
معدّله العام في الـ NBA هو 3.9 نقاط و2.4 متابعات في المباراة الواحدة، وذلك في 3 مواسم. وميزة بيشيروف انّه يتمتع بقوة بدنية كبيرة وقدرة على التسديد من المسافة البعيدة بنسبة عالية.

أمّا فاردا (213 سنتم و36 عاماً) فهو معروف في وسط السلّة اللبنانية بعدما قاد بيبلوس الى نهائي بطولة لبنان الموسم المنصرم امام الرياضي الذي تُوّج باللقب، وبلغَ معدّله 17 نقطة و8.2 متابعات في المباراة الواحدة.

وسيَخوض المدرّب فؤاد ابو شقرا لقاءَ الدربي بفاردا وبيشيروف ودايون ديكسون، حيث يتّجه النادي الاخضر للاستغناء عن مايك إيفيبيرا وجاريد فايموس.

تغييرات كبيرة في الحكمة قد تكون لفترةٍ قصيرة حتى إتمام انتخابات اللجنة الإدارية لكنّها تأتي في سياق تحضيراته للمشاركة في دورة دبي الدولية المقرّرة بين 13 و20 الحالي.