درجت العادة على أن شهر شباط فبراير من كل عام هو شهر تزاوج القطط فتسمع أصواتهم العاليه وجريهم وراء بعضهم البعض وكلما رأيتهم في هذا الشهر يترسخ لديك أن هذا الشهر هو شهر تزاوج القطط .

شهر شباط يقال عنه أنه شهر الحب لأن درجة الحرارة تتحسن نوعاً ما وترتفع عن ماسبقها من أيام ودرجت العادة في الرابع عشر من شباط الاحتفال بعيد الحب ..

 إلا أنّ هذا الشهر الذي تلتصق به صفة الحب يعرف في لبنان بأنّه "شهر البسينات"، حيث يعلو المواء، وتجري القطط بعضها وراء بعض، لإشباع غريزتها وحاجتها. ويوضح الأطباء البيطريون أنّ القطط تتزاوج على مدار السنة إلا أنّ مناخ شهر شباط هو الأكثر تأثيراً، لذلك تطلب التزاوج في خلاله أكثر من أيّ شهر آخر من السنة، فالدورة عند القطط تتأثّر بالمناخ ، وأنّ الدورة عند القطة تبدأ بين عمر الأربعة والعشرة أشهر تبعاً لأجناسها فتصدر المواء

 إضافةً إلى ذلك إن المعلومة الأهم على هذا الصعيد هي أنّ القطط تطلب ثلاث مرات وبعضها تصل الدورة لديها الى الأربع خلال سنة، وهي تحمل بين مرّة وأربع مرّات في السنة، لمدّة 65 يوماً وترضّع شهراً على أن تعود بعدها رغبتها بالتزاوج .. 

والجدير بالذكر أنّ القطة عندما تطلب التزاوج تصبح هادئة وبحاجة إلى الحنان وتموء كثيراً وتلفّ ذيلها وتفتّش عن الذّكر الذي يمكن أن يلبّي لها حاجتها، عندها، يشتمّ الذكر رائحتها، أو يدركها من خلال صوتها، ويصدر أيضاً المواء، حتى الإلتقاء وحصول التزاوج .

وأخيراً .. حتى القطط لم تسلم من نهفات اللبنانيين حيث إنتشرت على مواقع تواصل الإجتماعي نهفات عن القطط و شهر شباط منها:

اقترب شهر شباط ،،كل عام وانتم بخير أحبائي القطط وشهر عسل مليء بالرومانسية  

 

        القطط وشهر شباط ..حكاية لا تنتهي ..