أب... ما بستغرب الأبجدية تبلش فيك وأول حرفين نتعلمن عنك لأنك دايمًا الأساس بكل شي
 

يُدرك الجميع أن "الأب" هو البداية في كل شيء والراعي الأول لمؤسسة الحياة، يُدرك الجميع أنه حجر الأساس إذا ما أردنا جدارًا نحتمي به، هو عمود البيت ومصدر أمان الأسرة وراحتها.

هو الـ 21 من حزيران، اليوم الذي نحيي فيه كما في كلّ عام عيد الأب، هو يوم يمثّل عيدًا، لكنّ الأب عيد في كلّ يوم، فهو الجندي الذي جاهد وناضل لأجل أولاده وعائلته وبيته، وهو الذي ضحّى بكلّ ما يملك ليهنأ أبناؤه بحياة كريمة.

كما يعتبر هذا اليوم أطول نهارٍ في السنة فيكون طول النهار 14 ساعة و13 دقيقة و38 ثانية بينما يكون طول الليل 9 ساعات و47 دقيقة و22 ثانية وهي أقصر ليلة خلال العام. 

ومع انتهاء هذا اليوم المليء بالأعياد، يحدث ما يسمى بالإنقلاب الصيفي، حيث تبدأ ساعات النهار بالإنتقاص وتطول ساعات الليل لتصل مع بداية الشتاء إلى الانقلاب الشتوي.

فما قصة وتاريخ عيد الأب؟ وكيف احتفل سياسو لبنان ورواد التواصل الإجتماعي به؟

قصة عيد الأب

جاء الإقتراح بالاحتفال بعيد الأب من قبل سونورا سمارت دود، وكان ذلك خلال استماعها للموعظة التي ألقيت في جمعية الشّبان المسيحيّة في سبوكان الموجودة في واشنطن، والتي كانت تتمحوّر حول الاحتفال بعيد الأم وتكريمها، فكانت بمثابة إلهام لها حول الاحتفال بوالدها ويليام جاكسون سمارت، والّذي كان أحد قدامى المحاربين في الحرب الأهلية، وذلك بسبب رعايته لها ولأخوتها الخمسة في ظل عدم وجود الأم.

تاريخ عيد الأب

يُحتفل بعيد الأب في البلدان الكاثوليكية منذ القرون الوسطى في 19 آذار حيث يوافق عيد القديس يوسف النجار، وقد تم الحفاظ على هذا التاريخ في بعض البلدان، وخصوصًا في أميركا اللاتينية، فيما تبنت غيرها من البلدان عيد الأب المعتمد في الولايات المتحدة الأميركية، والذي يوافق ثالث يوم أحد من شهر حزيران، بينما تم اعتماد تاريخ 21 حزيران في جميع الدُول العَربية ما عدا فلسطين وسورية واليمن وَموريتانيا وَالسودان وَالصومال وَجيبوتي.

إقرأ أيضًا: أب يحمل إبنه المريض تحت أشعة الشمس.. والنائب يمد يد المساعدة له!

كيف احتفل سياسو لبنان ورواد التواصل الإجتماعي به؟

على خلفية هذه المناسبة نشر عدد كبير من السياسيين والفنانين ورواد التواصل الإجتماعي صورًا معبّرة أرفقهوها بعبارات من روحية المناسبة، نعرض عليكم بعضًا منها:

النائب سامي الجميل نشر على صفحته الشخصية "انستغرام" صورة حاملًا يد طفلته أرفقها بتعليق: "الشعور الأجمل على الإطلاق".

الممثلة نادين نسيب نجيم إلى والدها الراحل: "عيد أب سعيد، أرقد في سلام، اشتقت اليك كثيرًا وأتوق إلى رؤيتك مجددًا في أحلامي لأعانقك وأقبّلك، وأشعر بغمرتك المليئة بالحب، أنت ملاكي ومصدر قوتي وستبقى دوماً سندي".

أما وزير الخارجية جبران باسيل نشر صورة معبّرة لأب وابنه كُتب فيها: "لكل بيّ سهر وتعب وكان موجود، ولكل بيّ عاش بقلبنا ورافقنا من فوق ينعاد عليكن".

بدورها نشرت زوجة الفنان وائل جسار ميراي صورة عائلية أرفقتها بتعليق: "سألوني ما أجمل عطر لديك، قلت رائحة أبي في ملابسي بعدما أضمه، كل عام وأنت أجمل صديق وأب في الدنيا".

أما الشاعر نزار فرنسيس نشر صورة قديمة مع والده: "ما كنت عارف وقتها... وزغير نظرة عيونك... شو عم تقلي هلق عرفتا وقت صرت كبير، كيف الرجال... عيون بتصلي".

وفي هذه المناسبة أيضًا، عبر آلاف المغردين عن تقديرهم لآبائهم لدورهم الكبير في رعاية الأسرة والأبناء، كما عبروا عن حبهم واحترامهم لهم، فقال أحد المغردين: "اللهم إن أبي حبيبي ونظري الذي أُبصر به، إملئ قلبه راحه لا تفنى ولا تريني به بأسًا يبكيني".

وقال آخر: "أنت شخص استثنائي.. بكبر فيك بس إسمع حكي ناس عنك.. أنت فخري وعزي وقوتي والأمان لقلبي".

فيما عبرت المغردات عن حبهن لآبائهن بطريقة أخرى، حيث قالوا أن الفتاة لن تجد زوجا كأبيها وأن الأب هو حبيبها الأول ومصدر السند والأمان، فقالت إحدى المغردات: "لن تجدي رجلا كأبيك.. إن أبي فعل كل شيء، لم يبقَ للاخرين ما يقدمونه لي".