استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير المملكة الهاشمية الاردنية في لبنان نبيل مصاروة الذي نقل اليه دعوة من رئيس الوزراء وزير الدفاع الاردني الدكتور عبد الله النسور للمشاركة في معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة الذي سيقام في عمان خلال أيار المقبل.

وكانت مناسبة تخللها عرض التطورات الراهنة لا سيما موضوع النازحين السوريين في البلدين، اضافة الى موقف الاردن الداعم للبنان وللجيش وما قدمه من معدات وعتاد. وشكر مقبل المملكة على "كل ما قدمته وتقدمه للمؤسسة العسكرية". كما خص رئيس الحكومة وزير الدفاع بشكر على دعوته.

واستقبل مقبل سفير استراليا غلين مايلز، وتم البحث في المساعدات التي قدمتها وتقدمها استراليا للنازحين اذ خصصت 44 مليون دولار كمساعدات انسانية لهؤلاء، بحيث ناهزت المبالغ المخصصة لهم منذ العام 2011 في كل من العراق وسوريا ولبنان الـ 230 مليون دولار.

ونوه مقبل بالمساعدات التي قدمتها استراليا للنازحين، شاكرا "دعمها للجيش اللبناني وما قدمته من مساعدات للقوات الجوية اللبنانية وسواها"، مقدرا "كل ما قامت وتقوم به استراليا من دعم للمؤسسة العسكرية".

وقال مايلز بعد اللقاء: "سررت جدا بلقاء معالي وزير الدفاع اليوم للتحدث عن الإنجازات التي يقوم بها الجيش اللبناني، وخصوصا على الحدود الشمالية الشرقية للبلاد، وعن الدعم الذي يمكن لأستراليا أن تقدِّمه للجيش اللبناني. وهذا ما بدا لي خلال الزيارة الميدانية لمعاينة الجهود الإضافية التي يبذلها الجيش اللبناني لمواجهة الجماعات الإرهابية التي تحاول التسلل إلى أراضيه. هنا، أود التنويه بقوة الجيش اللبناني وبالدعم الذي يقدمه في الظروف الصعبة، وبثباته وبسالته في حماية لبنان وأراضيه. بالإضافة إلى ذلك، تفتخر أستراليا بتقديم الدعم للجيش اللبناني. ففي الأسبوع الماضي قدَّمت أستراليا للجيش اللبناني قطع غيار خاصة بالمروحيات بقيمة 1.6 مليون دولار لدعم قيام المزيد من الطائرات المروحية بطلعات جوية. ومن أهم الأمور التي تقوم بها الطائرات المروحية نقل الجرحى. والآن، بات ممكنا لكل من يخدم على الخطوط الأمامية أن يتلقى مساعدة طبية بشكل سريع".

أضاف: "أيضا، تدعم أستراليا لبنان من خلال تأمين دورات تدريبية للجيش، وقد كان هذا الأمر ناجحا جدا خلال السنوات الأخيرة. كما أنها قدمت تجهيزات لاسلكية، من خلال حلفائها، للوحدات التي تواجه ظروفا صعبة على الحدود الشمالية الشرقية. وأود أن أتقدم بالشكر إلى معاليه على العمل الدؤوب الذي يقوم به الجيش اللبناني. إنه لامتياز لي أن آتي لزيارتكم".

وختم مقبل لقاءاته اليوم، باستقبال النائب السابق مصباح الاحدب في زيارة للتهنئة بالعام الجديد ودعما للجيش اللبناني وتصديه للارهاب.