استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن يرافقها مفوض سياسة الجوار والتوسع الاوروبي هانس هان، في حضور المدير العام للاقتصاد عليا عباس، وعدد من خبراء الاتحاد وجرى البحث في العلاقات المشتركة مع الاتحاد الاوروبي.

وتم التداول في التحضيرات الجارية والمتعلقة بحاجات لبنان في مؤتمر لندن للمانحين. وطلب حكيم "ضرورة تضمين الورقة اللبنانية النقاط التالية:

- تطوير آليات لتسهيل دخول السلع اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية من خلال إجراء مباحثات حول القواعد الفنية والتقنية وزيادة مساعدة لبنان في هذا المجال، لا سيما في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية.

- تسهيل آليات وخطوط النقل المتعددة الوسائل لتخفيف الكلفة.

- دعم لبنان في تطبيق الاستراتيجية المتعلقة بتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وربط هذه المؤسسات بالشركات الأوروبية والمتعددة الجنسيات.

- الاستثمار في تطوير المناطق الاقتصادية والصناعية.

وأشار الى أن "لبنان هو أكثر بلد في المنطقة يعاني من نتيجة النزوح السوري على مختلف الاصعدة الاجتماعية والاقتصادية وغيرها"، لافتا الى أن "لبنان والأردن هما البلدان الوحيدان اللذان يتمتعان بالأمن في ظل ما يحصل في المنطقة ويعانيان أيضا من أزمة النزوح".

هانس
وأعرب هانس عن "أهمية دعم لبنان ضمن آلية سياسة الجوار التي تم مراجعتها حديثا وضرورة تكثيف الاجتماعات واللقاءات مستقبلا لبلورة ورقة لبنان"، مشيرا الى أن "مؤتمر لندن هو خطوة مهمة وأساسية في مرحلة دعم لبنان من الناحية الانسانية والتنموية".