ذكرت منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) الاثنين انها تتوقع بدء "عملية عودة التوازن" الى اسعار النفط العام الحالي بعد ان ادى الانخفاض الحاد في اسعار الخام الى تراجع انتاج الدول غير الاعضاء في المنظمة وبينها الولايات المتحدة بشكل كبير بعد سبع سنوات من النمو "الهائل". 

  وفي حال صحت تلك التوقعات، فانها ستشكل نوعا من الانتصار لاستراتيجية اوبك بالاستمرار في انتاج النفط بالمعدلات الحالية رغم انخفاض اسعاره الى ما دون 30 دولار للبرميل (مقارنة مع 100 دولار في 2014) لحماية حصتها في السوق. 

  وافاد تقرير المنظمة بان "التحليلات تشير الى ان العام 2016 سيكون عام تحرك الامدادات". 

  واشار  التقرير انه "بعد سبع سنوات متتالية من النمو الهائل للامدادات من الدول غير الاعضاء في اوبك، فان العام 2016 سيشهد انخفاضا في انتاجها لان تراجع الاسعار سيبدأ في التاثير بشكل كبير". 

  ورفعت المنظمة توقعاتها بانخفاض انتاج الدول غير الاعضاء فيها من 270 الف برميل يوميا الى 660 الف برميل يوميا بحيث سيصل انتاجها الى 56,21 مليون برميل يوميا. 

  وقال التقرير ان "الانتاج الهامشي للدول غير الاعضاء في المنظمة خلال الاشهر الستة المقبلة سيعتمد على استمرار انخفاض اسعار النفط، حيث انها لن تتمكن من احتمال ظروف الاسعار في ذلك الوقت". 

  ورفعت اوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بنسبة قليلة الى 1,26 مليون برميل يوميا ليصل الى 94,17 مليون برميل يوميا. 

  وذكرت اوبك ان الامدادات العالمية للنفط انخفضت 0,34 برميل ليصل الى معدل 95,20 مليون برميل يوميا.