من أهمّ أسس الزواج مساعدة الشريكيْن أحدهما للآخر والتعاون والدعم المعنوي لمواجهة المشاكل والصعاب أو التخلص من الأمور السلبية التي تُعوق حياتهما معاً.

وقد تكون المعاناة التي تواجهها  بعض الزوجات تتمثّل في إفراط الزوج في التدخين خاصة حينما تتحوّل العادة إلى إدمان وهوس.
إليك بعض النصائح لمساعدة زوجك للإقلاع عن التدخين:
 
- ملء النقص العاطفي

بعض الرجال يلجؤون للتدخين بسبب النقص العاطفي. لذلك يجب أن تمنح المرأة زوجها كل الحب والاهتمام والتقدير لكي لا يشعر بهذا النقص فيضطر إلى اللجوء للتدخين ولعادات وسلوكات أخرى لربما تكون أكثر سوءاً.
 
- الأضرار الصحية

حاولي أن تشرحي بهدوء لزوجك مساوئ التدخين وأضراره الصحية لكي يقتنع بأنها ستؤذيه، ويمكنك تعمّد مشاهدة برامج اجتماعية متخصصة في التوعية الصحية مع زوجك.
 
- تقوية العزيمة

إذا كان زوجك يتحجج بأنه لا يملك القدرة على الإقلاع عن التدخين، فهناك العديد من الاقتراحات التي يمكنك القيام بها لتقوية العزيمة لدى زوجك فالمرأة هي الداعم الرئيسي للرجل، خاصة حينما يضعف، فمثلاً قومي بمنع الضيوف عن التدخين في منزلكما، أو تجنّبي الذهاب للأماكن التي يسمح التدخين فيها بل اختاري المطعم الذي يحظر التدخين. ومثال آخر، يمكنك إقناع زوجك باستبدال السجائر بالسكاكر أو اللبان وما شابه. ولا تنسي أنّ ممارسة الرياضة مهمة جداً بعد الإقلاع عن التدخين لأنها تساعد الفرد في التخلص من التوتر والعصبية.
 
-  حيلة مادية

هناك أفكار أخرى يمكنك اعتمادها لمساعدة زوجك في الإقلاع عن التدخين، ففي حال فشلت كل الإقتراحات السابقة، قومي بترتيب حيلة مادية بمعنى أن تقومي باحتساب نتيجة كل ما أنفقه زوجك على التدخين في شهر واحد وتدوينها على ورقة ليطّلع عليها زوجك، ويفاجأ بنتيجة المبلغ المادّي الخاص بشراء السجائر. وهنا سيشعر بأنّ عليه التفكير جدياً فيما يصرفه وتأثيره على المصروف المنزلي والميزانية الشهرية خاصة مع وجود الأولاد الذين هم أوْلى بهذا المصروف.