حقق «الهومنتمن» فوزه الاول في بطولة لبنان بكرة السلة على حساب مضيفه «الشانفيل» بفارق 12 نقطة (114 ـ 102)، في مباراة هجومية احتضنها «ملعب مدرسة المريميين الشانفيل» في ديك المحدي، الارباع (30 ـ 26، 25 ـ 24، 29 ـ 21 و30 ـ 31)، ويلعب الليلة (20.30)، «بيبلوس» مع ضيفه «اللويزة» على «ملعب مجمع الرئيس ميشال سليمان» باختتام الاسبوع الاول من البطولة.
بدأ الفريقان المباراة بشكل متقارب مع تميز الجورجي نيكولوز تسكتشفيلي وروني فهد من «الشانفيل» في الرميات الثلاثية التي اعتمدها المدرب غسان سركيس لمواجهة دفاع المنطقة لمدرب «الهومنتمن» جو مجاعص الذي ركز على اللعب من تحت السلة عبر اختراقات احمد ابراهيم ودواين جاكسون التي كانت اكثر فاعلية ومنحت الفريق البرتقالي التقدم (30 ـ 26)، بنهاية الربع الاول الذي كان هجومياً بامتياز.
وكان الربع الثاني أكثر تركيزاً من الناحية الدفاعية خصوصاً من «الهومنتمان» الذي نجح بإيقاف ثلاثيات الفريق المتني ومراقبة روني فهد ونيكولوز صاحب 14 نقطة و10 متابعات في الشوط الاول، فحاول سركيس تغيير اسلوبه من خلال اشراك كارل سركيس القادر على صناعة الالعاب اكثر من الاول، ولكن فريقه تعرض لضغط دفاعي كبير من قبل ضيفه الذي اعتمد الهجمات المرتدة عبر ابراهيم وديسكون مع تحسن ملحوظ بادائه بإشراك القائد سيفاك كتنجيان الذي اعطى دخوله دعماً دفاعياً لفريقه ما اجبر اصحاب الارض على خسارة الكرة اكثر من مرة واستفاد منها «الهومنتمان» لتوسيع الفارق الى 5 نقاط (55 ـ 50)، بنهاية الشوط الاول.
وسيطر «الهومنتمان» على مجريات الربع الثالث وتمكن من رفع الفارق الى 13 نقطة بنهايته (84 ـ 71)، بفضل التألق الهجومي من نجمه الجديد احمد ابراهيم ودخول جاستن تابس على خط التسجيل بقوة، في مباراة أخذت «النفس» الهجومي من بدايتها، في حين اعتمد «الشانفيل» على الثلاثيات مجدداً وهذه المرة مع ايلي اسطفان، مقابل استعمال نيكولوز تحت السلة بشكل اكثر من الشوط الاول، لتشتعل اواخر المباراة مع تبادل السلات الثلاثية وسط عدم تركيز دفاعي من الطرفين مع بقاء الافضلية للفريق البرتقالي على الرغم من محاولة الفريق المتني تقليص الفارق وايصاله الى 6 نقاط، لكن بالنهاية تألق احمد ابراهيم والثلاثي الاجنبي حسم المباراة (114 ـ 102)، ليحقق «الهومنتمان» فوزه الاول في البطولة.
وكان احمد ابراهيم الافضل تسجيلاً مع 36 نقطة و5 متابعات من «الهومنتمان» ،واضاف كل من دواين جاكسون وجاستن تابس 25 مع 6 متابعات و7 تمريرات حاسمة للأول و 8 متابعات للثاني، وسيفاك كتنجيان 18 نقطة ونورفيل بيل 8 نقاط مع 16 متابعة، ومن «الشانفيل» سجل نيكولوز 30 نقطة مع 16 متابعة و4 تمريرات حاسمة واضاف ايلي اسطفان 23 مع 6 متابعات و7 تمريرات حاسمة وترنس ليزر 20 نقطة مع 14 متابعة و4 تمريرات حاسمة وروني فهد 17 نقطة و7 تمريرات حاسمة.
«بيبلوس» * «اللويزة»
يختتم الاسبوع الاول من البطولة الليلة بمباراة يجمع «بيبلوس» الطامح الى اللقب للمرة الأولى في تاريخه تحت قيادة مدربه الصربي نيناد فوسينيتش، مع «اللويزة» الصاعد هذا الموسم الى عالم الاضواء والذي يخوض الموسم بقيادة محلية مع المدرب مروان خليل.
ويدخل الفريق الجبيلي البطولة بمعنويات عالية، بعد احرازه ثلاثة ألقاب في شهر واحد، بدأت بـ «دورة الراحل هنري شلهوب»، مروراً الى لقب رسمي اول بـ «كأس لبنان»، وصولاً الى «كأس السوبر» التي تعني له الكثير كونها جاءت على حساب «الرياضي» حامل لقب بطولة لبنان والذي يعدّ العقبة الابرز امام تحقيق طموحاته.
ويملك «بيبلوس» هذا الموسم ترسانة من النجوم على رأسها الثلاثي الاميركي ستيفن بورت وجاي يونغبلاود وشيروود مع خبرة كبيرة متمثلة بوجود العملاق جو فوغل، وقوة تحت السلة مع علي كنعان وباسل بوجي ومساندة فاعلة من ويليام فارس وجو ابي خرس وعلي برادة.
اما «اللويزة»، فيسعى الى اثبات وجوده بين الكبار، وهو يملك تشكيلة مختلطة بين الخبرة والشباب، ويعتمد على الثلاثي الاجنبي اورين غرين والكس اوكافور الذين شاركا بدورة شلهوب وانضم اليهما بعدها مواطنهما ويندل لويس.
اما محلياً فدعم الفريق صفوفه باللاعبين ميغيل مارتينيز وريبال بشارة وجيمي سالم وجاد بيطار وعماد سعادة وادوار بشارة وجاد مبارك، وسيقدم اسماء جديدة مثل باسل حرفوش ومحمد الصغير ويوسف الخوري وجوزيف الحداد.