لم يُكتب لختام مرحلة الذهاب لبطولة لبنان لكرة القدم أن تنتهي نهاية طبيعية، فقد طغت أحداث ملعب السلام في المرداشية السبت الفائت بين النجمة والعهد على تتويج الصفاء بلقب بطل الذهاب إثر فوزه على الاجتماعي طرابلس 2-1. وهذه الأحداث رسمت علامة استفهام كبيرة، فهي ليست المرّة الأولى التي يتعرّض فيها بعض المندسّين داخل جمهور النجمة الكبير، وهم قلّة، للحكّام ومشجّعي الخصم، ناهيك عن افتعال مشكلات من دون سبب وجيه، متنقلين من ملعب إلى آخر بدءاً بصيدا مروراً بالنبي شيت إلى برج حمود وانتهاء بالمرداشية، ضاربين عرض الحائط كل القيم الرياضية ورسالتها السامية وحلاوة اللعبة التي تعتبر الأكبر شعبية في لبنان. وهذا الأمر برسم اتّحاد اللعبة الذي عليه أن يتصرّف بمسؤولية كاملة، وان يضرب بيد من حديد قبل خراب البصرة.

أحداث ملعب السلام

وبالعودة إلى أحداث المباراة الماراتونية التي خرجت عن إطارها الرياضي والأخلاقي، التي انتهت بالتعادل (1-1)، فقد انطلقت شرارتها في الدقيقة 82 عندما احتسب الحكم علي رضا ضربة جزاء لمصلحة العهد بعد إشارة من الحكم المساعد علي المقداد الذي أكّد له بعد مشاورات بينهما أنّ مهاجم النجمة محمود السبليني لمسَ الكرة بيده، وانبرى لها لاعب العهد السوري عبد الرزاق الحسين وأرسل الكرة إلى يمين الحارس ربيع الكاخي، وسط استهجان من جمهور النجمة الذي قذف الملعب بكل ما تيسّر في يديه، وسط اعتراضات عنيفة من قبل لاعبي الفريق النبيذي ليتوقّف اللعب 10 دقائق.

ثمّ استكملت المباراة وسط أجواء مشحونة ليسجّل النجمة بعدها هدف التعادل عبر أكرم المغربي في الدقيقة 108 وذلك بعد تمريرة عرضية من حسن أومري حاول الحارس حسن بيطار التقاط الكرة ليتدخّل المغربي بكتفه فتسقط الكرة من بين يدي بيطار ويحوّلها المغربي داخل الشباك مُسجّلاً هدف التعادل، لتشتعل بعدها الامور ويدخل لاعبو العهد والجهاز الفني محتجّين بطريقة جنونية، ويختلط الحابل بالنابل ويطرد لاعب العهد حسين خليل لنيله بطاقة حمراء بعد تعرّضه للحكم علي رضا. بعدها، تستأنف المباراة لثوان معدودة ليطلق رضا صافرته معلناً انتهاء المباراة قبل دقيقتين من الوقت الاضافي المتبقي.

الصفاء - الاجتماعي (2-1)

إلى ذلك، حقّق الصفاء فوزاً صعباً على الاجتماعي بنتيجة (2-1)، في المباراة التي جمعتهما بعد ظهر أمس على ملعب الرئيس الشهيد رفيق الحريري في صيدا.

وجاء الشوط الأوّل سلبي النتيجة مع أفضلية للصفاء، وتقدّم الاجتماعي عبر ضربة جزاء احتسبها الحكم الدولي جميل رمضان في الدقيقة 55 إثر خطأ من نور منصور على وائل البياض وسدّدها الغاني نيكولاس كوفي قوية إلى يسار الحارس الدولي مهدي خليل.

وأدرك جوزف حبّوش التعادل بتسديدة في الدقيقة 67 على يسار الحارس نزيه أسعد إثر عرضية من محمد حيدر. وفي الدقيقة 76، احتسب الحكم ركلة جزاء للصفاء بعد تعرّض حيدر لخطأ من بلال مطر سدّدها نور منصور بنجاح على يسار أسعد.

الراسينغ - الغازية (1-1)

وعلى ملعب كفرجوز، تعادل السبت الفائت الشباب الغازية مع الراسينغ بنتيجة (1-1). الفريقان كانا أقرب إلى النقاط الثلاث، فالراسينغ سيطر على الشوط الأوّل وتفنّن مهاجموه في إهدار الفرص السهلة أمام مرمى الحارس علي ليلا استفادوا منها بواحدة في الدقيقة 26 بواسطة هيثم عطوي.

أمّا في الشوط الثاني، فتراجع الراسينغ إلى الدفاع للمحافظة على الفوز ما سمحَ لأصحاب الأرض بالسيطرة الكاملة على وسط الملعب ومعه سجّلوا هدف التعادل في الدقيقة 53 بتسديدة صاروخية من حسن الحاج سكنت المقصّ الأيسر لمرمى محمد سنتينا.

الأنصار - الحكمة (3-1)

من جهة أخرى، عانى الأنصار كثيراً لقطف النقاط الثلاث من الحكمة بعد أن تغلّب عليه بنتيجة (3-1)، في اللقاء الذي جمعهما أمس على ملعب بيروت البلدي. افتتح انس أبو صالح التسجيل للأنصار في الدقيقة 19، وأدرك علي غليوم التعادل في الدقيقة 31 مُستغلاً خطأ دفاعياً من حمزه عبود.

وأعطى الأرجنتيني لوكاس غالان التقدّم لأصحاب الأرض في الدقيقة 56، ليعود غالان ويُضيف هدف الاطمئنان في الدقيقة 92 من عمر المباراة. وكان الحكم الدولي سامر السيد قاسم طرد لاعب الحكمة قاسم محمود في الدقيقة 55 لنيله الإنذار الثاني.

النبي شيت - السلام (2-1)

من جهته، حوّل فريق النبي شيت تأخّره أمام السلام زغرتا من 0-1 إلى فوز 2-1 في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة التي جمعتهما بعد ظهر أمس على ملعب المرداشية في زغرتا.

وافتتح السلام التسجيل في الدقيقة 31 بواسطة الفنزويلي فيديكو دياز. وأدرك علي بزي التعادل للضيوف في الدقيقة 82، قبل أن يحسم الغاني عيسى يعقوبو المباراة للفريق البقاعي في الدقيقة 91 مُسجّلاً الهدف الثاني. وكان يعقوبو أهدر لفريقه ضربة جزاء في الدقيقة 57 إذ صدّ كرته الحارس الشمالي محمد دكرمجي ببراعة.

طرابلس - الساحل (3-1)

في غضون ذلك، لقيَ شباب الساحل أقسى خسارة له هذا الموسم على يد فريق طرابلس بنتيجة 1-3 في اللقاء الذي جمعهما بعد ظهر أمس على ملعب طرابلس البلدي.

وافتتح الفريق الشمالي التسجيل بواسطة الغاني مايكل هليغبي بعد مرور 52 ثانية على ضربة البداية. وأضاف الغاني عبد العزيز يوسف الهدف الثاني في الدقيقة 42، وبعدها بدقيقتين سجّل وليد فتوح الهدف الثالث لفريقه. وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق سجّل الساحل هدف تقليص الفارق بواسطة مدافع طرابلس سعد يوسف.

ترتيب المرحلة الـ 11:

1- الصفاء 27 نقطة، له (24) هدفاً وعليه (10) أهداف. 2- العهد 23 نقطة (23-7). 3- شباب الساحل 20 نقطة (21-14). 4- النجمة 20 نقطة (15-12). 5- النبي شيت 19 نقطة (22-16). 6- الأنصار 18 نقطة (17-11). 7- طرابلس 14 نقطة (13-12). 8- الراسينغ 13 نقطة (13-17). 9- الاجتماعي 12 نقطة (14-21). 10- السلام 6 نقاط (12-21). 11- الشباب الغازية 4 نقاط (6-17). 12- الحكمة 4 نقاط (10-33).

ترتيب الهدّافين

1- الأرجنتيني لوكاس غالان (الأنصار) 10 أهداف.
2- النيجيري موسى كبيرو (الساحل)، السنغالي مامادو درامي (العهد) 7 أهداف.
3- علاء البابا (الصفاء)، الروماني دراكيتش أوكتافين (الراسينغ) لكلّ منهما 6 أهداف.
4- حسن هزيمه (الصفاء)، النيجيري دوغلاس نكروما والفلسطيني وسيم عبد الهادي (الساحل)، علي بزي (النبي شيت)، الغاني نيكولاس كوفي (الاجتماعي) لكلّ منهم 5 أهداف.
5- الفنزولي راوول تاراغونا (السلام)، السوري خالد الصالح، الغاني عيسى يعقوبو، حسن العوطة (النبي شيت)، ولكلّ منهم 4 أهداف.
6- السنغالي الشيخ ديوك، نور منصور (الصفاء)، حسن شعيتو، أحمد زريق، طارق العلي، عبد الرزاق الحسين (العهد)، الغاني دايفييد أوساي (الاجتماعي)، محمد قصاص (الحكمة) ولكل منهم 3 أهداف.


لقطات من الملاعب

• تعرّضت المقاعد البلاستيكية لملعب السلام زغرتا للتكسير من قبل مشجّعي النجمة حيث قذفوا أرض الملعب بأكثر من 20 كرسياً، كما أطلقوا وابلاً من المفرقعات النارية والدخانية احتجاجاً على منح الحكم علي رضا ضربة جزاء للعهد.

• أطلق بعض مشجّعي النجمة عبارات نابية ومعيبة من العيار الثقيل لا تمتّ إلى الرياضة وروحها بصِلة بحقّ أمين سرّ نادي العهد محمد عاصي ومشجّعيه.

• توجّه حارس مرمى النجمة أحمد التكتوك إلى مقاعد احتياط العهد محاولاً الاعتداء على لاعبيه ما أدّى إلى اشتباك بين لاعبي الفريقين حَسمه تدخّل بعض العقلاء قبل تفاقم الأمور.

• عشية مباراة النجمة مع العهد تبلغت إدارة مجمّع السلام زغرتا برقية من الأمن الداخلي تطلب فيها إجراء المباراة من دون جمهور، لكنّ الاتّصالات
التي أُجريت بين المعنيين في الناديين واتّحاد اللعبة سمحت بعدها بدخول مشجّعي الفريقين.

• اتّجه عدد من لاعبي العهد نحو الطاقم التحكيمي في محاولة للاعتداء عليه، لكنّ القوى الأمنية القليلة العدد حالت دون ذلك.

• يبدو أنّ الأمور في نادي الراسينغ متّجهة إلى الاستغناء عن اللاعب الروماني ألكسندر تشوكالتيو الذي لم يقدّم المطلوب في مرحلة الذهاب، في حين نجح مواطناه اندريه فيتكاريو وهدّاف الفريق ودراكيتش اوكتافين في مركزيهما.

• نزل فريقا العهد والنبي شيت قبَيل مبارتهما على ملعب المرداشية في فندق «ريزيدانس» بنشعي، وفريق النجمة في فندق «كوالتي ان» في طرابلس.

• سُجّل انتشار أمني كبير على مداخل ملعب مجمّع السلام في المرداشية قبَيل مباراة النبي شيت والسلام، حيث قُطعت الطرق المؤدية إلى الملعب، علماً أنّ عدداً قليلاً من مشجّعي السلام دخلوا بعد معاناة.

• تأخّر انطلاق مباراة السلام زغرتا مع النبي شيت حوالى 8 دقائق عن موعدها بسبب تبديل حارس مرمى البقاعي وحيد فتال قميصه البيضاء لتشابُهها مع قمصان لاعبي السلام، في حين لم ينتبه للأمر مراقب المباراة وطاقم الحكّام بقيادة الحكم الدولي هادي سلامه.

• للمرّة الأولى هذا الموسم، يُشارك مدافع شباب الساحل حسين الدر في مباراة رسمية في الدوري أمام طرابلس، حيث استبدله مدرّب الفريق موسى حجيج بالمدافع جاد نور الدين الذي لم يكن موفّقاً.

• واكبَ فريق الصفاء في مباراته مع الاجتماعي جمهور لا بأس بعدده، على رغم الطقس البارد، حيث احتفل مع لاعبيه بتتويجه بطلاً لمرحلة الذهاب.

• أثنى كل من تابع مباراة الاجتماعي والصفاء على الاحتجاج الحضاري لمدرّب الفريق الشمالي فادي العمري لدى حكم المباراة جميل رمضان، فور انتهائها، على ضربة الجزاء الظالمة التي منحها لفريق الصفاء من دون وجه حقّ.

• دعت ادارة نادي العهد الى مؤتمر صحافي يعقد الساعة 11 من صباح اليوم في مقر النادي في الأوزاعي لإعلان الموقف من الأحداث التي رافقت مباراته مع النجمة، كما يعقد نادي الانصار مؤتمراً صحافياً عند الواحدة ظهر اليوم في مطعم مانهاتن، الحمرا للحديث عن آخر ما وصلت اليه أوضاع الفريق الأول بعد نهاية مرحلة الذهاب.