هل ستكون نيجيريا المحطة التالية لحزب الله وعناصره وجمهوره ومؤيديه، في مسيرة قطار تورط حزب الله في الصراعات المحلية والإقليمية والدولية.. بعد سوريا والعراق واليمن والبحرين...؟؟؟ ...إذ رغم ان مقتل سمير القنطار في دمشق كان الحدث الأبرز والأهم بالنسبة لحزب الله وجمهور حزب الله، والذي كان ينتظر ان يسمع خطاباً تعبوياً حاداً...

إلا ان نصرالله اختار ان يبدا كلمته بالحديث عن نيجيريا والتطرق الى شان نيجيري داخلي، لا يعرف الكثير من جمهوره كما منا نحن عنه شيئاً، ما هي اسبابه ومبرراته، وما نتائجه وتداعياته..؟؟ وقد بدا نصرالله حديثه قائلاً..( قبل أن أدخل إلى الحدث الأبرز الذي شغل الجميع هذين اليومين، أودّ أيضاً أن أذكر في بداية الحديث ما يتعلق بحادثة دامية حصلت في نيجيريا.

قبل أيام حصلت مجزرة هائلة في مدينة زاريا في نيجيريا قضى فيها المئات من أتباع الحركة الإسلامية وقادتها شهداء، ومضى فيها المئات جرحى واعتُقل المئات أيضاً، ومن بينهم قائد الحركة الإسلامية في نيجيريا سماحة العلامة المجاهد الشيخ إبراهيم الزكزكي، والذي أصيب أيضاً بجراح واعتقلت معه زوجته وعائلته...) لماذا بدات نيجيريا الان تحتل الاولوية لدى حزب الله...وسط صراعٍ دامي وعدوان اسرائيلي طال وسط دمشق..!! واين أولوية الصراع مع الكيان الغاصب، والبوصلة التي يجب ان تتوجه دائماً نحو فلسطين فقط...؟؟؟؟؟

 السبب هو ان هناك تشابه من حيث الحاجة لليد العاملة الأجنبية في نيجيريا وبعضها لبناني، تماماً كما الحال مع دول الخليج العربي، من حيث وجود جلية لبنانية كبيرة تعمل وتنشط في هذه الدولة النفطية...؟؟ وبالطبع جزء لا يستهان به من هذه الجالية اللبنانية العاملة في نيجيريا هو من جنوب لبنان تحديداً، ومن ابناء الطائفة الشيعية..؟؟ مما يثير الخوف والقلق على مستقبل مصالح اللبنانيين في نيجيريا في حال تطورت مواقف حزب الله من الأزمة بين الدولة النيجيرية والحركة الإسلامية الشيعية التي اشار اليها نصرالله في خطابه...؟؟

وبدخول حزب الله نادي الصراع في نيجيريا خطابياً في المرحلة الاولى، فهذا يذكرنا بالأزمة السورية كما العراقية واليمينية والبحرينية التي ناقشها حزب الله ونصرالله خطابياً، ثم تورط فيها عسكرياً..؟ وهذا يفيد ومعناه ان تشابهاً موضوعياً ورابطاً حقيقياً يشد حزب الله نحو الحركة الإسلامية الشيعية في نيجيريا والتي يقودها الشيخ ابراهيم الزكزاكي في نيجيريا.؟؟ سواء في العقيدة او في السلوك والتوجه والارتباط والاداء، حيث أنشأ الشيخ الزكزاكي ميليشيا مسلحة شبه عسكرية على طريقة حزب الله تماماً...؟؟ كما يحظى برعاية ودعم يراني كامل، كما يحظى حزب الله بذلك، ويعتبر هذا التنظيم مدخل ايران وذراعها اليمنى وقبضتها الضاربة للدخول الى عمق القارة الإفريقية، والتأثير على مسلمي إفريقيا، لخدمة الاستراتيجية الإيرانية..؟؟ تماماً كما يقوم حزب الله بهذا الدور المحلي في لبنان من تعطيل للمؤسسات ورفض القرارت الدولية كما منع التفاهم والتعاون العربي مع لبنان او بالعكس..؟؟...واستغلال الجاليات اللبنانية الشيعية في دول الخليج العربي والعالم... لخدمة توجهات حزب الله ورغبات ايران..

مما ينعكس على هذه الجالية سلباً...؟؟؟ ومن المفروض ان تلعب الحركة الإسلامية الشيعية في نيجيريا دوراً محلياً على الصعيد النيجيري، كما الإقليمي الإفريقي مستقبلاً وحين تجهز الحركة لتلعب هذا الدور، كما يلعب حزب الله كذلك هذا الدور الإقليمي على حدٍ سواء، وحيث تستدعي الحاجة الإيرانية والاستراتيجية الإيرانية..؟؟  والى جانبه الحشد الشعبي الشيعي العراقي، الذي يقاتل في العراق وسوريا باوامر ايرانية وقيادة ايرانية ايضاً..؟؟ وأيضاً حوثيي اليمن، وافغانستان والباكستان..؟؟ وغيرهم من الميليشيات المذهبية الطائفية في هذا العالم العربي والإسلامي..!!

الإشارة الخطرة التي اعلنها نصرالله والتي قد تفيد بقرب تورطه في نيجيريا..؟؟ هي حين قال: (إن أخشى ما نخشاه أن يكون هناك أيدي أمريكية أو إسرائيلية أو تكفيرية تقف خلف هذا العمل الشنيع الذي ارتكبه عسكريون في الجيش النيجيري لإدخال نيجيريا وحكومتها وجيشها وشعبها في فتنة مدمرة هائلة، كما يجري في الكثير من بلدان المنطقة،..). إن تشبيه الواقع النيجيري بالواقع المجاور في سوريا والعراق واليمن، وانخراط حزب الله فيها جميعاً بحجة قتال التكفيريين ومواجهة المشروع الأميركي الصهيوني ..؟؟ يعطي نفس المبررات للتدخل والتورط ...؟؟ وحزب الله هو اداة ايران المثلى للرد على الجيش النيجيري والحكومة النيجيرية بعد المواجهة الأخيرة بين الجيش النيجيري وميليشيا الحركة الإسلامية الشيعية..؟؟ إذ إن وجود جالية لبنانية بعضها شيعي الإنتماء، ينذر بحدوث ووقوع تطورات خطيرة قد تصيب هذه الجالية والعلاقات اللبنانية النيجيرية..؟؟؟

في حال تم التورط من قبل حزب الله بشكل مباشر في نيجيريا، والاستعانة بمواطنين لبنانيين يعملون في نيجيريا.؟؟

حسان القطب